12 قتيلا في ضربة جوية ومواجهات في اليمن

> عدن «الأيام» أ ف ب

>
قتل عشرة أشخاص يرجح انهم عناصر في تنظيم القاعدة وجنديان في القوات الموالية للحكومة اليمنة المعترف بها دوليا، في ضربة جوية أمس الأحد ومواجهات مساء الجمعة، بحسب ما أفاد مسؤولان محليان ومصادر أمنية.
وقال مسؤولان في السلطة المعترف بها في مأرب (وسط) لوكالة فرانس برس ان أربعة أشخاص قتلوا في ضربة جوية في المحافظة نفذتها الأحد طائرة من دون طيار يعتقد انها اميركية.

وأضافا ان الغارة استهدفت منزلا كان يقيم فيه هؤلاء، وأكدا ان المنزل تابع لتنظيم القاعدة وان القتلى الاربعة هم عناصر في التنظيم.
في موازاة ذلك، أفادت مصادر أمنية في القوات الحكومية ان ستة من مسلحي تنظيم القاعدة وجنديين مواليين للسلطة المعترف بها قتلوا مساء الجمعة في مواجهات اندلعت اثر هجوم على موقع يتحصن فيه التنظيم المتطرف في شبوة (جنوب).

ويشهد اليمن منذ 2014 حربا بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس 2015 دعما للحكومة بعدما تمكن المتمردون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد بينها العاصمة صنعاء.
واغتنم مسلحو تنظيم القاعدة، الذين ينتشرون في اليمن منذ أكثر من عقدين، الفوضى الناجمة عن الحرب بين الحكومة والمتمردين لتعزيز مواقعهم خلال السنوات الاخيرة خصوصا في جنوب البلد الفقير.

وتعتبر واشنطن "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" أخطر فروع تنظيم القاعدة في العالم، وتبدي قلقها ازاء تعزيز التنظيم نفوذه مستفيدا من الفوضى الناجمة عن النزاع المسلح في اليمن، وتخشى هجمات لتنظيم القاعدة على الاراضي الاميركية.
وكثفت الولايات المتحدة منذ تسلم دونالد ترامب الرئاسة في  يناير 2017، ضرباتها ضد التنظيم خصوصا عبر طائرات من دون طيار.
وفي 6  وليو، قتل سبعة مسلحين يرجح انهم ينتمون الى تنظيم القاعدة المتطرف في ضربة جوية نفذتها طائرة من دون طيار ضد آلية كانت تقلهم في شبوة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى