هل تقوّض زيارة نتنياهو للسلطنة علاقة مسقط بالحوثيين؟

> «الأيام» عن «العربي»

>  أثارت زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى العاصمة العُمانية مسقط، موجة جدل في الأوساط الشعبية في اليمن، خصوصاً وأن الزيارة مثّلت مفاجأة لليمنيين الذين يكنّون الاحترام للسلطنة بسبب مواقفها تجاه اليمن في ظل الأزمة التي تعيشها، فهل تقوّض زيارة نتنياهو علاقة سلطنة عُمان بصنعاء وبحركة أنصار الله (الحوثيين) على وجه الخصوص؟
الزيارة المفاجئة التي وضعت علامات استفهام متعدّدة حول دور السلطنة في المنطقة واليمن، ودفعت ناشطين إلى دعوة «أنصار الله» وحزب «المؤتمر الشعبي» إلى إعادة تقييم علاقتهم بالسلطنة، استُغلت لصرف النظر عن قضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي في تركيا، وتجاوزت ذلك الهدف إلى محاولة ضرب علاقة «أنصار الله» بمسقط، وهي محاولة أيضاً لدفع الحركة إلى إغلاق آخر القنوات المفتوحة للتواصل مع العالم في ظل الحصار الدبلوماسي المفروض عليها .

فموقف «أنصار الله» واضح وثابت من القضية الفلسطينية، ومن العدو الإسرائيلي، ومن «صفقة القرن» أيضاً، وهي التي عارضتها ودعت إلى إفشالها، خصوصاً أنها ترى أن «هذه الصفقة تعمل السعودية على تنفيذها برعاية أمريكية».

لاعب محايد في اليمن
إلا أن الدور الذي تلعبه سلطنة عُمان في صنعاء على المستوى الإنساني والسياسي والديبلوماسي، تلعبه أيضاً لدى الطرف الموالي لـ«التحالف»، فتستقبل موالين للسعودية والإمارات، كما استقبلت من قبل قيادات كبيرة من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، في ديسمبر الماضي، وتقوم بدور إنساني في الإفراج عن شخصيات سياسية من صنعاء، وفي نفس الاتجاه استقبلت الآلاف من الموالين لـ«التحالف»، ومنهم المئات من الجرجى القادمين من مدينة تعز والمحسوبين على حزب «الإصلاح»، الشهر قبل الماضي، وقدمت لهم كامل الرعاية، وهو ما يعني أن مسقط تلعب دوراً محايداً في الأزمة اليمنية.

وفي هذا الإطار، يستبعد مراقبون تدهور علاقة «أنصار الله» بسلطنة عُمان كونها القناة العربية الوحيد التي تلعب دور الوسيط بين الحركة والأطراف الأخرى بما فيها «التحالف»، ويرون بأن الدور الذي تقوم به السلطنة للدفع في المسار الديبلوماسي بهدف الدفع بأطراف الصراع إلى الانتقال من مرحلة الحرب إلى السلام يستدعي على كافة الأطراف، بما فيها طرف صنعاء، الحفاظ على العلاقة مع مسقط.

لا ردود أفعال رسمية
لا توجد أي ردود أفعال رسمية، على الرغم من أن ثمة سخط شعبي كبير في أوساط حركة «أنصار الله» وقواعدها، ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل لافت.

كسر هذا الصمت، تغريدة لرئيس «اللجنة الثورية العليا»، محمد علي الحوثي، إعتبر فيها أن الهدف من زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للسلطنة «عزل عُمان عن لعب أي دور إيجابي في المنطقة»، ورأى أنه «كان الأحرى بها (سلطنة عمان) أن تأخذ العبرة من دول طبّعت وخسرت في الأخير شعبها أولاً والأمة بكلها ثانياً»، مؤكداً أن «الشعب العُماني المفعم بالعروبة، موقفه معروف برفض التطبيع».

سخط وجدل
وبالتزامن، أشعلت الزيارة استياء الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي، وفتحت أكثر من ملف حول دور السلطنة في إحلال السلام في المنطقة والعالم. وعلى الرغم من اتفاق الجميع على أن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي كانت خطأ فادحاً يسيء للسلطنة ودورها في اليمن، إلا أن الزيارة وُظِّفت في إطار الصراع والانقسام اليمني الداخلي.

وهناك من اعتبر أن الزيارة كشفت عن خروج التطبيع العربي من «التطبيع الصامت إلى العلني»، وهناك من استنكر «توظيف الزيارة للإساءة للقوى المناهضة للتحالف»، وذكّر بـ«التطبيع السعودي الصامت والتطبيع البحريني شبه العلني والتطبيع الإماراتي وكذلك التطبيع العلني بين تركيا وإسرائيل».

موجة التطبيع
على الرغم من أن زيارة نتنياهو، لم تكن الأولى ولكنها كانت مفاجئة للشارع اليمني والعربي، من حيث توقيتها وظروفها، خصوصاً وأنها جاءت في ظل احتدام الصراع العربي - العربي.

فقد سبق أن زار رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إسحاق رابين، عُمان عام 1994، عندما حظي باستقبال السلطان قابوس بن سعيد في العاصمة مسقط. وفي العام 1995، بعد عدة أيام على اغتيال رابين، استضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي المؤقت شمعون بيريز، وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي في القدس.

وتزامنت «الزيارة الحدث» مع وصول خطوات «تطبيعية علنية ونوعية» قامت بها كل من قطر والإمارات، فقد استقبلت الأولى وفداً رياضياً إسرائيلياً للمشاركة في بطولة العالم للجمباز، فيما استقبلت الثانية وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية ميري ريغيف، على رأس وفد رياضي إسرائيلي للمشاركة ببطولة الجودو العالمية في أبوظبي.

كل هذه الزيارات والخطوات التطبيعية العربية من البوابة الخليجية، خفّفت قليلاً من التوقعات حول ردود الفعل المرتقبة من زيارة نتنياهو إلى مسقط. وأكدت أن أبواب التطبيع العربي مع تل أبيب لم تعد تستثني مسقط، وإنما باتت مفتوحة مشرّعة للريح.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى