إحياء الذكرى الأولى لوفاة رئيس أدباء لحج «علي حسن القاضي»

> عدن «الأيام» رعد الريمي

>
أحيا منتدى الباهيصمي الثقافي بمديرية المنصورة بالعاصمة عدن أمس الخميس ضمن أنشطته الثقافية الأسبوعية الذكرى الأولى لوفاة الأستاذ التربوي ورئيس اتحاد أدباء لحج ورئيس منتدى تبن علي حسن القاضي بن جعفر السقاف.

حضر إحياء الذكرى أبناء الراحل ورئيس منتدى الباهيصمي، الشاعر محمد سالم الباهيصمي، ومدير مكتب الثقافة لحج، أحمد فضل ناصر، أستاذ القانون بكلية الحقوق، ود. يحيى قاسم سهل، ود.أبوبكر محسن الحامـد، محاضرا في مادتـي الأدب والتـرجمـة، والسفير قاسم عسكر، وثلة من الأدباء والشعراء والفنانين من محافظتي عدن ولحج.

وتحسر الشاعر محمد سالم الباهيصمي على رحيل القامة الأدبية والثقافية والنشيطة وقال: «إنها قامة لا تعوض حيث كانت لا تتوانى في خدمة المجتمع وتقديم العطاء للمجتمع والوسط الثقافي والأدبي والفني ولو على حسابه الخاص».

وأضاف «وعلاوة على ما قدمه للوسط الأدبي فإنه كان يسعى لتوثيق التاريخ في مجلة أسماها «تبن»، انطلاقا من مسمى الوادي التاريخي في محافظة لحج «تبن»، هذه الجهود التي بذلها هذا الرائد والذي لم يلقَ من الدولة سوى الإهمال».
وأشار باهيصمي إلى ضرورة مواصلة الجهود التي كان يبذلها الراحل القاضي، حيث كان يحرص على إصدار مجلة تبن التي اهتمت بالموروث الثقافي والأدبي في مدينتي عدن ولحج وكذا بالمثقفين والأدباء والفانيين.

وبالاحتفالية تم فتح باب المداخلات للحضور وللحديث حول الشخصية المحتفى بها علي حسن القاضي، وقد تعددت الأطروحات بين شاكر ومستحسر ومحتفٍ وحزين على الإهمال الذي نال هذه الشخصية التي قدمت للجنوب الكثير.

وتركزت جميع المداخلات باستحضار جملة من المناقب والمواقف التي كانت تجمع الراحل وما كان يقدمه القاضي الإنسان المثقف الأديب صاحب القلم الدافئ والذي لم شمل كوكبة من أعالم الثقافة والأدب في لحج ليملأ بهم وحولهم الصفحات في مجلته بعد أن ملأها بفكره الوثاب.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى