السرعة هي الحل

>  
 * تطورت كرة القدم تطوراً ملحوظاً ، حيث تحولت من مجرد لعبة إلى علم من العلوم ، وذلك بسبب الاهتمام غير العادي من قبل القائمين عليها ، خاصة في أوروبا والدول المتقدمة كروياً من خلال متابعة أدق التفاصيل للوصول إلى الكمال الكروي.
عمرو سعد
عمرو سعد

 * فقد كانت طرق اللعب قديماً هجومية ، وتعتمد على فتح المساحات والهجوم بأكبر قدر من اللاعبين ، وحتى اختيارات اللاعبين تعتمد على المهارات بشكل أساسي ، فكانت المتعة والغزارة التهديفية عنوانها.

 * إلا أن كرة القدم الحديثة تغيرت ، وتغيرت طرق اللعب فيها ، فأصبحت تعتمد على الزيادة العددية في خط المنتصف وخط الدفاع ، وتضييق المساحات مما جعلها أكثر تعقيداً وسادها الطابع الدفاعي مما أثر ذلك بشكل كبير على المتعة الكروية بشكل عام ، والغزارة التهديفية بشكل خاص ، وذلك بسبب قلة عدد المهاجمين ، أمام الكثافة الدفاعية.

 * ومع هذا التغيير ، تغيرت الحاجة بالنسبة لاختيارات اللاعبين ، فتجد الأندية الكبيرة والمدربين يبحثون عن اللاعبين ، الذين يمتازون بالسرعة والمهارة ، ويقدمون العروض المغرية ، للظفر بخدمات هذا النوع من اللاعبين الذين باستطاعتهم صنع الفارق في أي وقت ، وإنجاح تكتيك المدرب في الملعب .. فالسرعة في كرة القدم لها عدة أنواع وأشكال ، ولكن أهمها هي سرعة التحول من الحالة الدفاعية إلى الحالة الهجومية والعكس.

 * من خلال ذلك نفهم أن السرعة هي الحل الوحيد ، لفك التكتلات الدفاعية ، فالفريق الذي يمتلك في صفوفه لاعبين يتسمون بالسرعة والمهارة ، وخاصة في الهجوم ، يجعل دفاع الفريق الخصم تحت الضغط ، وكلما زاد هذا الضغط المركز على المدافعين ، يصيبهم الارهاق وقلة التركيز ، مما يتسبب في وقوعهم في الأخطاء وبالتالي تسهل عملية تسجيل الأهداف في مرماهم.

 * وعند مشاهدتنا للدوريات الأوروبية ، وخاصة فرق الدوري الإنجليزي الممتاز ، حيث الرتم السريع للعب تجد لاعبيهم يقومون بتنفيذ الضربات الحرة ، ورميات التماس بسرعة ، وذلك كحل من الحلول لاستغلال عدم تمركز المدافعين بالشكل الصحيح ، أو لزيادة الضغط عليهم ، وبالتالي يكون ممكناً استغلال الأخطاء ، التي يقعون فيها .. وفي الأخير نكتشف أن السرعة هي لغة كرة القدم الحديثة .. وهذا ما نفتقره كعرب وقد تبين لنا ذلك من خلال مشاركتنا في كأس العالم الأخيرة.

 * هناك ملاحظة .. يجب أن نعيها نحن كعرب ، وهي أننا لم نستطع الوصول إلى الثقافة الرياضية الاحترافية بالرغم من أن لدينا كافة الإمكانيات لتطبيق الاحتراف .. والسرعة في تنفيذ رميات التماس والضربات الحرة في أوروبا أسرع بكثير من تنفيذها في دورياتنا العربية .. وهذا لا يحتاج إلى علم.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى