جنوبيات من أجل السلام تدشن حملة لدعم دور المرأة في تحقيق الأمن

> عدن «الأيام» عاد نعمان

> عدن «الأيام» عاد نعمان:
أعلنت مجموعة «جنوبيات من أجل السلام» أمس عن تدشين حملة لجمع التواقيع دعمًا لأهمية ودور المرأة في عملية تحقيق الأمن في اليمن، جنوبًا وشمالًا، بموجب قرار مجلس الأمن رقم (1325)، بشأن المرأة والسلام والأمن، الصادر عام 2000، والقرارات الملحقة.. جاء ذلك بالتزامن مع احتفاء مجموعة «جنوبيات من أجل السلام» بالذكرى السنوية الأولى لتأسيسها، في مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان، في العاصمة عدن، بحضور عدد من مؤسسات المجموعة وناشطي المجتمع مدني وإعلاميين ومناصرين لقضايا النساء.
وأكدت المجموعة على أهمية الدور الفاعل والرئيس للمرأة الجنوبية في عملية إحلال الأمن والاستقرار والسلام جنوبًا وشمالًا في اليمن، مشيرةً إلى أن المرأة أكثر من عانى خلال الحرب الأخيرة، لذلك هي جديرة بتحمل المسئولية في مفاوضات السلام القادمة، وإعطائها الحق في التعبير عن الإرادة الإنسانية.
وأوضحت المجموعة أنها تسعى إلى اسماع صوت امرأة في عملية تسوية الصراعات لتكون جزءًا من عمليات صنع القرار، لمنع الصراعات وحلها، وتحقيق السلام المستدام، منوهةً إلى أنها تأمل بتحويل مسار الحركة النسوية إلى حركة مجتمعية شاملة، من خلال فعاليات لاحقة في هذا السياق.. تعتمد المجموعة في مرجعياتها على قرار مجلس الأمن رقم «1325» بشأن المرأة والسلام والأمن، والقرارات الملحقة به، ومذكرة التفاهم الصادرة عن مجموعة «جنوبيات من أجل السلام» في العاصمة الأردنية «عمّان» في أبريل 2017، والتي تمثل حجر الأساس لنشاطها المستقبلي.
يُذكر أن «جنوبيات من أجل السلام»مجموعة من الكفاءات والقدرات النسائية الفاعلات مجتمعيًا من المحافظات الجنوبية، تأسست برعاية ودعم من المعهد الأوروبي للسلام، في أبريل 2017، وتتمتع بالاستقلالية والحياد تجاه الجميع، واتفقت النساء المؤسسات للمجموعة على صياغة الرؤية المستقبلية لليمن، والتحديات الرئيسية التي تواجهها والخطوات التي يمكن اتخاذها لتحقيق السلام والأمن والاستقرار.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى