العقيد النوبي لـ«الأيام»: أرسينا الأمن بالمديرية وقواتنا مع الشعب

> تقرير / رائد محمد الغزالي

>  لعب اللواء الخامس دعم وإسناد برفان، محافظة لحج، دورًا كبيرًا في إرساء الجانب الأمني في المديرية، وله دور عسكري فاعل في جبهة كرش ضد قوات الحوثي منذ عام.
وأعاد قائد اللواء العقيد مختار النوبي الاستقرار الأمني المستتب في المدينة إلى التعاون المجتمعي الذي ساهم كثيراً في حفظه واستقراره خلال الثلاثة الأعوام الأخيرة، متمنياً أن يستمر هذه التعاون والذي من شأنه أن يكشف أي مخططات هدامة لردفان وأهلها.

وكان مقر هذا اللواء في السابق معسكرًا ترابط فيه قوات من الجيش التابعة لعلي عبدالله صالح قبل أن يتم السيطرة عليه من قبل قوات رجال القبائل والمقاومة، وخلال الثلاث الأعوام الماضية تمت إعادة تأهيله بجهود قائد المقاومة النوبي وبمساندة من أفراده، قبل أن يتم دعمه من  التحالف العربي بمعدات عسكرية وتحويله إلى مقر للواء الخامس بقيادته مع منحه رتبة عقيد بقرار من رئيس الجمهورية.

وأوضح النوبي في تصريحه لـ«الأيام» أن «هناك خطة تم وضعها لتنفيذ مشروع تأهيل المعسكر من بنايات وسور بمسافة واحد كيلو بتكلفة 55 مليون ريال يمني»، مؤكداً بأن «هذا اللواء يُعد منجزا كبيرا لأبناء ردفان لقاء التضحيات التي قدموها في سبيل تحقيق الانتصار».
ودعا الجميع إلى تحمل المسئولية في الحفاظ على الممتلكات العامة للشعب، منها مقر اللواء.

إسهامات كثيرة
وأضاف: «من هذا المعسكر وخلال العامين نفذت مهمات أمنية أمّنت مديريات ردفان بشكل كامل، فضلاً عن إسهام منتسبيه بحفظ الأمن والاستقرار ومحاربة الإرهاب والتطرف في عدة محافظات جنوبية، ولو لم يتم الحفاظ على هذا المعسكر منذ 2015م لما كنا اليوم ننعم بهذا التحسن في هذا المجال».

ولفت النوبي إلى أن «قوات اللواء تشارك في جبهة كرش منذ عام، وتحديداً في جبهة حمالة المطلة على سلسلة من المرتفعات الجبلية، وتمكنت بدعم وتنسيق مع التحالف العربي منذ بدء مشاركاتها من السيطرة على عدة مواقع في المواجهات ضد مليشيات الحوثي، وفق خطة استراتيجية متبعة، هنا يتوجب علينا أن نترحم على أرواح الشهداء الذين سقطوا في سبيل تحرير هذه الجبهة الجنوبية، وما زلنا نساهم في تأمين المحافظات المحررة الأخرى، وعلى تعاون مع التحالف العربي ممثلة بدولة الإمارات والسعودية».

سياسات خاطئة للحكومة
وعن تقييمه للأوضاع الراهنة أكد العقيد مختار النوبي لـ«الأيام» أن «الظروف التي يمر بها المواطن صعبة للغاية، خصوصًا من ليس لهم مصدر دخل أو ذوي مصدر ضعيف، بسبب الغلاء الفاحش في أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية وغيرها».
وقال: «ما نعيشه هو نتيجة للسياسات الخاطئة من قبل الحكومة، والتي أصبحت في الوقت الحالي مطالبة بوضع حلول عاجلة لإنقاذ المواطن، قبل أن تتحول هذه المشكلة إلى مجاعة تطال الجميع، وأفراد اللواء الخامس جزء من هذا الشعب وسيكون سنداً وحاميا له تحت أي ظرف».

وأشادت قيادات السلطة المحلية والمجلس الانتقالي الجنوبي ومواطنون بردفان بالأدوار التي قدمتها قيادة اللواء في حفظ واستقرار أمن مديريات ردفان، وفي جبهات القتال الأخرى، ومحاربة الفكر الإرهابي المتطرف.

وأكدا مدير عام ردفان عميران الجهوري، ورئيس المجلس الانتقالي بالمديرية العقيد فيصل محمد عمر بأن «مهام اللواء الخامس لم تقتصر على الجانب الأمني والعسكري فقط، بل كان لقيادته مساهمة في دعم الجوانب الأخرى في القطاع الصحي كدعم المستشفى ومركز الأمومة، وكذا ترميم منصة الشهداء، ودعم قطاع النظافة، وتأمين العملية التعليمية، ودعم بعض المشاريع في عدد من المناطق الريفية بردفان».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى