بالصور.. ضبط شحنة أسلحة وذخائر متجهة من تعز إلى طور الباحة

> تعز «الأيام» صلاح الجندي

>
 ضبط القطاع العسكري التابع للواء 35 مدرع في مدينة التربة بمحافظة تعز، وسط البلاد، أمس الأحد، دينا كانت في طريقها إلى طورالباحة في محافظة لحج، جنوب البلاد، تحمل ذخائر وأسلحة ثقيلة وبعض مواد المتفجرات.

وقال مصدر عسكري لـ«الأيام» إن «الدينا المضبوطة كانت في طريقها إلى منطقة طورالباحة، ومعها ورقة تصريح للخروج من قبل قائد اللواء الخامس حرس رئاسي، ومرفقة بكشف بخط اليد يتضمن مبيعات سابقة، فيما أحد المضبوطين هو نجل قائد قوات النجدة في تعز العقيد محمد مهيوب، المعروف بتاجر السلاح بتعز».

من جانبها، قالت مصادر عسكرية في اللواء 35 مدرع إن «أفراد من اللواء في إحدى نقاط مدينة التربة تمكنوا من ضبط دينا بيضاء على متنها ذخائر وسلاح خفيف ومتوسط ومواد متفجرة كانت متجهة من مدينة تعز إلى مدينة التربة وصولا إلى منطقة طورالباحة بلحج».

وأوضحت المصادر أن «الجنود قاموا باحتجاز الدينا وإحالتها إلى أحد معسكرات اللواء 35 مدرع في منطقة «حيب» بالتربة، وتم نقل سائق الناقلة ومساعده إلى إدارة أمن الشمايتين».

وأفادت لـ «لأيام» أن «الأسلحة المهربة التابعة للواء الخامس حرس رئاسي، حسب التصريح المرفق مع الدينا، كانت في طريقها إلى الحوثيين بصفة شراء عن طريق تاجر السلاح محمد مهيوب، الذي عين مؤخرا قائد قوات النجدة، لتمرير مثل هذه الصفقات بشكل رسمي».


واستغربت المصادر من وجود التصريح المرفق من قبل قائد اللواء الخامس حرس رئاسي، والذي يذكر فيه أن الأسلحة متوجهة إلى جبهة «الاحكوم»، في الوقت الذي لا يوجد في تلك الجبهة أسلحة ثقيلة ولا دبابات لوعورة تضاريس المنطقة، ولا يوجد للحرس الرئاسي تواجد هناك، ولديه نقطة فقط في سوق الربوع، حد تعبيرات المصادر.

بدوره، وفي تصريحات متناقضة، قال المسؤول الإعلامي للواء الخامس إن «الدينا دعم لجبهة القبيطة»، فيما يؤكد قائد اللواء الخامس أنها إلى «جبهة الأكحوم»، والبعض يذكر أنها «منتهية وسيتم إرجاعها إلى التاجر»، وهو الذي اعتبرها مراقبون تصريحات متخبطة، وصدمتهم بعد أن ضبطت قوات اللواء 35 تلك الشحنة من الأسلحة»، حد قولهم.

وتساءل مراقبون عمن يسهل عملية تهريب وبيع السلاح؟ ولمن تُباع في الوقت الذي تحتاج تعز لكل طلقة وكل قذيفة لتحريرها؟
وسبق لقوات اللواء 35 مدرع أن ضبطت قبل أشهر ثلاث شاحنات محملة بالأسلحة، تتبع تاجر السلاح محمد مهيوب، وتدخلت قيادة المحور وقائد اللواء الخامس بالوساطات والضغوطات على قيادة اللواء 35 مدرع وتم الإفراج عنها.

من جانب آخر، كشفت مصادر لـ«الأيام» عن قيام قيادة محور تعز وقيادات إصلاحية كبيرة باتصالات مكثفة، برئاسة هيئة الأركان العامة لإصدار تعميم أو قرار جديد بإعادة توزيع مسرح العمليات في تعز، بما يضمن تحديد التربة مسرح عمليات للواء الرابع مشاة جبلي الذي أنشأه حزب الإصلاح مؤخرا».

وأكدت أن «الإصلاح يسعى للسيطرة على ريف تعز (الحجرية) والطريق الفاصلة بين تعز وعدن، عن طريق قيادة الجيش المحسوبة عليه لتمرير مثل هذه الصفقات، وتهريب الأسلحة، والتحكم بمداخل ومخارج المحافظة ليضمن سيطرته الكاملة على تعز».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى