رئيس جامعة عدن: الحوثيون ارتكبوا أفضع الانتهاكات بحق المرأة

> عدن «الأيام» صقرالعقربي

>
 اختتم مركز المرأة للبحوث والدراسات بجامعة عدن، أمس الأربعاء، ورشة العمل "حول مناهضة العنف ضد المرأة" في إطار الفعالية السنوية الـ (16) يوم لمناصرة النوع الاجتماعي ضد الانتهاكات بحقوق المرأة، بمشاركة 80 شخصية من رجال قانون ومناصري حقوق الإنسان، وإعلاميين.

وأشاد رئيس جامعة عدن، د. الخضر لصور، بدور مركز المرأة من خلال تفعيل مثل هذه الورش التي تتناول أبرز الانتهاكات والجرائم في المجتمع بسبب النوع الاجتماعي والنظرة الدونية تجاه المرأة، مستعرضا الجرائم التي انتهكت بحق الإنسانية والمرأة من قبل الحوثيين الذين ارتكبوا أفضع الانتهاكات بحق المرأة التي تعرضت للقتل، وفقدان عائلهن، وتعرضن للتهجير قسراً من بيوتهن.

وقال لصور: إن جامعة عدن من خلال مركز المرأة للبحوث والدراسات "حرصت أن تربط دورها الأكاديمي والدراسات والأبحاث لمراكزها العلمية للكشف عن الانتهاكات بحقوق الإنسان من بينها العنف ضد المرأة، ونحن نحرص دائماً على دعم وتمكين النساء داخل هذه المؤسسة الأكاديمية" ..وحث المشاركين على أن تخرج الورشة "بالمعالجات القانونية لمجمل الجرائم والانتهاكات بحق النساء لتصل إلى الجهات ذات العلاقة وأصحاب القرار".


من جانبها كشفت مديرة مركز المرأة للبحوث والدراسات، د.هدى علي علوي، عن مؤشرات وبيانات حول حجم الانتهاكات التي وقعت بحق المرأة في حرب الحوثي التدميرية، ووصل عدد النساء اللواتي أجبرنا على التهجير القسري من منازلهن إلى أكثرمن 1000 امرأة.
وقالت علوي: "سنرفع مخرجات هذه الورشة إلى الجهات المعنية، نظرا لأهميتها في مساعدة القانونيين والقضاة بضرورة تطبيق القانون، ومساءلة مرتكبي هذه الأفعال التي تسيئ إلى الأمن  والسلام الاجتماعي".

وطالب المشاركون في أعمال الورشة "برفع دور الإعلام في إظهار العنف ضد المرأة".. مؤكدين في التوصيات الصادرة باختتام أعمال الورشة على ضرورة استدعاء الجهات الرسمية الحكومية، والممثلين عن الدوائر القانونية والقضاء، ليضعوا حلولاً رادعة للتقليل من ظواهر العنف التي تسود المجتمع ..وناشدوا بأن تكون فعالية الـ (16) يوم مناصرة ضد العنف الواقع على النساء، وأن تتحول هذه المناصرة إلى معالجات لإنهاء العنف. 

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى