رئيس الأحوال المدنية بلحج: عدنا للعمل من الصفر بعد الحرب ومازلنا مرتبطين فنيا برئاسة المصلحة في صنعاء

> تقرير/ هشام عطيري

>
تعرض المكتب الرئيسي لمصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني كغيره من المكاتب الحكومية بمحافظة لحج أثناء وبعد الحرب لنهب العديد من معداته، وتحول مبناه في مدينة الحوطة إلى سكن لعدد من الأسر التي دُمرت منازلها، وهي قضية عامة، مما أدى إلى حدوث شلل تام لفرع المصلحة، وتوقف عملهم استمر شهورا تسبب في حرمان المئات من المواطنين من الحصول على بطائق إثبات الهوية والعديد من الوثائق الثبوتية لاستخدمها في المعاملات الرسمية.

العقيد الركن فيصل شريف
العقيد الركن فيصل شريف
العقيد الركن فيصل عبدالله الشريف، مدير عام مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني بمحافظة لحج، قال: إن عملهم بدأ من الصفر بعد الحرب من خلال العلاقة القوية بين فرع المصلحة والسلطة المحلية التي ساهمت بتقديم الدعم والتجهيزات لإعادة عمل فرع المصلحة وتقديم خدماتها للمواطنين من خلال مبنى مؤقت تم توفيره من قبل السلطة المحلية بالمحافظة بمديرية تبن، وتعاون محافظ المحافظة الذي أعطى تعليماته للإدارة العامة مديرية تبن لمنح فرع المصلحة أربع غرف في إحدى المباني للعمل فيها التي بدورها، أي سلطة تبن، دعمت المكتب بأجهزة كمبيوتر كلفتها مبالغ مالية من حساب المديرية فلهم كل الشكر والتقدير، إضافة إلى العلاقة التي تم نسجها مع المنظمات الدولية والمحلية والصندوق الاجتماعي للتنمية التي كان لها دور رئيسي في تقديم تجهيزات أخرى لمكتب المصلحة ساهمت بشكل كبير باستقرار عمله، إضافة إلى المفوضية السامية ومكتب التكافل والمجلس النرويجي جميعهم ساهموا في عودة الحياة للمكتب والعمل على تقديم الخدمة للمواطنين بكل يسر وسهولة، وخاصة عقب توفير منظومة الطاقة الشمسية للمكتب عبر المفوضية السامية لشئون اللاجئين 15 لوحا شمسيا مع البطاريات، وأجهزة تكييف أنهت المعاناة التي كان يعاني منها المكتب بسبب الكهرباء، وهو ما أدى إلى استمرار العمل دون انقطاع، فيما لم يستلم فرع المصلحة أي دعم من الوزارة في هذا الجانب.

عدم اتساع المكاتب يعمل خارج المكتب
عدم اتساع المكاتب يعمل خارج المكتب

عدم وجود مكتب لفرع المصلحة بالمحافظة دفع إلى العمل في الإدارة العامة للأحوال المدنية  والسجل المدني لفرعي الحوطة وتبن، وآلية العمل بحسب العاملين تتعلق بصرف البطاقة الشخصية والوقائع الأخرى الميلاد والوفاة والعائلي.

ارشيف فرع المصلحة
ارشيف فرع المصلحة
في أربع غرف صغيرة تعمل فرع المصلحة بالمحافظة الكائن بجانب مبنى مكتب الزراعة بمديرية تبن وتستقبل عشرات المواطنين يوميا لمتابعة استخراج الوثائق الثبوتية، وهو ما أوجد كثافة في العمل والإقبال غير المحمود للمواطنين بسبب إشكالية كبيرة، نتيجة لكون الغرف ضيقة لا تستوعب هذا الكم الكبير من المواطنين والمتعاملين، كما أن فرع المصلحة يفتقر إلى مكاتب أخرى للمدير والسكرتارية ومخزن لحفظ المعدات، إضافة إلى عدم وجود موقع أو غرفة خاصة للأرشيف، وهو ما دفع إدارة فرع المصلحة إلى وضع مئات الملفات لمواطنين في موقع غير مناسب معرضة للخطر والحريق، وسعى العاملون في المكتب للعمل بجهد وتحدٍّ في ظل وضع غير مناسب للعمل أدى في بعض الأحيان العمل في العراء لاستكمال معاملات المواطنين بسبب الزحمة.

يشير مدير فرع المصلحة العقيد الركن فيصل عبدالله الشريف إلى أنهم لازالوا مرتبطين فنيا برئاسة المصلحة في صنعاء من خلال استلام العهد المتمثلة بشهادة الميلاد، الوفاة، استمارات البطاقة الشخصية، كرت البطاقة، الأحبار، وكل الجوانب الفنية مرتبطة بصنعاء، والرقم الوطني يأتي من صنعاء.

تعبئة البيانات للمواطنين من قبل العاملين
تعبئة البيانات للمواطنين من قبل العاملين

 ويوضح العقيد الشريف بقوله «نستلم العهدة من رئاسة المصلحة في صنعاء ونوزعها على المديريات حتى تستكمل لتصرف عهدة جديدة بحسب الآلية المتبعة من قبل المصلحة».
حاليا يعاني فرع المصلحة بلحج، بحسب قول العقيد الركن فيصل الشريف، في مسألة استمرارية وتواصل وديمومة العهدة وتواصلها، فمشكلتهم أنهم لازالوا مرتبطين برئاسة المصلحة في صنعاء ويتم استلام العهدة والرقم الوطني منها وطباعة الكروت والمعاناة تتمثل في عدم توفر العهد بشكل منتظم مثل البطائق الشخصية واستماراتها، وهي مسألة مهمة وأساسية، كونها لا تتوفر بشكل دائم وهي معاناة المكاتب الأخرى والمصلحة أيضا لكون المواد تورد من شركة خاصة.

جانب خاص للنساء
جانب خاص للنساء

مشكلة عدم توفر الاستمارات الخاصة بالبطائق الشخصية الناتج عن عدم توفر العهد بالكامل دفع فرع المصلحة إلى عمل استبيان كتعريف مؤقت للمواطن حتى يأتي الرقم الوطني، لكن للأسف الشديد بعض الإدارات تقبل والبعض ترفض بالرغم أنه رسمي صادر من فرع المصلحة مع تأكيد وتوقيع وختم على الاستبيان لعدم توفر كروت، ومشكلتنا حاليا مع الناس الموظفين وتحديدا مع العسكريين الذين رواتبهم لا تصرف إلا ببطاقة من قبل الجهات المختصة رغم علمهم بعدم توفر بطائق، وهي ليست معاناة لحج ولكن كل المحافظات المعاناة في عدم وجود الكروت والاجتهاد من قبل فرع المصلحة بعمل الاستبيان.

موظفات في المصلحة يقومون بإدخال البيانات
موظفات في المصلحة يقومون بإدخال البيانات

وطالب العقيد الشريف في حديثه قيادة السلطة المحلية والوزارة بإصدار تعميم لكل المرافق والإدارات باعتماد الاستبيان والتعامل معه، وهناك مقترح لعمل استبيان موحد لكل المحافظات.. لافتا إلى أن الاستبيان يتم التعامل به في الجوازات بعد التأكد من البيانات.

تتوزع فروع المصلحة بالمحافظة على مختلف المديريات كمراكز تجميع للبيانات باستثناء مركز لبعوس الذي يعتبر مركز إصدار، فيما مديرية المسيمير لم يتم فتح فرع للمصلحة حتى اللحظة، لكن هناك متابعة من قبل السلطة المحلية بالمديرية بعد استكمال الإجراءات لفتح فرع المصلحة بالمديرية خلال الفترة القادمة بالتنسيق مع فرع المصلحة بالمحافظة، حيث تم تغطية كافة فروع المصلحة بالوثائق المطلوبة للعمل، وتعمل تلك الفروع بشكل منتظم، وفي توجه لافتتاح مكتب الحوطة بتعاون مع مدير المديرية مع تجهيز فريق العمل والأجهزة من قبل فرع المصلحة.
 العديد من المواطنين يشكون تأخر استلام بطائقهم الشخصية بعد استكمال كافة الإجراءات، والتي وصل التأخير فيه لعدة أشهر مضت.

مواطنون أمام النافذة لاستلام بطائقهم
مواطنون أمام النافذة لاستلام بطائقهم

يوضح مدير فرع المصلحة بالمحافظة العقيد الركن فيصل شريف أنه تم صرف 18 ألف بطاقة خلال الأشهر الماضية، فيما تم استلام 6 آلاف كرت مع الأحبار فقط، مقارنة بما تم صرفه، وهو، حسب قوله، إمكانيات المصلحة في ذلك، مما أدى إلى إيجاد آلية تسمح بمنح المواطنين لبطائقهم الشخصية حسب الأقدمية بالتاريخ، حيث يشير الشريف إلى أن آخر كرت تم طباعته في 12/ 4/ 2018م، وهو ما سوف يؤدي إلى البدء بعملية صرف البطائق للمواطنين بعد أن استكملت معاملاتهم في فرع المصلحة بعد وصول الكمية المحددة سلفا ابتداء من 13/ 4/ 2018م حتى نفاد الكمية (العهدة).. لافتا إلى أن الرقم الوطني لا يستغرق سوى 5 أيام قائلا: «إن المشكلة في الحصول على البطاقة وطباعتها أن الكمية محدودة والعدد كبير، وهو ما أدى لأن نعطي البطاقة بالأقدمية».

بلغت الإيرادات المحلية لفرع المصلحة العام الماضي 17 مليونا، فيما وصلت الإيرادات لفرع المصلحة حتى شهر نوفمبر العام الحالي 22 مليون ريال، وكان قابلة للزيادة إلى 30 مليون ريال، إلا أن توقف عملة المصلحة لشهرين بسبب عدم توفر المواد ساهم في خفض الإيرادات لهذا العام وجميعها إيراد محلي.

يبين العقيد الركن فيصل شريف، رئيس فرع المصلحة بلحج، أن كل مواطن يمني له الحق في الحصول على البطاقة الشخصية وتصرف بحسب السن القانوني وموقع السكن والإقامة.
وبحسب مدير عام فرع المصلحة بالمحافظة فإن المكتب عمل على إيجاد آلية عمل تساعد المواطنين في تسهيل الإجراءات ومنع أي ابتزاز من قبل أي شخص أثناء المعاملة.. مشيرا إلى تحديد مبلغ 4000 ألف ريال مقطوع رسوم استخراج البطاقة، وأي وثائق ثبوتية أخرى من خلال عمل فرع المصلحة لنموذج طلب مجاني مع ملف حتى لا يعاني المواطن من الابتزاز.  

اثناء معماملة استخراج البطاقة
اثناء معماملة استخراج البطاقة

وبكل صراحة يكشف مدير فرع المصلحة أن الرسوم الفعلية المحصلة كإيراد محلي هي ما بين 2000 إلى 2500، فيما بقية المبلغ يتم صرفة كنفقات تشغيلية للمكتب والإدارة واعتماد حوافز للموظفين، كون المكتب، حسب قوله، لا يوجد لديه أي اعتمادات أو ميزانية أو نفقات تشغيلية شهرية، وهو ما دفعه لتغطية ما تبقى من المبلغ المحصل كرسوم كنفقات للمكتب.. لافتا إلى أنه حتى اللحظة العمل يجري بشكل طبيعي دون إشكاليات أو ابتزاز للمواطنين.

هناك خطط طموحة تعمل عليها إدارة المصلحة بلحج من خلال توسع نشاطها وتوجه لافتتاح فرع للجوازات بالمحافظة الذي في حالة إنجازه سوف يحل مشاكل كبيرة للمواطنين، حيث يقول رئيس فرع المصلحة العقيد الركن فيصل شريف «إن هناك برامج طموحة لتوسع النشاط وافتتاح فرع للهجرة والجوازات، حيث عقدت العديد من اللقاءات مع السلطة المحلية والجهات المعنية لإخراج هذا الإنجاز للنور».. مؤكد أن «المحافظ تركي يتابع متابعة شخصية لفتح فرع للجوازات، وهو ما أدى إلى تشكيل لجنة برئاسة وكيل المحافظة وضاح الحالمي ووزارة الداخلية لمنح المصلحة إحدى الهناجر التابع للزراعة غير المستفاد منه لإعادة تأهيلية ليكون مكتب للمصلحة والهجرة والجوازات، لكن حتى اللحظة لا نعلم إلى أين وصل موضوع الهنجر».

اثناء استقبال بيانات المواطنين
اثناء استقبال بيانات المواطنين

وعبر مدير فرع مصلحة الأحوال المدنية بلحج في ختام حديثه عن شكره وتقديره لصحيفة «الأيام» لنزولها ونقل الصورة الحقيقة لعمل فرع المصلحة بالمحافظة وكثير من القضايا التي سوف تساهم في معرفة المواطنين في كيفية تقديم الخدمات من قبل فرع المصلحة بشفافية.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى