العالم يحتفل بعيد العمال

> باريس «الأيام» أ.ف.ب

> باريس «الأيام» أ.ف.ب:
تحتفل دول عديدة حول العالم بعيد العمال في الأول من مايو بشكل عام، بعد أن برز للمرة الأولى عام 1886 في شيكاغو في الولايات المتحدة. في ما يلي جولة حول مختلف الاحتفالات بالمناسبة في العالم.
*الجذور
عام 1886، دعت النقابات الأميركية الى اضراب في الاول من مايو، في يوم تجديد عقود العمل، للمطالبة بثماني ساعات عمل يوميا. وقد غادر أكثر من 300 ألف عامل المصانع التي يعملون فيها في جميع أنحاء البلاد.
في الثالث من مايو، اندلعت أحداث في شيكاغو، إحدى مراكز حركة الاحتجاج، حيث قُتل عدد من المضربين على أيدي الشرطة. وفي اليوم التالي، انفجرت قنبلة بين رجال شرطة في ختام تجمع فوضوي. وردت الشرطة باطلاق النار على الحشد. وأدت المواجهات الى مقتل سبعة شرطيين وعدد من المتظاهرين.
وحكم على ثمانية من مثيري الفوضى بينهم أربعة أعدموا. وقد أعاد القضاء لهم حقوقهم عام 1893.
في 1889، قرر المؤتمر التأسيسي للأممية الثانية تنظيم تظاهرة عالمية للعمال بتاريخ محدد بدءا من الأول من مايو 1890، وذلك للمطالبة بثماني ساعات عمل واحياء ذكرى ضحايا شيكاغو.
*تواريخ مختلفة
يُعدّ الأول من مايو يوم عطلة رسمية في 107 دول حول العالم على الأقل، ما يمثل 67 % على الأقل من سكان العالم.
تُعتبر هولندا واسرائيل ودول شبه الجزيرة العربية من بين الدول النادرة التي لا تحتفل بعيد العمل والعمال.
وتحتفل سيرلانكا بهذا العيد في السابع من مايو والمملكة المتحدة في أول اثنين من الشهر نفسه ونيوزيلندا في رابع اثنين من شهر أكتوبر. تخصص الولايات المتحدة وكذلك كندا أول اثنين من شهر سبتمبر لهذا العيد.
أما اليابان وأفغانستان وايران وبعض الولايات الهندية، فتحتفل بالعيد في أول مايو لكن دون ان يحظى العمال بيوم عطلة بينما الاحتفال يتم بشكل منظم جدا في ايران.
في ليتوانيا، يوم العطلة موضوع نقاش وربما يعاد النظر فيه.
*احتفالات وتظاهرات
تشهد غالبية الدول في عيد العمال تظاهرات تنظمها النقابات والأحزاب السياسية بالاضافة الى تجمعات احتفالية.
في فنلندا، انه يوم احتفالات للطلاب ونزهات للعائلات، في أجواء كرنفال. أما في ايطاليا، يُقام حفل غنائي في روما كل سنة.
في فرنسا، يعتبر الأول من مايو مناسبة لشراء زهور زنبق الوادي. أما النمسا فتحتفل بشجرة مايو.
الا أن الرمز الأكثر تداولاً في عيد العمال متعلق بالشيوعية وهو المنجل والمطرقة اضافة الى اللون الأحمر بشكل عام. ونجد ذلك في بنغلادش وباكستان وعدد من دول البلقان ومقدونيا وهندوراس.
*قمع
في بورما وليبيا وسوريا، لا يتمّ تنظيم أية تظاهرة.
ورغم أن تركيا واندونيسيا وباكستان تحتفل بهذا العيد وتخصص له يوم عطلة رسمية، إلا أن حكومات هذه الدول تمنع التظاهرات خلاله. في اسطنبول، تنظم تظاهرة في ساحة تقسيم، رغم أنها محظورة منذ 2013.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى