الهلال الإماراتي يعيد إحياء التراث الشعبي اللحجي بفعالية شاملة

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري:
نظم مكتب السياحة بمحافظة لحج بدعم من الهلال الأحمر الإماراتي، يوم أمس، فعالية إحياء التراث الشعبي اللحجي بكلية ناصر للعلوم الزراعية، شملت العديد من الجوانب الفنية التراثية التي تشتهر بها لحج.
وافتتح وكيل أول محافظة لحج اللواء صالح البكري، ومنسق مشاريع الهلال الإماراتي عبداللاه الردفاني، فعالية إحياء التراث القائم على العديد من الفعاليات الصباحية والمسائية.
وعبر البكري عن شكره للدور الذي تقدمه دولة الإمارات، وخاصة الهلال الأحمر ومؤسسة خليفة بن زايد، الذراع الإنساني في تقديم المساعدات لأبناء المحافظة في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن "ما قامت به في رعاية فعالية إحياء التراث الشعبي اللحجي يعبر عن مدى الاهتمام الذي توليه دولة الإمارات لهذا التراث اللحجي، لاسيما أن غالبية الشباب لا يعرفون تراثهم اللحجي الأصيل".
وقال البكري لـ«الأيام»: "نأمل أن تتطور الفعالية وتتوسع لتشمل مناطق عديدة، كون المحافظة زاخرة بمختلف أنواع التراث الأصيل، ونثمن الدور الإماراتي في إعادة إحياء هذا التراث".
وطاف الوكيل البكري بالعديد من الأقسام المختلفة التي احتوتها فعالية إحياء التراث واستمع من المنظمين عن شرح مفصل عن تلك الأقسام التراثية التي تعبر عن أجزاء بسيطة من الموروث الشعبي لأبناء المحافظة".
من جانبها أكدت مدير مكتب السياحة بلحج أروى الصليب بأن "مكتب السياحة بلحج لأول مرة ينظم هذه الفعالية التي تشمل مختلف أنواع الفلكلور من الرقص الشعبي ذات الأصل اللحجي والماكولات الشعبية والروائح العطرية المشهورة والحلويات المشهورة، والأزياء الشعبية، وفعاليات مسائية تقام فيها عدد من الوصلات الفنية والمسرحية، وشكرت في الوقت نفسه الهلال الأحمر الإماراتي الذي قام بدعم فعالية إحياء التراث الشعبي اللحجي".
مختص الشؤون الثقافية متعب قريقوش أشار إلى أن "الفعالية تعتبر نموذجا مشرفا، كونها أبرزت أجزاء من الموروث اللحجي، وهو ما أدى إلى خروج عشرات المواطنين لمشاهدة مثل هذه الفعاليات الشعبية"، مطالبا وزارة السياحة وقيادة السلطة المحلية بـ "تبنى مثل هكذا فعاليات، كون الجيل الحالي من الشباب لا يعرف تراثه الشعبي، وهي بادرة إيجابية من قبل الهلال الأحمر الإماراتي الذي عودنا دئما على تقديم المساعدات في العديد من المجالات، ولأول مرة يتدخل الهلال الإماراتي في هذا الجانب المتعلق بتاريخ لحج".
كما عبر مدير عام مديرية الحوطة عن سعادته بالمشاركة مع أبناء الحوطة لفعالية إحياء التراث الشعبي الذي يتداوله ويتناقله المواطنون في المدينة وضواحيها، مؤكدا أن "الفعالية تعتبر من أهم الفعاليات التي رعاها ودعمها الهلال الأحمر الإماراتي الذي لازال يقدم العديد من المشاريع الخدمية لأبناء الحوطة ولحج عامة".
وفي سياق آخر دشن وكيل أول محافظة لحج صالح البكري، يوم أمس، توزيع السلل الغذائية الرمضانية المقدمة من الهلال الإحمر الإمارتي للأسر الفقيرة والنازحة وأسر الجرحى بمدينة الحوطة.
وقال منسق مشاريع الهلال الأحمر الإماراتي عبداللاه الردفاني: "إنه بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك تم توزيع السلل الغذائية المقدمة من الهلال الأحمر الإماراتي، والتي تقدر بـ1000 سلة غذائية و1000 كرتون تمر".
وأشار الردفاني إلى أن "هذا الدعم المقدم من قبل الهلال الإماراتي يأتي في إطار الدعم السخي الذي تقدمه دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال أذرعها الإنسانية مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية والهلال الأحمر"، لافتا إلى "تبني الهلال الإماراتي تقديم وجبات إفطار خلال الشهر الفضيل طوال 29 يوما".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى