ألف فدان تروى بالسيول في دلتا تبن بلحج

> الحوطة «الأيام « هشام عطيري

>  بلغت الأراضي الزراعية المروية بمياه السيول في وادي تبن بلحج، بحسب إحصائية شبه رسمية، خلال الأيام الماضية 997 فدانا لـ 12 جمعية زراعية على طول الوادي.
وقالت مصادر زراعية إن «هذا الموسم شهد لأول مرة استعانة مكتب الزراعة بالقوات الأمنية الخاصة لتنظيم عملية الري ومنع مخالفات الري من قبل المزارعين».

من جانبه قال شيخ المزارعين في تبن محسن خميس: «إن هناك تباينا في عملية الري بين وادي صغير ووادي كبير»، كاشفا أن «ما يقارب من ألف فدان تم ريها بالسيول في وادي صغير، فيما وادي كبير لم تروَ منه سوى العشرات من الأفدنة، وهو ما يشير إلى عدم وجود العدالة في التوزيع بين الواديين».

وطالب شيخ المزارعين بوضع آلية تسمح بري الأراضي الزراعية في الواديين حتى لا يؤدي عدم ري تلك الأراضي إلى حدوث التصحر، وقال: «إنه من غير المنصف أن يذهب تدفق السيول إلى الوادي الشرقي ما يعرف بوادي صغير، وفي المقابل يحرم مزارعو الجهة الغربية للوادي الكبير ولا يتحصلون على نصيبهم من السيول»، مرجعا ذلك إلى «تكسير بوابات الوادي من قبل إدارة الزراعة»، حسب قوله، مطالبا بـ «إنصاف  المزارعين».

وكشف المهندس الزراعي خالد فضل صدقة أن «أهم الإشكاليات التي يواجهها المزارعون أثناء تدفق السيول هي عدم التوزيع العادل لعملية الري، إضافة إلى الأخطاء التي يرتكبها المزارعون أثناء الري».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى