مبدعون من زمن الأصالة.. الفنان الراحل عبد القوي محمد سعد صنعاني

> أحمد فضل ناصر

> عبدالقوي محمد سعد صنعاني، من مواليد الخمسينات بمدينة لحوطة م/ لحج.
من اسرة فنية عريقة، والده هو موسيقار الأجيال واحد رواد الأغنية اللحجية المرحوم محمد سعد صنعاني، وجدته لوالده الفنانة سلمى درينه.
تعلم في لحج، ثم سافر للدراسة في مصر، ثم اثيوبيا ثم كاليفورنيا. حيث درس هندسة طيران على بوينج 707.
تأثر بالبيئة الفنية في محيطه الأسري والاجتماعي المفعم بالنشاطات الفنية السائدة آنذاك في لحج منذ أبصرت عيناه الوجود، حيث بدأت مواهبه تنمو وتتطور في المنزل والمدرسة والحارة، مع كل من زاملهم وتأثر بهم، وعلى رأسهم والده المرحوم محمد سعد صنعاني، من خلال وجود الآلات الموسيقية والأعمال الغنائية اللحجية، وغيرها التي كان يرددها والده وغيره من الرواد النجوم. كما تتلمذ على يد معلمه الفنان المرحوم عبدالله محمد حنش، الذي شجعه كثيرا، كما ضمه لندوته (الأمل) ضمن الموهوبين الذين اكتشفهم حنش، ومنهم ممن زاملوا الفنان الموسيقي عبدالقوي صنعاني كل من بشير ناصر وأحمد الشلن وفريد حمدون وناصر مبروك وعبدالله حسن القبيح وأولاد زنقور ومحسن عطا ومحمد علي حمود وناصر ابيش وبدر كندش، وغيرهم.
كما ارتبط كثيرا بالفنان الموسيقي هادي سعد شميلة، بعلاقات متميزة، حيث كان المرحوم عبدالقوي قائدا لفرقة (الفلاح) التي قادها أيضا زملاؤه المبدعون هادي سعد شميلة وبشير ناصر، وآخرون.
تميز المرحوم عبدالقوي بالعزف على آلتي العود والكمان، كما أجاد الغناء، ولنا ذكريات طيبة في العديد من اللقاءات والجلسات، آخرها مشاركتنا معه ومع عبدالكريم توفيق وبدر كندش في خطوبة ابن عمه المرحوم صقر علي صنعاني بالشيخ عثمان. وكان خير من يؤدي الغناء اللحجي التراثي، كما أدى ألوانا أخرى، واستقل بموهبته بألحان من ابتكاراته منذ ارتباطه بالوسط الفني، ومن ألحانه شهيرته اللحجية الخاصة بعيد العمال التي كتبها له الدكتور المرحوم علي سالمين، وتغنى بها معظم طلاب وفناني لحج:
اهلا مايو عيد العمال العالمي
اهلا مايو عيد التضامن الاممي
اهلا مايو عيد العمال العالمي
بديت من شيكاغو حيث استشهد العمال
ضحوا بالارواح من اجل الاجيال
وغدا اكتوبر رمزا للنضال
اهلا مايو عيد العمال العالمي.
كما قدم ألحانا أخرى منها أغنية (رحبو بالعروس) وغيرها.
رحل عنا الفنان الموسيقي طيار أول عبدالقوي محمد سعد صنعاني في 1يوليو 2004م، إثر مرض عضال ألمّ به.
ربنا يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته.
أحمد فضل ناصر

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى