شيخ المزارعين بتبن لحج يحذر من خطر توقف الزراعة بعد ارتفاع سعر الديزل

> تبن «الأيام» هشام عطيري

>
حذر شيخ المزارعين في مديرية تبن محافظة لحج فيصل علوي جعفر من تدهور الزراعة وعزوف المزارعين عن العمل في أراضيهم الزراعية في المديرية جراء ارتفاع أسعار المشتقات النفطية والأسمدة والبذور الناتج عن انهيار العملة المحلية والتدهور المتسارع للعملة المحلية أمام العملات الأجنبية.

وقال شيخ المزارعين في تصريح لـ«الأيام»: "خطر توقف الزراعة يهدد الوضع الزراعي والمزارعين بالمديرية بسبب ارتفاع الأسعار بمتطلبات الزراعة منها مادة الديزل، حيث وصل سعر البرميل إلى (110) آلاف ريال في السوق السوداء، فيما كان سعره سابقا (33) ألف ريال في الشركة.

وأضاف جعفر أن "العديد من ملاك الأراضي الزراعية اضطروا إلى إيقاف العمل في مزارعهم بسبب هذه الأوضاع المتدهورة التي قصمت ظهر المزارعين الذين لا يقدرون على مواكبة الارتفاعات المتواصلة للأسعار".

وأشار إلى أن الزراعة في مديرية تبن بلحج تواجه خطرا كبيرا، وقد تنتهي تدريجيا في حالة استمرار الوضع الاقتصادي المتدهور، "وهو ما يستدعي التدخل السريع من قبل مكتب الزراعة والمنظمات الدولية المعنية بالمزارعين لإنقاذ المزارعين من هذا الوضع الخطير الذي وصل إليه المزارعون، وإيجاد آلية تسمح للمزارعين بالعودة للعمل في مزارعهم دون تحمل عناء الزيادات السعرية الكبيرة"، مؤكد أن العديد من المزارعين قد "أوقفوا آبار المياه عن العمل في ري أراضيهم بسبب ارتفاع سعر مادة الديزل".

وجدد شيخ المزارعين تحذيره من توقف العمل في الزراعة وانتهاء العديد من المزارع المثمرة، وفقدان أهم المحاصيل الزراعية من الفواكه التي تشتهر بزراعتها محافظة لحج والتي تعتبر رافدا اقتصاديا يخدم البلد.  ​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى