العطاس: الجنوب لن يأتي إلا من خلال الشرعية والتحالف

> «الأيام» استماع

>  قال مستشار الرئيس اليمني، دولة المهندس حيدر أبوبكر العطاس، إن الجنوب لن يأتي إلا من خلال العمل مع الشرعية اليمنية والتحالف العربي.
واعتبر العطاس- الذي كان يتحدث أمس لقناة أبوظبي خلال برنامجها «اليمن في أسبوع»- أن ذهاب قيادات بالمجلس الانتقالي، هم أعضاء بالبرلمان اليمني، للمشاركة في اجتماع برلماني تحضر له الحكومة اليمنية بالرياض «خطوة جيدة وبداية الانفراج بين المجلس الانتقالي والشرعية».

وقال «على المجلس الانتقالي أن يدعو إلى مؤتمر بهدف توحيد كافة المكونات الجنوبية، وأنصح المجلس الانتقالي، الذي يعد إنجازا طيبا ولابد أن يكتمل، أن يتبنى مؤتمرا جنوبيا جنوبيا وألا يكتفِ بقيادة سياسية، ولابد أن تنشأ شبكة من منظمات المجتمع المدني».
وأشار إلى أن مخرجات «الحوار الوطني» جاءت لمعالجة الوضع، «الذي يؤدي في الأخير إلى عودة الجنوب، لكن تم الانقلاب على المخرجات» .

وقال «الرئيس هادي مصرٌّ على الستة الأقاليم لأن مخرجات الحوار أحد مرتكزات الشرعية، لكن الطرف الثاني غير مقتنع بالحرب».
وأضاف أن «المعالجة الحقيقة هي العودة إلى ما قبل 1990 شمالا وجنوبا، وأن نعالج قضية الهيمنة من خلال فدرالية، بحيث يكون الشمال دولة فدرالية من خلال أن تأخذ الحديدة وتعز صلاحيتهما الكاملة، وفي الجنوب أيضاً تكون هناك دولة فدرالية».

وتابع «بعدها نربط الدولتين بعلاقة كونفدرالية لمرحلة انتقالية، والهدف من ذلك هو أن نضمن انسياب المصالح للشعبين في الشمال والجنوب».
وأكد أن «وحدة عام 1990 الاندماجية انتهت، وأن محاولة فرضها سيعرض اليمن لمخاطر كبرى». . وأوضح أن الأزمة اليمنية قائمة منذ قيام الوحدة، وأن الوحدة هي أساس الأزمة.

وعن مشاورات السويد ومخرجاتها قال العطاس «حوار السويد الأخير في الأساس هو حوار بين طرفين فقط، الطرف الانقلابي المتمثل في الحوثيين وطرف الشرعية».
وأضاف «أما المرحلة المقبلة فهي مرحلة بحث الإطار السياسي للحل، لذلك لابد من مشاركة الجنوبيين كطرف رئيسي فيه، كون القضية الجنوبية قضية محورية».

وتابع «لسنا بحاجة إلى خطة كيري جديدة»، مؤكدا أن «انهيار اتفاق السويد كارثة على اليمن».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى