توقعات بعاصفة مدارية وأمطار غزيرة على طول الساحل الجنوبي

> عدن «الأيام» خاص

> عدن «الأيام» خاص:
توقعت مراكز أرصاد دولية أن تشهد جزيرة سقطرى أمطاراً ابتداء من يوم غد الإثنين، على أن تشتد وتيرة هطولها بحلول صباح التالي «الثلاثاء»، حيث من المتوقع أن تضرب أطراف عاصفة مدارية الجزيرة ابتداء من يوم غد الإثنين.
وتوقعت شركتا اكيوويذر وويندي المتخصصتان بالأرصاد الجوية أن تمتد العاصفة المدارية إلى ساحل المهرة وان تسير العاصفة بمحاذاة الساحل لتضرب محافظات حضرموت وشبوة وأبين قبل أن تستقر بعد ثلاثة أيام قبالة سواحل عدن.
ومن المتوقع أن تشهد سيحوت المطلة على البحر العربي بالمهرة أمطاراً غزيرة ابتداء من منتصف يوم الأربعاء القادم، ثم الديس في حضرموت وبلحاف في شبوة يوم الخميس ثم أبين يوم الجمعة، وتصل إلى عدن مساء الجمعة والتي ستستمر فيها الأمطار إلى يوم الإثنين 21 مايو الجاري.
وقال خبير أرصاد جوية إن «هذا هو توقع واحد، وتعتمد صحة هذا السيناريو على درجة حرارة البحر والريح، وهذا السيناريو قابل للتغيير».
وفي معظم الاحوال ارادة الله هي التي تشاء.
وخلال السنوات الأخيرة الماضية ضربت عدة أعاصير مناطق جزيرة سقطرى في المحيط الهندي ومحافظتي حضرموت والمهرة آخرها إعصارا تشابالا وميج، واللذان قتل على إثرهما عشرات المواطنين ودمرت مناطق عدة مازالت حتى اليوم لم تقدم لها الحكومة أي مساعدات أو تعويضات».
وفي السياق علمت «الأيام» أن مدير عام مكتب الصحة والسكان في عدن د. جمال محمد إسماعيل خدابخش وجه مساء أمس جميع المستشفيات والمرافق الصحية برفع جاهزيتها القصوی لمواجهة تغيرات مناخية وبيئية تنتج عنها عاصفة محتملة خلال الأيام المقبلة في عدن.
وطالب خدابخش، في بلاغ، الطواقم الإسعافية وغرف العمليات بالمستشفيات برفع الجاهزية لمجابهة أي أضرار محتملة - لا سمح الله - قد تتعرض لها مدينة عدن جراء ضربة إعصار قادمة قد تضرب كلا من سقطری وحضرموت والمهرة.
وحث خدابخش الجميع علی التعامل مع هذا الإشعار بأهمية بالغة، وفق تعبيره في البلاغ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى