مستوردون يبحثون الاعتمادات المصرفية لسلع الأرز والسكر والقمح

> عدن «الأيام» خاص

>  اجتمعت قيادة الغرفة التجارية والصناعية في عدن مع مسؤولي البنك المركزي والبنوك التجارية، أمس الثلاثاء، لمناقشة أوضاع الاعتمادات المصرفية والصعوبات التي يواجهها المستوردون.
شارك في الاجتماع كل من أبوبكر سالم باعبيد، رئيس الغرفة، والشيخ سالم السعدي، نائب رئيس الغرفة لشئون التجارة، ومحمد سالم باعبيد، عضو مجلس الإدارة، وممثلون عن بنوك التضامن وكاك بنك واليمن الدولي والبحرين، وممثلو قطاع الاستيراد، منهم مؤسسة النقيب ومؤسسة المنصب التجاريتين.

وركز الاجتماع على فتح الاعتمادات المصرفية لاستيراد أبرز خمس سلع غذائية هي: الأرز، السكر، القمح، زيوت الطبخ، والحليب.
وقال رئيس الغرفة التجارية بعدن: «إن قيادة الغرفة بحثت مع قيادة البنك المركزي أوضاع تدهور العملة وتأثيرها على ارتفاع السلع الغذائية بدرجة أساسية».

وأشار إلى أن «الغرفة حددت للبنك المركزي قائمة بأسماء التجار المستوردين بحسب طلب البنك».
وقدم ممثل مؤسسة النقيب التجارية، وهي من أكبر الشركات المستوردة للأرز في اليمن، خلال الاجتماع التحديات التي يواجهونها كمستوردين، وشكا من ارتفاع نسبة التأمين ووضعها كوديعة لا تؤدي أي غرض غير إرهاق المستورد دون أي عائد.

ومن جهته طالب نائب رئيس غرفة عدن الشيخ سالم السعدي بـ «تعديل نسبة التأمين إلى 50 %، وأن تعدل قيمة سعر الدولار إلى ما هو أفضل لصالح المستهلك».
وقال رجل الأعمال الشيخ محمد المنصب إنه «التقى قيادة البنك المركزي لحل تلك المشاكل بالتواصل معه ومع الجهات المختصة ومع الجانب السعودي، باعتباره يغطي الاعتمادات».

وفي الاجتماع كشف المسؤولان في البنك المركزي حسين المحضار، مدير الرقابة على البنوك التجارية، وحسين القعيطي، مدير الرقابة على البنوك الخارجية، عن أن لدى البنك إجراءات مشتركة مع الجانب السعودي (وزارة المالية التي تغطي الاعتمادات).
وأشارا إلى «توزيع البنك المركزي مؤخرا استمارة خاصة بالاعتمادات المالية تشمل جميع بيانات سير العمل المطلوبة حتى تسهل نشاطهم».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى