رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- الشيخ طارق محمد عبدالله 2- أوراس سلطان ناجي 3- الشيخ صالح باثواب

> نجيب محمد يابلي

> 1 - الشيخ طارق محمد عبدالله
الشيخ محمد عبدالله المحامي:
كان لأسرة الشيخ طارق نصيبا من حركة عدن الفكرية وعرف أحد شوارعها باسم شارع الشيخ  عبدالله، ودخل الشيخ محمد عبدالله التاريخ في 24 نوفمبر، 1949م عبر الجمعية الإسلامية الكبرى التي ضمت في فروعها قامات معروفة من ضمنها الشيخ محمد بن سالم البيحاني وهدفت الجمعية إلى إعلاء الدين الاسلامي واللغة العربية وقضايا أخرى.

كما عرف الشيخ محمد عبدالله المحامي بأنة الأب الروحي للطلاب الفقراء، وقد أخبرني الأستاذ سعيد علي الجريك، رئيس تحرير صحيفة «الصباح» بأنهم (أي طلاب الثانوية الفقراء) يصطفون أمام مكتب الشيخ محمد عبدالله ويدخلون فردا فردا ليحصلوا على الرسوم المدرسية.

الميلاد والنشأة:
من أولاد الشيخ محمد عبدالله: الشيخ ماجد، الأكبر وكان يعمل في خطوط عدن الجوية Aden Airways، والمحامي فاروق وفيصل وشقيقتان، الكل متوفون ما عدا الشيخ عثمان. قال لي الشيخ طارق: ما أستغربه يا نجيب هو أنني لا أزال على قيد الحياة، فهو من مواليد كريتر يوم 21 مايو  1932م..

تلقى الشيخ طارق كل مراحل دراسته في عدن ومن زملاء دراسته مجيد جرجرة (خال هشام وتمام باشراحيل) ومحمد قائد علي (كان ضابط شرطة وشقيقه ضابط شرطة أيضا وهو فيصل قائد علي والد القاضية أنغام)، ومن زملاء دراسته أيضا فيصل محفوظ خليفة وعبدالوهاب دحوة وأنور خالد (وزير الزراعة في عهد قحطان الشعبي)..

شيخ طارق ومشوار تعليمي ورياضي حافل
تلقى شيخ طارق مراحل تعليمه الابتدائي والعام في عدن، حيث أنهى دراسته الثانوية في مدرسة Aden Grammar School وحصل على شهادة الثقافة العامة بمستوييها العادي والعالي G.C.E O&A Levels (حاليا ثانوية لطفي أمان بكريتر).

بدأ دراسة القانون في جامعة لندن عام 1952م إلا أنه كان رقماً يشار إليه بالبنان وكان اسمه على الدوام في سجل أبطال الرياضة في كل من عدن والمملكة المتحدة وحصل على بكالوريوس القانون (LI.B (Backelor of Laws عام 1957م، ثم سافر إلى باكستان لدراسة الإنجليزية في علم النفس والفلسفة وحصل على درجة الليسانس، ولا ننسى أن الشاعر الكبير محمد إقبال كان جار جده في باكستان (اصبحت معروفة بهذا الاسم بعد التقسيم عام 1947م).

أولاد الشيخ طارق وكلهم محامون: 1 - خالد 2 - نادر 3 - ريم تزوجت إلى الخليج من أحد أفراد أسرة والدتها واستقرت في دبي وتعمل حاليا رئيسة الدائرة القانونية بالمنطقة الحرة بدبي (GAFTA).
الشيخ طارق ومشروع حضري وحضاري
قدم الشيخ طارق مشروعاً حضريا وحضاريا ليعيد لعدن اعتبارها الذي اكتسبته في مراحل التاريخ القديم والوسيط والحديث، وهناك من أساء فهم المشروع، وكما قال على صفحته في الفيس بوك إن كياننا المستقبلي المرتقب ليس موجها ضد أي جماعة أو هيئة أو حزب أو أشخاص معنيين.. لدينا تظلماتنا ونريد وفق ذلك استرداد حقوقنا المغتصبة.

نشرت «الأيام» في عددها الصادر يوم 3 يوليو 2018م موضوعاً موسوماً (فكرة تشكيل كيان عدن) جاء فيه في 17 أكتوبر 2017 أصدرت أول منشور لي بشأن مشكلة عدن وأهاليها على صفحتي في الفيس، ومضى شيخ طارق في موضوعه موضحاً فكرة مشروعه حيث ورد : «تكمن مشكلة عدن في التدمير الذي حدث ويحدث لها عن قصد أو جهل من قبل جميع الحكومات المتعاقبة على مدى الخمسين سنة الماضية، وللأسف لازال هذا التدمير مستمراً إلى يومنا هذا وآن الأوان لوقف هذا التدمير بالوسائل السلمية.
مشكلة أهالي عدن في اختلافهم في السنوات الخمسين سنة التي مضت وتسبب هذا الأمر في عدم وجود صوت مسموع لهم....».

2 - أوراس سلطان ناجي
عندما نتناول سيرة الدكتورة أوراس سلطان ناجي علينا أن نستوعب المحيط الذي خرجت منه، فوالدها الراحل الكبير سلطان عبده ناجي الفارس في قطاع التعليم والخدمة المدنية والتاريخ، وكان- رحمه الله- من مؤسسي مؤتمر الخريجين في عدن في ستينات القرن الماضي ومن مؤسسي اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، وسبق أن تناولت سيرته في «الأيام» ضمن حلقات «رجال في ذاكرة التاريخ».

أما والدتها فالتربوية الفاضلة فردوس محمد أحمد الأصنج وجدها أحمد الأصنج لا يعتبر من فرسان عدن وحسب بل ومن فرسان الجزيرة العربية.
الميلاد والنشأة:
أوراس سلطان عبده ناجي من مواليد عدن عام 1962م، وتلقت دراستها في عدن بدءاً من الابتدائية وانتهاء بالثانوية العامة في عدن.

أوراس سلطان ناجي حاصلة على ماجستير في الصحة العامة وطب المجتمع عام 1996 من جامعة عدن.. وكانت رحمها الله من طاقة التدريس في كلية الطب بجامعة عدن، ثم فازت بمقعد في مجلس النواب عندما خاضت الانتخابات العامة عام 1997م، وعملت إلى جانب ذلك مستشارا لوزارة الصحة عام 2002م، كما كانت رحمها الله عضوا في اللجنة العامة منذ عام 1999م، وممن خاضوا معها انتخابات مجلس النواب من المؤتمر الشعبي العام: إبراهيم علي أحمد وحسن سعيد قاسم وفؤاد محمد عبدالكريم وعبدالجبار عوض سعيد عمر..
انتقلت إلى رحمته تعالى يوم الأربعاء 5 فبراير 2015م.

3 - الشيخ صالح باثواب
الميلاد والنشأة:
الشيخ صالح سالم باثواب من مواليد يناير 1935م في مدينة القطن (سنوب) بالسلطنة القطيعية الحضرمية..
هاجر مع والده وهو في نعومة أظفاره إلى كينيا وتنزانيا وعمل مع والده في التجارة والأعمال الحرة واكتسب خبرات إدارية وقيادية نوعية في المجالات المحلية والإقليمية.

طرق الشيخ صالح باثواب باب الصناعة في عدن بإنشائه مصنع السجائر والكبريت «الشركة الوطنية للسجائر والكبريت المحدودة - عدن»، وشغل منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي.
كما شغل رحمه الله منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة سنو كريم في اليمن وفن سيتي في عدن، كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة مزارع الدواجن في مدينة عروشا بجمهورية تنزانيا.

نشط الشيخ صالح باثواب نوعيا حيث شغل منصب نائب رئيس جمعية الصناعيين ومنصب نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية - عدن، وكان من فرسان الغرفة إلى جانب الشيخين الجليلين الراحلين محمد عمر بامشموس والشيخ عبدالله سالم الرماح.
دخل الشيخ صالح سالم باثواب رئيسا للجمعية الخيرية الحضرمية بعدن ذات النشاط الخيري المتميز.
الشيخ صالح باثواب ووفاء خالد عبدالواحد
نشرت «الأيام» في عدديها الصادرين يومي 18 و 19 فبراير 2018م عرضا عن مسيرة حياة رجل عصامي بنى أمبراطورية استثمارية من العدم، وهي مرثية المرحوم الشيخ صالح باثواب في ذكرى وفاته الأولى ورد فيها اعتراف خالد عبدالواحد (صاحب المرثية) بأنه لم يكتب في حياته مرثيات إلا لستة من أصحاب الصداقات الحميمة هم: الشيخ أمين قاسم سلطان والحاج عبده حسين الأدهل ومحمود عبدالله عراسي وهشام محمد علي باشراحيل والمرحوم المجاهد والحكيم عبدالله عبدالمجيد الأصنج وعلي حسن باهارون.

ورد أيضا كيف أن الشيخ باثواب كان في سني طفولته وشبابه في المهجر يعمل مع والده بعد الدوام المدرسي، وكيف سربا وهربا أموالهما من المهجر إلى عدن واستثمراها في شراء عقارات عليها القيمة ودخلا في الاستثمار الصناعي وبدايته مصنع الثلج في جزيرة العمال ثم مصنع الكبريت أعقبه مصنع السجائر الشيخ باثواب رجل نكتة بامتياز
وكان الشيخ صالح باثواب رجل نكتة بامتياز ويجيد الربط بين موضوع وآخر في قالب نكتة، ومنها أنه تحدث معي ذات يوم عن المال وأهميته في صنع المنجزات والمعجزات، وحكى لي نكتة أو حول تعليقا إلى نكتة واستشهد بواقع حال الكينيين لممباسا حيث كانوا يرددون هذه المقولة السواحلية: «ممباسا أناسا بلابيسة كوكاسا»، أي ما أجمل ممباسا ولكنها لا تساوي شيئا بدون فلوس، وربط بين ذلك والاستثمار.
انتقل الشيخ صالح باثواب إلى رحمته تعالى يوم السبت 18 فبراير 2017 في العاصمة الأردنية عمّان.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى