مدير مكتب إعلام محافظة أبين: حققنا نجاحات كبيرة ونعمل بميزانية شهرية لا تتجاوز الـ 40 ألفا

> التقاه/ سالم حيدرة صالح

>
 قال مدير مكتب إعلام محافظة أبين ياسر باعزب إن مكتبه يبذل جهوداً كبيرة للارتقاء بالرسالة الإعلامية لِما فيها خدمة للوطن بشكل عام وأبين بشكل خاص.
وأوضح باعزب في حوار مع «الأيام» بأنه يسعى جاهدًا لأن يكون الإعلام شريكاً فاعلاً في البناء والتنمية وجزءًا من الحل لا جزءا من المشكلة.
كما أكد أنه يتعامل مع الجميع بمسافة واحدة في المحافظة سواء أكان إعلاما رسميا أم غير رسمي.. فإلى التفاصيل.​
* هل لك أن تعطينا لمحة مختصرة عن جهود مكتب الإعلام بالمحافظة؟
- في البدء نهنئكم بمناسبة شهر رمضان الفضيل، ونشكركم أنتم وصحيفة «الأيام» الغراء لتغطيتها كافة أنشطة وفعاليات المحافظة بصورة مستمرة.
أما فيا يخص سؤالك فمنذ أن تولينا قيادة مكتب الإعلام بأبين، وضعنا خطة عمل متكاملة عاجلة واستراتيجية، وقطعنا على أنفسنا عهداً بأن يكون إعلام المحافظة هادفاً وبناء، وشريكاً فاعلاً في البناء والتنمية وجزءًا من الحل لا جزءا من المشكلة.
وسعينا جاهدين بأن يكون جميع الإعلاميين والصحفيين في أبين، لاسيما الذين يبذلون جهودا كبيرة، مشاركين وحاضرين، بغظ النظر عن انتمائهم الحزبي أو السياسي، فنحن نتعامل مع الجميع سواء كان إعلاما رسميا أم غيره ونقف بمسافة واحدة مع الكل، ورسالتنا الإعلامية رسالة سامية تحمل في مضمونها معاول البناء وما يخدم الوطن بشكل عام ومحافظة أبين بصورة خاصة».

*  يكاد يكون مكتب فرع وزارة الإعلام بأبين هو الوحيد بين مكاتب الإعلام بالمحافظات، من سعى لتفعيله وما هي الإمكانيات المتاحة لديكم؟
- سعينا بكل ما أوتينا من قوة لتفعيله برغم شحة الإمكانات، والتي تكاد أن تكون أضعف مكاتب فروع الوزارات بالمحافظة من ناحية الميزانية التشغيلية والتي لا تتجاوز الـ40 ألف ريال شهريًا، ومع هذا تجاوزناها بكادرنا الموجود وبتفاعل جميع إعلامي المحافظة والسلطة المحلية بالمحافظة والمديريات، بل تمكنا من تفعيل مكتب خنفر ومن ثم أحور فلودر، بعد عمليات تنسيق ولقاءات مستمرة ومتواصلة مع قيادات السلطات المحلية بالمديريات والذين تفاعلوا بشكل إيجابي بإنشاء وتفعيل مكاتب الإعلام، ونتيجة لنجاح هذه الخطوة تم تعميمها فيما بعد على مستوى جميع المديريات بأبين ما عدا مكتب إعلام مديرية سباح، وقد تم التنسيق والجلوس مع مدير المديرية، وخلال الأيام القادمة سيتم بإذن الله إصدار قرار التعيين لقيادة المكتب بالمديرية.
أيضًا نفذنا دورات تدريبية وتأهيلية لمدراء مكاتب الإعلام بالمديريات وعدد من الصحفيين والإعلاميين في المحافظة في معهد عدن للإعلام التطبيقي في مجال كتابة الخبر الصحفي، والتصوير الفوتوغرافي.
ونستقبل تقارير الأنشطة والفعاليات لمختلف المكاتب بشكل شهري، ولا ننكر فنهاك قصور، وأي عمل لا بد أن ترافقه شوائب وتقصير في أداء بعض مكاتب المديريات وسنتجاوزها بإذن الله.
وحاليًا نتابع الميزانية التشغيلية مع وزارة الإعلام وقيادة المحافظة، وقد أعدينا مشروع موازنة متكاملا لجميع فروع مكاتب الوزارة ومخاطبة جميع الجهات ذات العلاقة لاعتمادها وأملنا في قيادة وزارة الإعلام ووزارة المالية اعتمادها؛ لنتمكن من تأدية أعمالنا بالشكل الصحيح والارتقاء به نحو الأفضل.
* ما تقييمك لأداء فروع مكاتب الإعلام في المديريات؟
- في العادة لا يكون متكاملا دائمًا، ولابد أن تتواجد فيه بعض العثرات والقصور خصوصًا أن الجميع يعمل بمسؤولية وبإمكانات معدومة، ومع هذا نقول إن كل مكاتب الإعلام بالمديريات تستحق الشكر والتقدير والثناء، ونحن نُقيّم أداءها بالتقارير الشهرية التي تُرسل لنا، وعبر هذا التقييم ستكون هناك إجراءات وسنعمل على تكريم المكاتب الفاعلة وإعادة النظر في المكاتب غير الفاعلة.
نفذنا دورات تدريبية وتأهيلية لمدراء مكاتب الإعلام بالمديريات
* سبق لكم أن كرمتم شخصيات إعلامية وأخرى وطنية هل لك أن تحدثنا عن هذا التكريم وهدفه؟
- من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وهناك كوكبة من الإعلاميين والمثقفين في المحافظة والذين نعدهم بيت الخبرة ونكتسب منهم المعارف والخبرات، وأخرون أفنوا حياتهم في عملهم، فكان لابد أن نُكرّم عددا من هذه الشخصيات البارزة على مستوى أبين، ومن جهة أخرى لتحفيز الإعلاميين المبدعين والشعراء وعمل صباحية شعرية لعدد منهم، وحرصنا أيضًا أن نحتفي بالمناسبات العالمية حيث كرمنا خلال هذا الشهر كل الموظفين الفاعلين في مكتب الإعلام والعاملين بالإعلام الرسمي في 1 مايو 2018م بمناسبة عيد العمال.

كما كرمنا في شهر مارس الماضي بمناسبة (عيد المرأة) جميع موظفات المكتب بالشهادات التقديرية والهدايا العينية تقديراً لجهودهن.
ونحرص في المكتب على عمل احتفالية موسعة للموظفين المُحالين للتقاعد بعد متابعة كل الإجراءات القانونية وتسوياتهم مع الجهات ذات العلاقة، أيضاً عملنا احتفالية تكريمية للإعلامي المخضرم والإذاعي المبدع سنان بن نعم وتكريم كل من الفنانين محمد علي ميسري، ومسكين علي، ود. منصور جميع، بتعاون وجهود من قبل قيادة السلطة المحلية بالمحافظة».
* حدثنا عن إذاعة أبين المحلية وفرع وكالة سبأ بالمحافظة؟
-  كانت الإذاعة هي المنبر الإعلامي بالمحافظة وقد دُمرت في حرب صيف 2011م وتم إعادة تأهيلها وتجهيزها لتأتي حرب 2015م من قبل المليشيات الحوثية لتنال نصيبها من التدمير والنهب لكافة محتوياتها.
وحاليًا هناك جهود تبذل من قبل قيادة السلطة المحلية بالمحافظة، ووزارة الإعلام وبتوجيهات دولة رئيس الوزراء بإعادة تجهيزها وتأهيلها لتعود إلى سابق عهدها لبث وإيصال رسالتها السامية عبر أثيرها من جبل خنفر.
أما فيما يخص وكالة الأنباء اليمنية سبأ فتدمرت بشكل جزئي، وبفضل جهود المحافظ تم إخراج المقتحمين للوكالة وإعادة تأهيلها وبتمويل حكومي وقد تم افتتاحها بشكل رسمي».
نسعى لتكريم المكاتب الفاعلة وإعادة النظر في المكاتب غير الفاعلة
* ما هي جهودكم في مجال التأهيل والتدريب التخصصي؟
- التأهيل والتدريب التخصصي والتطبيقي مهم جدًا ومن حق الجميع أن يحصل عليه.
ولدينا تقريبًا 95 % من الإعلاميين والصحفيين بالمحافظة ليس لديهم مؤهلات تخصصية في مجال الصحافة والإعلام، وسبق أن أشرنا إلى أن لدينا مشروعا متكاملا لتأهيل كافة الإعلاميين والصحفيين وعملنا اتفاقية مع معهد عدن للإعلام التطبيقي بدأنا من خلالها بمدراء مكاتب الإعلام بالمديريات وعدد من الإعلاميين، وسنعمل على أن ينال الجميع التأهيل والتدريب.
ويوجد لدينا أيضًا مشروع آخر وهو تأهيل إدارات الإعلام والعلاقات العامة بمكاتب فروع الوزارات والمصالح والمؤسسات الحكومية بأبين وبالتنسيق مع قيادة المحافظة، وسيتم التعميم لرفع أسماء مدراء الإعلام ليحصلوا على دورات تخصصية قصيرة في الفنون الصحفية».
*  كلمة أخيرة تود قولها لاختتام هذا اللقاء؟
- إن كان من كلمة فهي شكر المحافظ اللواء ركن أبوبكر حسين سالم، ووزير الإعلام معمر الأرياني، ونائبه حسين باسليم، لجهودهم وتفاعلهم للارتقاء بوضع الإعلام بالمحافظة للأفضل.
كما أحيي كافة الإعلاميين والصحفيين بمختلف مديريات أبين لتفاعلهم ونقلهم لمعاناة أبناء المحافظة، ومواكبتهم لكل الأنشطة والفعاليات، والعمل على تطبيع الحياة فيها، وإعادة الوجه المشرق لها رغم شحة الإمكانات».
التقاه/ سالم حيدرة صالح

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى