إنكلترا إلى نصف النهائي بفوزها على السويد 2 - صفر

> سامارا (روسيا) «الأيام» أ ف ب

>  بلغ المنتخب الإنكليزي لكرة القدم الدور نصف النهائي لكأس العالم في روسيا ، بفوزه أمس السبت على المنتخب السويدي 2 - صفر ، ليحجز بطاقته في دور الأربعة للمرة الثالثة في تاريخه والأولى منذ 1990.
 وسجل هاري ماجواير (30) وديلي آلي (61) هدفي منتخب "الأسود الثلاثة" الذي سيلاقي في الدور نصف النهائي الأربعاء المقبل في موسكو الفائز من مواجهة (روسيا المضيفة وكرواتيا).

 وهي المرة الثالثة التي تبلغ فيها إنكلترا الدور نصف النهائي ، بعد 1966 ، عندما أحرزت اللقب (الأول والوحيد لها) على أرضها ، ومونديال إيطاليا 1990 حينما خرجت أمام ألمانيا الغربية بركلات الترجيح، وأنهت البطولة في المركز الرابع.
 في المقابل .. فشلت السويد في حجز مكان لها بين الأربعة الكبار للمرة الخامسة ، في تاريخها ، والأولى منذ مونديال 1994 (حلت ثالثة) .. ولم تغير السويد ومدربها يانه أندرسون من الاستراتيجية ، التي أثبتت نجاحها منذ الدور الأول ، والقائمة على ترك المنتخب المنافس ، يهيمن على المباراة لناحية الاستحواذ والتركيز على الصلابة الدفاعية والانطلاق في هجمات مرتدة.

 إلا أن المنتخب الإنكليزي إستفاد أيضاً من استراتيجيته ، القائمة على التحضير بشكل جيد ، للضربات الثابتة، والتي أتى منها الهدف الأول برأسية ماجواير من ركلة ركنية نفذها آشلي يونج.
 ومن أصل الأهداف الـ 11 التي سجلتها إنكلترا في المونديال الروسي (بما يشمل هدفي أمس) ، كان هدف ماجواير الثامن الذي يأتي من ضربة ثابتة (ركلة جزاء أو ركنية أو حرة).

 أما الهدف الثاني ، فأتى من كرة رأسية لآلي بعد كرة عرضية ، رفعها جيسي لينجارد وأصبح لاعب توتنهام هوتسبر البالغ 22 عاماً ، ثاني أصغر لاعب يسجل هدفاً دولياً لمنتخب إنكلترا في المونديال ، بعد مايكل أوين في مونديال 1998 (كان الأخير في الثامنة عشرة من العمر عندما سجل في مرمى رومانيا).

 وخاض مدرب المنتخب الإنكليزي جاريث ساوثجيت المباراة بالتشكيلة نفسها ، التي تغلبت على كولومبيا ، في ثمن النهائي 4-3 بركلات الترجيح ، (بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي 1-1) ، بينما أجرى أندرسون مدرب السويد تعديلين على تشكيلته ، التي فازت على سويسرا 1-صفر ، بدخول إميل كرافث ، في الدفاع بدلاً من مايكل لوستيج ، الموقوف لطرده ، وعودة سيباستيان لارسون من الإيقاف ، لخط الوسط بدلاً من جوستاف سفنسون.

 وأتى الشوط الأول هادئاً إلى حد كبير من قبل الطرفين .. وكانت الركنية التي أتى منها هدف ماجواير ، بعد نصف ساعة على انطلاق الشوط الأول ، الأولى في المباراة .. كما أن محاولته ، كانت الأولى للمنتخبين بين الخشبات الثلاث ، وثالث محاولة إجمالاً في كامل نصف الساعة الأولى للمباراة.

 وقد أتيحت لرحيم ستيرلينج فرصة ذهبية لتعزيز التقدم الإنكليزي في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، عندما تلقى كرة عالية خلف المدافعين من القائد هاري كين ، فهيأها بشكل مثالي ، وانفرد بحارس المرمى السويدي روبن أولسن .. ولدى محاولة رحيم ستيرلنج لاعب مانشستر سيتي مراوغة أولسن ، تمكن الأخير من لمس الكرة وعرقلة الهجمة ، بينما تولى قائد السويد أندرياس جرانغكفيست تأمين التغطية الدفاعية والتصدي لتسديدة ستيرلينج.

 وكادت إنكلترا أن تدفع ثمن هذه الفرصة ، ومنذ مطلع الشوط الثاني ، وذلك عندما حول السويدي ماركوس بيرج مهاجم نادي العين الإماراتي ، كرة عرضية من لودفيج أوجوستينسون ، إلى كرة رأسية قوية ، باتجاه المرمى الإنكليزي تصدى لها الحارس جوردان بيكفورد ببراعة بيده اليسرى (47).

 وكان هذا التصدي الأول من سلسلة صدات صعبة ، قام بها بيكفورد خلال الشوط الثاني ، لاسيما لتسديدة من فيكتور كلايسون من داخل منطقة الجزاء (62) ، عادت مجدداً للاعب السويدي فسددها مرة ثانية ليتصدى لها هذه المرة لاعب الوسط جوردان هندرسون ، أو من تسديدة أخرى قريبة لبيرج (72).

3 أرقام مميزة لمنتخب إنجلترا في المونديال
 قالت شبكة سكواكا ، أن إنجلترا ، أصبحت أكثر منتخب سجل أهدافاً عن طريق الرأسيات ، في المونديال الروسي ، حتى الآن ، بواقع 5 أهداف ، حملت توقيع هاري كين وديلي آلي وهاري ماجواير وجون ستونز (هدفين).
 وذكرت الشبكة، أن لاعبين من توتنهام (هاري كين وديلي آلي) تمكنا من هز الشباك مع إنجلترا ، في النسخة الحالية لكأس العالم ، وهذا لم يحدث منذ مونديال 1970 ، عندما سجل وقتها بيترز ومولري.

 كما عادل المنتخب الإنجليزي ، أكثر رصيد تهديفي له ، في نسخة واحدة في المونديال ، حيث سجل 11 هدفًا حتى الآن في البطولة ، معادلًا رقمه في مونديال إنجلترا 1966، عندما فاز باللقب.

هاري كين يشعر بالارتياح والثقة بعد تخطي السويد
 أعرب هاري كين ، قائد المنتخب الإنجليزي ، عن سعادته بالإنتصار بهدفين دون رد ، على السويد.
 وقال كين ، في تصريحات صحفية ، عقب المباراة : "نعلم أنه لا يزال هناك مباراة كبيرة في نصف النهائي، لكننا نشعر بالارتياح والثقة".

 وأضاف : "علينا أن نواصل العمل .. أعلم أن الجماهير الإنجليزية تحضر هنا، وتتابع ما نقوم به من إنجلترا، سنقوم بمشاهدة بعض مقاطع الفيديو لاحقًا ، والاستمتاع بها".
 وختم كين، تصريحاته بقوله : "نحن نريد فقط أن نجعل بلادنا فخورة بالمنتخب الإنجليزي".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى