رفع الجاهزية وغرفة عمليات بعدن وإنذار مبكر في حضرموت تحسبا للإعصار المداري

عدن / المكلا «الأيام» خاص
 تتأهب السلطات المحلية في عدد من المديريات والمحافظات الجنوبية لمواجهة إعصار مداري محتمل، وفقا لتحذير أطلقته الهيئة العامة للأرصاد اليمنية أمس الأول.
ورجحت هيئة الارصاد تشكل منطقة ضغط جوي منخفض في الجنوب الغربي للبحر العربي، ما يرجح أن تتحرك صوب خليج عدن والمناطق المجاورة.
وفي إطار مواجهة العاصفة المدارية وجه مدير عام مديرية المنصورة بالعاصمة عدن، محمد عمر البري، أمس الثلاثاء، بتشكيل لجنة طوارئ وغرفة عمليات بالمديرية على مدى 24 ساعة لمواجهة الإعصار المداري المحتمل وقوعه في عدن خلال الساعات القادمة.
وشدد بري على مدراء المكاتب التنفيذية والأمنية برفع اليقظة وتفعيل المكاتب بشكل طارئ خدمة للمواطن وإسهاما بتنفيذ توجيهات قيادة السلطة المحلية بالعاصمة القاضي بالوقوف على قضايا المواطنين والإسهام في حلها وتحقيق الاستقرار والحفاظ على السكينة العامة.
واستعرض مدير عام المنصورة قرار قيادة السلطة المحلية بالعاصمة بحضور مدراء المكاتب التنفيذية والأمنية الشامل بتنفيذ اجراءات ترفع الجاهزية لمواجهة اي طارئ جراء تحذيرات بتوقع عاصفة مدارية قادمة من شبه الجزيرة الهندية.
وخلص الاجتماع لتشكيل لجنة طوارئ برئاسة مدير عام المديرية على مدى 24 ساعة مكونة من مدراء المكاتب الخدمية والأمنية تكون بانعقاد دائم تحسبا للإعصار المداري.
وعلى صعيد متصل وقف مدير عام مديرية صيرة خالد سيدو ونائب مدير صندوق النظافة وتحسين المدينة نبيل غانم أمس على سير أعمال حملة تأهيل وتنظيف ممرات السيول في المديرية.
وأكد سيدو استعداد الجهات المختصة في مختلف القطاعات بالمديرية للقيام بواجبها إزاء أي احتمالات مترتبة على الكارثة الطبيعية المتوقعة.
وفي حضرموت دعت غرفة الأرصاد الجوية والإنذار المبكر جميع المواطنين إلى ضرورة أخذ كافة الأحتياطات اللازمة نتيجة احتمالية تقدم التأثيرات غير المباشرة للحالة المدارية باتجاه أجزاء من السواحل الجنوبية.
وأفادت الغرفة بامتداد حزام للسحب الركامية يصاحبها هطول للأمطار المتوسطة والغزيرة أحياناً ابتداءً من نهاية الأسبوع الجاري الى مطلع الاسبوع المقبل.
وجاء في نشرة أصدرتها الغرفة «توضح تحاليل وخرائط غرفة الأرصاد الجوية والإنذار المبكر بديوان حضرموت إلى تطور الحالة المدارية من درجة (اضطراب مداري) إلى (منخفض مداري) بحسب النظام الأوتوماتيكي لتتبع الحالات المدارية وذلك عند الساعة 3:00 عصراً بالتوقيت المحلي، حيث تشير إلى تمركز المنخفض المداري على خط عرض (11 درجة شمالاً) وخط طول ( 54 درجة شرقاً) بسرعة رياح تتراوح بين (18 إلى25 عقدة) وبضغط جوي سجل 1004 مليبار، وتتحرك باتجاه الشمال الغربي قرب جزيرة سقطرى وخليج عدن، يرافقها تشكل سحب ركامية محملة بأمطار بين المتوسطة والغزيرة، ونشاط في سرعة الرياح وهيجان الأمواج وذلك خلال 48 ساعة القادمة تستمر إلى مطلع الأسبوع القادم.
ونبهت النشرة جميع الصيادين ومرتادي البحر إلى أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر نتيجة تأثيرات الحالة المدارية وما يصاحبها من نشاط في حركة الرياح وهيجان الأمواج.