العمالقة تعزز بقوات إلى كيلو 16 والتحالف يحذر السكان من المرور في المنطقة

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
 الأمم المتحدة تدين قصف الحوثيين مخيم نازحين في الحديدة

قُتل قياديون ميدانيون تابعون لجماعة الحوثي في الحديدة، في الوقت الذي دعت فيه قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن سُكّان المدينة وبشكل خاص السائقين ومستخدمي الطريق الرابط بين الحديدة وصنعاء، إلى الابتعاد عن المنطقة الواقعة بين دوار مطاحن البحر الأحمر ومثلث كيلو (16)، شرق مدينة الحديدة، الرابط بين صنعاء والحديدة.

جاء ذلك في الوقت الذي دفعت به ألوية العمالقة بتعزيزات عسكرية جديدة لاستكمال تحرير مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي، ثاني أكبر ميناء في اليمن بعد ميناء عدن، واستمرار قوات الجيش بعملية تمشيط واسعة لجنوب الحديدة.

وقال المركز الإعلامي لألوية العمالقة إن «قيادات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أطلقت نداءات عاجلة لأبناء مدينة الحديدة وجاء في النداءات: إن ما تقوم به ميليشيات الحوثي في المدينة من تدمير للطرق والبنية التحتية وتقطيع أوصال المدينة والتضييق على أبنائها ما هو إلا هدر لمقدرات الشعب».

وذكر المركز أن «قيادة التحالف العربي أكدت في ندائها أن ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران تروج لانتصارات لا وجود لها إلا في ميادين وسائل التواصل الاجتماعي، وفي منابرها، لذا ندعوكم إلى تحكيم العقل وعدم تصديق ما تروِّجه هذه الفئة التي أهلكت الحرث والنسل»، وأن ذلك من أجل «سلامتكم والحفاظ على أرواحكم وممتلكاتكم هي أولوياتنا لذا ندعوكم بعدم الانصياع إلى القتال إلى جانب ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران أو المساهمة في قتال خاسر!».

ودعت قيادة التحالف العربي: «السائقين، ومستخدمي الطريق من الحديدة إلى صنعاء للابتعاد عن المنطقة المؤشرة في الخريطة بالخط الأحمر، التي تقع من دوار المطاحن إلى كيلو (16)، وذلك حفاظاً على سلامتهم ولكي لا يكونوا عرضةً للنيران العشوائية التي تطلقها ميليشيات الحوثي».

تزامن ذلك مع قيام ألوية العمالقة بعملية تمشيط واسعة للمزارع المحاذية لمدينة التحيتا، جنوب الحديدة، باتجاه مديرية زبيد، حيث باشرت عملية تمشيط في المزارع التي تتمركز فيها ميليشيات الحوثي الانقلابية، وبإسناد من مقاتلات تحالف دعم الشعبية الذي دمر إحدى دبابات الميليشيات الانقلابية أثناء عملية التمشيط كانت تتمركز في التحيتا وكانت ميليشيات الانقلاب تستخدمها لاستهداف منازل المواطنين في التحيتا، طبقاً لما أكده مصدر في المقاومة الشعبية التهامية لجريدة الشرق الأوسط اللندنية.

كما تزامن مع «دفع قوات ألوية العمالقة وبدعم من القوات الإماراتية العاملة ضمن التحالف العربي، تعزيزات عسكرية انطلاقاً لتحرير مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي من الميليشيات الحوثي الموالية لإيران»، طبقاً لما أورده المركز الإعلامي لألوية العمالقة الذي أوضح أن «قوات ألوية العمالقة تواصل دفعها بالتعزيزات العسكرية استعداداً للعملية العسكرية التي سوف تقوم بها لاستكمال تحرير مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي من ميليشيات الحوثي».

وأكدت أن «الدفع بتعزيزات عسكرية باتجاه منطقة كيلو 16 والطريق التي قطعت بها مدينة الحديدة من صنعاء وقطعت خط إمداد ميليشيات الحوثي إلى مدينة الحديدة».
يُذكر أن قوات ألوية العمالقة تمكَّنت من السيطرة على الخط الرئيسي الذي يفصل مدينة الحديدة عن العاصمة اليمنية صنعاء من كيلو 10 التابع لمديرية الحالي بمدينة الحديدة.

وأفادت مصادر بأن الساعات الماضية شهدت اشتباكات عنيفة بين الجيش الوطني وميليشيات الانقلاب في منطقة كيلو (10) القريبة من مثلث كيلو (16) بمديرية الحالي، فيما شنَّت مقاتلات تحالف دعم الشرعية غاراتها الجوية على تعزيزات وثكنات عسكرية كانت متمركزة في عدد من المزارع شرق منطقة الجبلية بمديرية التحيتا، جنوباً، ما كبَّد الانقلابيين خسائر بشرية ومادية.

وللردِّ على خسائرها وتحضيرات قوات الجيش الوطني لاستكمال تحرير مدينة الحديدة، كثفت ميليشيات الحوثي من قصفها على منازل المدنيين في كلّ من مدينة التحيتا ومدينة حيس والدريهمي، جنوب الحديدة، وتسببت بوقوع عدد من الإصابات في صفوف المدنيين وألحقت أضراراً جسيمة في المنازل الشعبية.

وتتعمَّد الميليشيات الانقلابية المدعومة من إيران قصف المدن والأحياء المكتظة بالسكان بشكل عشوائي في كل أرجاء الساحل الغربي مما خلَّف سقوط عشرات الضحايا ومئات الجرحى منذ بداية الحرب، كما تواصل استهدافها المدنيين الذين يريدون النزوح من المدن المسيطرة عليها، بل تطاردهم إلى مخيمات النازحين وتستهدفهم بقذائفها وصواريخها.

وقالت «العمالقة» في بيان لها إن «ميليشيات الحوثي استهدفت أسرة كاملة بقذائف الهاون أثناء محاولتهم النزوح من مدينة الدريهمي باتجاه مديرية الخوخة، حيث تعرَّضت الأسرة لقصف ميليشيات الحوثي أثناء خروجهم من مدينة الدريهمي بغية النزوح إلى مدينة الخوخة من أجل اللحاق بالأسر النازحة في مخيمات الخوخة».

وأوضحت أن «الأسرة مكوَّنة من أب وأم وثلاثة أطفال أصيبوا جميعهم إصابات بين متوسطة وخطيرة»، وأن «مصدراً طبياً في مستشفى الدريهمي الميداني أوضح أن الأم حالتها خطيرة جدا ومن المحتمل تحويلها إلى العاصمة عدن هي وأطفالها الذين تحرّج تصويرهم من مأساوية المنظر، أما رب الأسرة فقد أصيب بجروح كثيرة في جسمه لكن حالته تعتبر أفضل مقارنة بحال زوجته وأطفاله الثلاثة».

وفي سياق متصل دانت ليز غراندي منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن القصف الذي شنَّته ميليشيات الحوثي الانقلابية على مخيَّم للنازحين بمديرية الخوخة التابعة لمحافظة الحديدة.
وقالت غراندي في بيان بثه موقع أخبار الأمم المتحدة: «ندين الهجوم بشكل لا لبس فيه، ونقدِّم تعازيَنا العميقة لأسر الضحايا»، مضيفةً أن ما يحدث في اليمن صادم ولا توجد طريقة أخرى لوصف ذلك.

وأوضح البيان أن عدداً من الناجين يُعالجون في مستشفى ميداني في المخا بمحافظة تعز، وأن الشركاء العاملين في المجال الصحي على أتمّ الاستعداد لنقل المصابين بجروح خطرة إلى عدن، فيما يتم إيصال المساعدات على وجه السرعة إلى الأسر التي بحثت عن ملاذ آمن في مخيم النازحين.

وكانت جماعة الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران قد قصفت، يوم الجمعة الماضي، بثلاثة صواريخ كاتيوشا مخيم بني جابر في مديرية الخوخة، الذي يشرف عليه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى