دراسة: هذه الأغذية تعجّل بمرض الزهايمر

> «الأيام» متابعات

>

توصلت دارسة حديثة، إلى أنّ اتباع نظام غذائي غني بالدهون والسكر يعجل بخطر إصابة الأشخاص بمرض الزهايمر.


وأشرف على الدراسة عدد من الباحثين بجامعة "بروك" الكندية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Physiological reports) العلمية.

ودرس فريق البحث آثار الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون والسكر، التي تحفز الجسم لزيادة الوزن، وتزيد من خطر الإصابة بالالتهاب والإجهاد، كما أجروا الدراسة على مجموعة من الفئران، التي أطعموها نظام غذائي غني بالدهون والسكر، فيما راقبوا مجموعة أخرى تناولت نظامًا غذائيًا صحيًا.


وقاس الباحثون مستويات الالتهاب والإجهاد لدى المجموعتين، وتأثير الأطعمة على الحصين وقشرة الفص الجبهي في الدماغ، بعد 13 أسبوعًا من بدء تناول النظام الغذائي.

ويقع الحصين بالقرب من مركز الدماغ وهو مسؤول عن الذاكرة طويلة المدى، فيما تلعب قشرة الفص الجبهي الأمامي، دورًا محوريًا في الوظائف العاطفية والسلوكية المعقدة.


وتوصل الباحثون إلى أنّ الفئران التي تناولت نظام غذائي غني بالدهون والسكر، زادت لديها مستويات الالتهاب والإجهاد الخلوي في الحصين وقشرة الفص الجبهي الأمامي، حيث اعتبروا أن ذلك يعد مؤشرًا على إمكانية الإصابة بمرض الزهايمر، مقارنة بالمجموعة الأخرى.

الجدير بالذكر، أنّ الوجبات السريعة والبطاطا المقلية والوجبات السريعة، واللحوم المصنعة، والحلوى والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة، على رأس الأطعمة والمشروبات الغنية بالدهون المشبعة والسكريات.

وأكّد الباحثون أنّ "هذه النتائج تدعم نظرية أن الشيخوخة تلعب دورًا في تطور مرض الزهايمر، وأن السمنة تزيد من آثار الشيخوخة على الدماغ''، وأشاروا إلى أنّ "هذه النتائج تضيف إلى فهمنا الأساسي للمسارات المتعلقة بالتطور المبكر لمرض الزهايمر، وتظهر التأثيرات السلبية لتناول الدهون والسكر على كل من القشرة المخية والحصين في المخ".


يشار إلى أنّ دراسات سابقة كانت قد حذرت من الأغذية عالية الدهون والسكر، باعتبارها لا تؤدي إلى زيادة الوزن فقط، بل يمكن أن تحدث دمارًا في الدماغ، وتؤدي إلى ضعف الآداء الإدراكي، وتزيد من احتمال الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى