محمد علي أحمد: ندعو لتبني مبادرة أو مؤتمر «جنوبي - جنوبي» من كل الأطياف للملمة الصفوف

> عدن «الأيام» خاص

>
 دعا المؤتمر الوطني لشعب الجنوب كل القوى والمكونات السياسية إلى أن تتنازل لبعضها، وتترك المكايدات والعناد السياسي، والمحافظة على الاصطفاف الوطني الجنوبي، والتمسك بمبدأ التمثيل الوطني والاحتكام به من كل المحافظات بالتساوي.  

جاء ذلك في بيان أصدره بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيسه، وطالب البيان الحكومة الشرعية ممثلة بالرئيس هادي ودول التحالف إلى المساعدة بتبني مبادرة أو مؤتمر جنوبي ــ جنوبي من كل الأطياف الحراكية والسياسية وكافة الشرائح الاجتماعية، من أجل لملمة صفوف الجنوبيين، واختيار قيادة ومرجعية واحدة تحمل الأهداف والثوابت الوطنية للحراك الجنوبي السلمي، ومتمسكة بمشروعها السياسي الوطني، وفيما يلي نص البيان: 

الإخوة الأعزاء قيادة وقواعد وأنصار المؤتمر الوطني لشعب الجنوب..
تهل علينا اليوم مناسبة وطنية جنوبية وهي الذكرى السادسة لتأسيس المؤتمر الوطني لشعب الجنوب في 16 – 18 ديسمبر 2012م.

وبهذه المناسبة للتأسيس؛ نهنئ قواعدنا الشعبية وأنصارنا بما حققه مكوننا السياسي لشعب الجنوب، هذا الكيان السياسي المميز الذي برز من خلال تقديمه للوثائق المقدمة في مؤتمر الحوار الوطني برعاية دولية وإقليمية وأممية، والتي أصبحت وثائق تاريخية للجنوب، ويجب أن نفتخر جميعا بهذا الكيان الحكيم، الذي تحدى خصومه ومعارضيه، وحمل الأرواح على كف الأيادي، ودافع ببطولة عن قضيتنا داخل صنعاء حتى قام بقلب الطاولة على معارضيه، وكشف ممارسات ناهبي الأرض والثروة الجنوبية، كما أسقط وثيقة العقد الاجتماعي بالوحدة الذي انقلب عليها حكام صنعاء.

وعلى هذا الأساس كان تأسيس المؤتمر الوطني لشعب الجنوب ضرورة ومطلب وواجب وطني جنوبي يفرضه الواقع والشروط التي توفره لقيام وتأسيس هذا الكيان السياسي الوطني الجنوبي، الذي يجسد التسامح والتصالح الجنوبي، المبدأ الذي يعتبر أهم أعمدة ثورة شعب الجنوب وانتصاراته.

الأخوة الأعزاء
لقد احتل الجنوب غزاة الحرب من طرف واحد، وفعلوا ما فعلوا حتى عُقد مؤتمر الحوار الذي حدد بناء عقد اجتماعي جديد في 18 مارس 2013م، ومن خلال المبادئ الثلاثة أدناه والتي تحدد الروابط والادعاءات بالجنوب بأنه فرع التحق بالأصل من الشمال، وهذا الادعاء الباطل أثبتته وثيقة الجذور التاريخية، وأبطلت تعريف أن يكون الجنوب ملحقاً بالشمال، وإنما هو دولة لها تاريخ متجذر ومستقل، وذات سيادة، وتمتلك أصول تاريخية وثقافية واقتصادية واجتماعية والجغرافية.

والمبادئ هي:
أولا: الجذور التاريخية، وتأكيد بأن الجنوب دولة مستقلة ذات سيادة تاريخيا، ولا يربطها بالشمال سوى الحدود الجغرافية.
ثانيا: المحتوى، ويعني سلوك القائمين على الحكم، وممارستهم، وفسادهم، والهيمنة على الجنوب، وتدمير مؤسساته، وتدمير تاريخه، وإحلال محل ذلك التخلف والفساد والنهب عبر مافيا الأرض، والثروة ، وإلغاء الشراكة الوطنية حتى أصبحوا طرفا وحيدا في الحكم، وهو نظام الجمهورية العربية اليمنية كطرف واحد، وإلغاء مبدأ الشراكة والتحكم بالسلطة، وإلغاء الدستور المتفق عليه بين الشمال والشريك الجنوبي في المعادلة السياسية. 

ثالثا: الحلول والضمانات وإثبات النِّديّة بين الجنوب والشمال، وما يدل على ذلك هي قرارات النقاط العشرين والنقاط الإحدى عشر، وأغلبها في صالح الجنوب وشعبه، وهذا البند من المبادئ هو الحل، وتحديد هوية الحكم للمستقبل، وكيفية توزيع السلطة والثروة، وتأسيس مبدأ المناصفة بين الشمال والجنوب 50 % من الشراكة في السلطة، 85 % من تقسيم الثروة للجنوب، وتأسيس عقد اجتماعي جديد مبني على هوية السلطة من إقليمين ودولة اتحادية ما بين ثلاثة أعوام إلى خمسة أعوام كمرحلة انتقالية تؤسس فيها بناء المؤسسات للدولتين، وبعد ذلك من حق الجنوب تقرير المصير باستمرار الدولة الاتحادية أو العكس، وباتفاق الأعضاء المشاركين من ممثلي الشطر الشمالي وتحت إشراف جمال بن عمر ممثل الأمم المتحدة، ولم يتبقى سوى التوقيع بموافقة الجميع، وهذه هي القرارات والمخرجات الحقيقة.

وقد كررنا مرارا للإخوة في القوى الشمالية والإخوة الجنوبيين معهم بأن تدعونا نصنع قرارنا بأنفسنا كيمنيين، ولا نترك الفرصة السانحة أمامنا، ويأتي يوم نتندم عليه كلنا حين يصنع قرارنا من الخارج، ويفتت وطننا، ونحن لا حول لنا ولا قوة.
قواعدنا الشعبية وأنصارنا
نستغل هذه المناسبة العظيمة لأكرر اعتذاري لكم فيما بدر مني أنا شخصيا ومن الهيئات العليا الثلاث للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب بعدم تنفيذنا لبعض لوائحنا الداخلية فيما يتعلق بمبدأ التدوير القيادي للمحافظات، كما يؤسفني فيما قُصر من تحقيق في البرنامج الذي لم نحققه بسبب الحرب والمشاكل والمكايدات السياسية، ومنها بعض القوى التي لم يسمحوا لنا بالمشاركة والعمل، ولم يكفيهم ذلك بل قاموا بالتعطيل لعملنا وعدم تنفيذ التزاماتنا حسب آلية التدوير بين المحافظات، وبناء على ذلك:
إنني أعتذر لكل عضو وعضوة في المؤتمر الوطني لشعب الجنوب في التقصير وعدم تنفيذ لوائحنا الداخلية، فالوضع الراهن مليئا بالصعاب، ونعاهدهم على تمسكنا بثوابتنا الوطنية وتمسكنا بوثائق مؤتمرنا، وبأذن الله تنجلي الصعاب، ونتمكن من عقد دورة استثنائية لمؤتمرنا، وتطبيق مبدأ التدوير القيادي من أعلى هيئة إلى أصغرها.

ونعدكم قريبا، إن شاء الله، سيستكمل المؤتمر الوطني لشعب الجنوب فتح فروع ومقرات المؤتمر الوطني لشعب الجنوب بكل المحافظات الجنوبية الخمس، إضافة إلى مقرنا الرئيسي بمحافظة عدن مديرية خورمكسر، وستقوم الهيئات العليا الثلاث لمؤتمرنا بالنزول الميداني لكل المحافظات، ليتمكن قيادة وقواعد مؤتمرنا من مزاولة كل مهامهم المدنية والسياسية والاجتماعية.

كما أستغل هذه المناسبة لمخاطبة شعبنا الجنوبي الصامد البطل، يجب علينا مراعاة الشراكة الوطنية وحق التمثيل الوطني لأبناء الجنوب على قاعدة التوزيع العادل بين أبناء المحافظات الجنوبية، والابتعاد عن الانتهازية والتنكر لبعضنا البعض، كما ندعو الأجهزة المسؤولة عن الأمن والدفاع بتشكيل قوى أمنية وعسكرية من أبناء الجنوب قوامها مبني على أساس التمثيل الوطني لكل المحافظات الجنوبية الست.

إخوتي وأبنائي الجنوبيين الأعزاء
أرجوا منكم المحافظة على الاصطفاف الوطني الجنوبي، ولا تتركوا لهم فرصة أن يشغلونا ببعضنا البعض، وعلينا جميعا التمسك بمبدأ التمثيل الوطني والاحتكام به من كل المحافظات بالتساوي، ويجب أن نتفق حول مرجعية واحدة وقيادة واحدة.

كما ندعو الإخوة حكومة الشرعية المتمثلة بالأخ الرئيس عبدربه منصور هادي والإخوة دول التحالف إلى تغليب المصلحة الوطنية والإقليمية عبر المساعدة بتبني مبادرة أو مؤتمر جنوبي جنوبي من كل الأطياف الحراكية والسياسية وكافة الشرائح الاجتماعية؛ للملمة صفوف الجنوبيين، واتخاذ قيادة ومرجعية واحدة تحمل الأهداف والثوابت الوطنية للحراك الجنوبي السلمي ومتمسكة بمشروعها السياسي الوطني، لاسيما وإن اختلفت مع المشاريع السياسية الدولية والإقليمية، فربما تتغير السياسية والإرادة الإقليمية والدولية وتصبح الأهداف والمشروع السياسي للحراك الجنوبي السلمي هي الرائدة والسائدة، وحتى حدوث ذلك يحتفظ كل طرف بمشروعه السياسي، ويتم التنسيق بالجانب الاجتماعي والأمني والصحي بين الحراك ومرجعيته المنبثقة من المؤتمر جنوبي جنوبي وبين الحاملين لمشاريع سياسية مختلفة للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب.

دعونا نبني الوطن ونترك المكايدات والعناد السياسي الذي بسببه ترك الحراك الجنوبي الشرعي فراغا واسعا، واستغل أعداء وخصوم القضية الجنوبية فرصة التمثيل نيابة عن الحراك، مستغلين التباينات والتناقضات بين القوى الجنوبية الحراكية عبر اندفاع البعض للسلطة والمال، مؤيدين بعفوية ووهم.

وعليه نطالب كل القوى والمكونات السياسية أن نتنازل لبعضنا، والوطن للجميع، وكفانا ما نابنا من حروب ودمار، وعلينا بالتفكير نحو المستقبل المبهر، إن لم يكن لأبنائنا.. سيكون لأحفادنا.
رعاكم الله ونصركم بقوته وعونه. المجد والخلود لشهداء الجنوب. الشفاء العاجل لجرحى الجنوب. والحرية للأسرى والمعتقلين الجنوبيين.
النصر للجنوب. وثورتنا مستمرة..
أخوكم محمد علي أحمد
17-12.2018​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى