نساء في ذاكــــرة التـاريـــخ.. هدى محمد علي لقمان

> نجيب محمد يابلي

> البيتان الكريمان:
هدى محمد علي لقمان الابنة الشرعية للراحل محمد علي لقمان والراحلة رقية محمد ناصر النواصري (أم صلاح)، وسأسلط الضوء على الأسرتين العدنيتين العريقتين.

أنجب التربوي الفاضل علي إبراهيم لقمان: محمد، حمزة، علي، صالح، خالد، عبدالمجيد، محمود، وأنجب ولده الأكبر محمد: علي لقمان الشاعر والأديب وصاحب صحيفتي «القلم العدني» و «الأخبار»، والتربويين الأجلاء: عبدالرحيم، وحامد، وإبراهيم، وفضل، والصحفي الكبير فاروق لقمان، والمهندس شوقي، والدكتور حافظ، والمهندس ماهر، ومن بناته: منيرة، قرينة الدكتور محمد عبده غانم، والمربية القديرة خديجة، والمربية والاختصاصية زينب..

وأنجب محمد ناصر النواصري: حمزة، علي، ناصر، جعفر، أحمد، محمود، سعيدة، عيشة، رقية (أم صلاح)، فطوم، وأنجب المذكورون رجالاً ونساءً مرموقات منهن رقية (أم صلاح) والدة السيدة الجليلة هدى محمد علي لقمان، متعها الله بالصحة وطول العمر.

الميلاد والنشأة:
السيدة الجليلة هدى محمد علي لقمان من مواليد خمسينات القرن الماضي في كريتر (عدن) في الحي أو الحافة العريقة «حافة حسين»، ومن بيوت هذه الحافة: بيت عون، وعبدالله العطار، ودايل أحمد سلطان، ومحمد صالح النجار، وصالح القحم، وحسين إبراهيم لقمان، والحاج أحمد أغبري، ومحمد عمر جرجرة، والمهتدي، ومحبوب فرحات، والحاج ريحان فرحات، وعلي شماخ، والحاج عبدالله خليفة وأبناؤه حسن وصالح وطالب وعثمان وسعيد وحامد ومحمود ومنصور، وأحمد حميدان وإخوانه محمد وسالم وعلي، ومحمد عوض محيرز، وآل عبدالله يعقوب،
بدأت السيدة الجليلة هدى لقمان مشوارها مع التعليم منذ مرحلة الحضانة في عدن، وكانت البداية في قسم الحضانة في مدرسة القديس يوسف العالية Saint yoseph High School، والتي عرفها العامة باسم «مدرسة البادري» بكريتر؛ لأن نظيرة هذه المدرسة كانت مدرسة Saint Antony School (مدرسة القديس أنطونيو) بالتواهي، وعرفت أيضاً بمدرسة البادري..
التحقت هدى لقمان بعد ذلك بمدرسة الميدان الابتدائية للبنات على يد المربية القديرة حليمة خليل اليناعي، طيب الله ثراها، وانتقلت بعد ذلك إلى المدرسة المتوسطة للبنات بمنطقة العيدروس، ثم انتقلت إلى كلية البنات Girls College بخور مكسر.

القرار التاريخي لأسرة لقمان
عقب وفاة عميد الأسرة محمد علي لقمان، رحمه الله يوم 24 مارس 1965 في جدة، عقب أدائه فريضة الحج وزيارة قبر رسول الله في المدينة المنورة، قررت الأسرة وخاصة الكبار منهم وفي مقدمتهم الراحل الكبير أستاذنا عبدالرحيم لقمان بأن تواصل هدى لقمان دراستها في كلية الشويفات الوطنية ببيروت (لبنان)؛ لتحضير البكالوريا الدولية (قرينتها في عدن شهادة الثقافة العامة G.C.E) حيث كانت الدراسة في عدن مشلولة نتيجة المظاهرات والإضرابات العامة وإغلاق المدارس وحالة رعب التي عاشتها عدن جراء تبادل عمليات الاغتيالات للفرقاء في الساحة..

كانت هناك مجاميع كبيرة من الشباب والشابات العدنيات في بيروت لمواصلة دراستهم في كلية الشويفات والجامعة الأمريكية بيروت، إلا أن الظروف السياسية والعسكرية والعدوانية عصفت بعدن وأهلها.
 
العائلات العدنية تشد الرحال من الحبيبة عدن
يجمع المفكرون العرب بأن العرب كانوا ولا يزالون ضحايا التخوين والتكفير جراء التخلف المصحوب بالحقد على الإنسان MAN HATER، وشهدت المنطقة تصعيداً كان المدنيون والعسكريون البريطانيون ضحايا الكفاح المسلح ولكن بدرجة أخف مما تعرض له المدنيون المحليون من العرب، وتفاصيل ذلك وردت في كتاب «الشرق الأوسط في ثورة» لمؤلفة السير همفري تريفيليان، آخر مندوب سامي بريطاني..

دخلت حرب الأيام الستة في يونيو 1967م أو ما سميت بـ «نكسة حزيران»، وبعد ذلك بأشهر معدودات حصلت المنطقة المعروفة بالجنوب العربي على استقلالها، ورافق ذلك قيام حروب أهلية، وتفاصيل ذلك لا يتسع لها هذا الحيز المحدود.
اضطرت هدى لقمان لقطع دراستها في لبنان وتلتحق بأسرتها التي غادرت إلى المملكة المتحدة، حيث لجأت والدتها وأختها الصغيرة لبريطانيا بعد أن فقدوا كل شيء، وكان هناك (أي في بريطانيا) عدد من أخوتها يتابعون دراساتهم العليا ولم يستطيعوا العودة إلى وطن ضائع أو بتعبير الحاج عبده حسين الأدهل، رحمه الله، «الاستقلال الضائع».

هدى لقمان تكمل الدراسة وتكمل نصف دينها
كتبت هدى لقمان: واصلت دراستي في بريطانيا، وفرغت من الدراسة في العام 1969م لأبدأ حياتي العملية في مجال البنوك والمصارف، وشهد نفس العام مناسبة زواجي، وطوال السنوات العشرين التي أعقبت تخرجي عملت على تطوير قدراتي المهنية عبر انخراطي في مجال العمل في المملكة المتحدة ثم الانتقال إلى كندا لعدة سنوات وبعدها المملكة العربية السعودية رغم مشاغلي العملية كنت كثيراً ما انتهز الفرصة لمزج حياتي العملية مع واجبات الأمومة التي مكنتني من تنشئة أطفالي الثلاثة: وليد، هند، عماد..
 
التغيير الذي طرأ على المشوار العملي لهدى لقمان
كتبت هدى لقمان : كانت هذه بداية مرحلة حياتي العملية اشتغلت فيها مع أكبر البنوك البريطانية العالمية، وفي نهاية الثمانينات طرأ تغير كبير في اتجاهاتي العملية؛ عندما عدت إلى الدراسة الجامعية وتحصلت على شهادة دبلوم في مجال التخطيط المالي وتقديم الإرشادات والاستشارات في الاستثمارات والتأمين والمعاشات والتخطيط الخاص بالأنشطة العقارية وإدارة الثروات الخاصة، وبعد ذلك التحول تمكنت من إحراز نجاحات وإنجازات عديدة داخل المملكة المتحدة حيث نلت العديد من الجوائز؛ لكوني المستشارة الأكثر نجاحاً في مجال الأعمال التجارية والتخطيط المالي، واشتغلت مع أكبر المصارف البريطانية، ووصلت إلى مركز عالي في وظيفتي كمستشارة مالية.

هدى لقمان ومنعطف نوعي وجديد
في العام 2000م سنحت لهدى لقمان فرصة الانتقال إلى دبي في دولة الإمارات UAE لمواصلة مشوارها العملي، وتمثل المنعطف الجديد في أن الإرشادات والاستشارات التي يجتاحها العملاء في الشرق الأوسط تختلف كثيراً من تلك التي يجتاحها العملاء في المملكة المتحدة وأوروبا.

وجدت هدى لقمان أن المجالين الأكثر شيوعاً في الأعمال التجارية والمصرفية في دبي يتجسدان في الاستثمار وإدارة الثروات، وفي فترة وجيزة تمكنت هدى من التغلب على الصعوبات التي واجهتها، وترتب على ذلك انها دعيت للعمل كمساعد لنائب الرئيس في قسم الثروات الخاصة في أحد البنوك الخاصة مع بنك المشرق، وكانت المرأة الوحيدة في ذلك المركز الذي كان حكراً على الذكور، ولعبت دوراً فعالاً في تأسيس قطاع المصارف الخاصة بالنساء، وبعد عدة سنوات التحقت ببنك قطر الوطني؛ حيث عينت رئيس قطاع المجموعة المعرفية المميزة في مجال تأسيس إدارة الثروات المتعلقة بشبكة واسعة من العملاء المميزين ذوي الثروات الكبيرة.

اللقمانية هدى في أكبر بنك في الشرق الأوسط
تلقت هدى لقمان الدعوة من بنك الوطني، أكبر بنوك الشرق الأوسط لتطوير إدارة الثروات والفروع المتخصصة في هذا المجال، وكانت الفترة متميزة، وتمثل ذلك من خلال إعادة صياغة النظام المعمول به وتوظيف وتدريب فريق من مدراء وموظفين وخلق نظام يسمح بالأنشطة التجارية العالمية، ومكنها ذلك الدور القيادي من تعلم مهارات أفضت إلى تحقيق النجاح في مجال الإدارة، واجتذب ذلك التحول لب اهتمامات الشركات الساعية إلى النجاح.

اللقمانية هدى في بنك أبو ظبي التجاري
التحقت هدى لقمان ببنك أبو ظبي التجاري، وعينت رئيسة قطاع الثروات الخاصة وإدارة وتأهيل وقيادة فريق من المستشارين ومدراء فروع وعلاقات العملاء العاملين باحترافية Professionals داخل سوق يتميز بالتنافسية العالمية، وخلال تلك الفترة أصبح القطاع تحت إدارة هدى الرائدة في مجال إدارة الثروات في منطقة الخليج العربي.

اللقمانية هدى تعود إلى المملكة المتحدة
في العام 2010م انتهت فترة عمل هدى لقمان في دبي وعادت إلى المملكة المتحدة، ولم تسمح للخمول أن يتسلل إلى حياتها؛ ولذلك صرفت طاقتها لمساعدة زوجها في إدارة أعماله التجارية، وعملت على تقديم النصائح الخاصة بمساعدة سكان المنازل في كيفية تقليص استهلاك الطاقة المستخدمة في المنازل وطرق توفير المال وإنفاقه، ولم يكن ذلك كافياً، واتجهت إلى الدراسة الجامعية في مجال الترجمة القانونية بشهادة معتمدة في مجال القانون الإنجليزي، واجتازت الامتحان النهائي بنجاح، وأصبحت مترجمة قانونية ومحترفة في تقديم النصيحة والعون للعملاء معتمدة من المحاكم الإنجليزية وخدمات الصحة ووزارة الداخلية في المملكة المتحدة (.U.K)..

عرض كرونولوجي بمحطات اللقمانية هدى
الفترة من 1970 حتى 2001م:
- بنك ياركليز المملكة المتحدة.
- بنك رويال كندا الملكي في مدينة أوتاوا، أونتاريو ، كندا.

- بنك نات ويستا لرويال بنك اسكوتلند، المملكة المتحدة.
- عضو في معهد اللغات المعتمد لندن.
- عضو مشارك في السجل الوطني لمترجمي الخدمات القانونية العامة، لندن.
- عضو زميل في المعهد الإسلامي للتأمين في لندن.

الفترة من 2001 حتى 2008م
رئيسة قطاع المجموعة المصرفية المميزة والثروات الخاصة، بنك الإمارات دبي الوطني.

يختص هذا القسم الجديد بالمسؤوليات الخاصة بالعملاء المتميزين ذوي الثروات الكبيرة إضافة إلى تعيين وقيادة وتدريب الفريق الاحترافي من المدراء العاملين في مجال العلاقات حيث عملت في مجال تدريب موظفي خدمات العملاء؛ للوصول إلى أعلى مستوى من التأهيل لخدمة العملاء المميزين وإدارة محافظ مالية خاصة بالأصول بموجب فنون الإدارية.

مديرة قطاع العمليات المصرفية - انسباخر - الشرق الأوسط، قطر
يتخذ هذا البنك من الدوحة ودبي مقراً له، ويعد بنك قطر الوطني البنك الأم له، ويهدف إلى تطوير وإنشاء أعمال تجارية جديدة مع الأثرياء من العملاء العرب والجنسيات الأخرى في الشرق الأوسط.

مساعدة نائب رئيس قسم الثروات الخاصة - بنك المشرق دبي دولة الإمارات العربية المتحدة
سبق الإشارة إلى هذه المسؤولية التي تحملتها هدى لقمان، ومن ضمنها تأسيس قطاع الأعمال المصرفي النسوي.

الفترة من 2008 حتى 2010
سبق الإشارة إلى تحمل هدى لقمان منصب نائب رئيس والرئيس الإقليمي لإدارة خدمات العملاء المتميزين وإدارة الثروات، بنك أبوظبي التجاري، وعملت في مجال القيادة الإستراتيجية وإدارة شؤون الطرق العاملة المكونة من مدراء فروع البنوك والعلاقات العامة.

من العام 2010 وحتى تاريخه
مترجمة مستقلة في مجال الترجمة التحريرية والشفوية الخاصة بالقانون في المملكة المتحدة؛ حيث حصلت على الدبلوم الاحترافي في مجال الترجمة، ويشمل ذلك تقديم العون للمنظمات العاملة في المجالين القانوني وغير القانوني..
هدى لقمان طرقت باب التحصيل العلمي وبدايته شهادة البكالوريا من معهد الشويفات بلبنان.

دبلوم دراسات عليا تخصص في مجال المصارف الإسلامية والتأمينات.
دبلوم التخطيط المالي، معهد التأمينات المعتمد، لندن.

دبلوم الترجمة الفورية في مجال الخدمات العامة، معهد اللغويين المعتمدين في اللغة القانونية لندن.
هذه الفارسة العدنية اللامعة خرجت من صلب لقمان ومن ترائب النواصري، إنها مفخرة عدن والجزيرة والخليج العربيين..
جزيل شكري وتقديري للمستشارة هدى لقمان التي وفرت لي مادة لتيسير إعداد هذه الحلقة بواسطة المستشارة أوسان سلطان ناجي..

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى