الشاعر الغنائي علي حيمد:الحرب عصفت بكل شيء جميل في حياتنا

> التقاه/ مختار مقطري

>
علي حيمد شاعر غنائي متميز، أسهم في إثراء الساحة الفنية بأغنيات جميلة، رغم أن نشاطه كان مع تسيد الركود الفني، لحنها وغناها فنانون مشهورون، شعره رقيق وعذب، يعكس ما في قلبه من مشاعر عذبة وجميلة، وكان وجها بارزا ومداوم الحضور والإسهام في فعاليات المنتديات بعدن، ثم اختفى عن بعضها، وقد كان رئيسا لجمعية تنمية الموروث الشعبي بعدن، وعن طريقه تعرفت على عدد غير قليل من الفنانين الكبار، مثل محمد سالم بن شامخ وعوض أحمد وعبدالكريم توفيق وغيرهم، شاعر جميل ومثقف متميز، وإنسان رائع، نفسه طيبة وحديثه مهذب، سنحاول في هذا اللقاء أن نتعرف منه لماذا اختفى الشاعر، وما هي آخر أعماله الفنية، ولماذا أغلقت جمعية تنمية الموروث الشعبي أبوابها وكانت ملء السمع والبصر، بالعدد الكبير من الأعضاء، وفعالياتها الفنية المتميزة واستمراريتها كل خميس. ​

هل يحق لي أن أسألك: أين أنت؟
- نعم، خصوصا بعد الاحتجاب القسري عن تواصلي مع الجمهور عبر وسائل الاعلام، وبالذات الصحف الورقية، وذلك لعدة اسباب منها: ظروف خاصة وعائلية، الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن جراء الحرب الظالمة التي عصفت بكل شيء جميل في حياتنا، والاهم الشعور والطمأنينة والاستقرار النفسي والذهني، والالتهاء بأمور حياتية لا تمت للإبداع بأي صلة، انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، التي اصبحت النافذة الوحيدة لتواصلي مع القراء بنشر نتاجاتي الشعرية وبعض مقالاتي الفنية.

أنت مهندس اتصالات، فكيف صرت شاعرا أيضا؟
- الموهبة الشعرية جرت في عروقي قبل أن أصبح مهندس اتصالات، فقلت الشعر في سن مبكرة، كما أنني أيضا كنت ممثلا ومخرجا مسرحيا وذلك اثناء دراستي في المرحلتين الاعدادية والثانوية، الا ان الشعر الغنائي سحب البساط من مواهبي الاخرى. 

ما هي آخر أعمالك الفنية؟
- لدي الكثير من النصوص الغنائية التي لم تنشر بعد وآخرها نص "شغلتيني".

اغنية (عادك فيك الخير) من كلماتك ولحن وغناء فضل كريدي.. اغنية جميلة نجحت كثيرا وحققت انتشارا سريعا، اذكر المقطع الاول منها.
- عاد فيك الخير تجي تسأل علي.. عاد فيك الخير يا صاين العهد الاولي.. عاد فيك الخير مادامك معي صادق جلي.. انت ياللي فوق راسي دوب عالي معتلي.

عاوز المقطع الاول لآخر قصيدة كتبتها.
- اغنية (شغلتيني): شغلتيني.. شغلتي الفكر.. شغلتي البال.. ابات الليل افكر فيك ولي مدة على ذا الحال.

ما هي دواوينك التي اصدرتها؟
- صدرت لي حتى الان مجموعة غنائية واحدة وهي عبارة عن ديوان احتوى 75 نصا غنائيا عنوانه (احلى ابتسامة) عام 2003 عن دار جامعة عدن للطباعة والنشر، ويوجد لدي ديوان مخطوط، اتمنى ان اتمكن من اصداره قريبا.

عاوز رأيك بمستوى الشعر الغنائي في السنوات العشر الاخيرة.
- الازمة السياسية والحرب الطاحنة التي نشهدها، عكست نفسها على المشهد الثقافي والفني، فمنذ العام 2011 لم نشهد أي نشاطات أو فعاليات فنية، بالتالي أصبح من الصعب تقييم مستوى الشعر الغنائي في السنوات الاخيرة على الرغم من وجود شعراء غنائيين على امتداد الرقعة الجغرافية للوطن، ولكن إذا قسنا ذلك على مستوى عدن والمحافظات المجاورة كلحج وأبين فإننا لم نشهد أي جديد يذكر، وذلك لعدم وجود المهرجانات والاحتفالات الغنائية، وكذلك بسبب إغلاق وسائل الإعلام كإذاعة وتلفزيون عدن.
 
من هو الفنان الذي غنى من كلماتك وكنت تتمنى ذلك، والفنان الذي لم يغن لك وكنت تتمنى ذلك؟
- كل شاعر يتمنى التعامل مع أبرز الفنانين، وقد لحن وغنى لي عدد كبير من الفنانين المعروفين، أما الفنان الذي تمنيت ان يغني لي فهو الفنان الكبير الراحل محمد عبده زيدي.

جمعية الموروث الشعبي بعدن، لماذا اغلقت ابوابها قبل اكثر من عشر سنوات، وما الموانع التي تحول دون فتحها من جديد؟
- تعتبر جمعية تنمية الموروث الشعب الرائدة من حيث التأسيس للجمعيات والمنتديات الفنية والثقافية، فلقد تأسست على أيادي كبار الشعراء في العام 1996م وأذكر منهم الشعراء أحمد بومهدي وأحمد سيف ثابت وعبدالرحمن إبراهيم وعلي أحمد العلواني رحمة الله عليهم، ونحن كنا من ضمن الهيئة الادارية، وفي أول تأسيس تحملت مسئولية العلاقات الداخلية للجمعية، ثم أمينا عاما لها، وفي آخر اجتماع تم انتخابي رئيسا للجمعية.. أما فيما يتعلق بتوقف جميع نشاطات الجمعية، فهذا يعود لعدة أسباب أهمها عدم توفير الدعم المالي وعدم توفر مقر، حيث كنا ننفذ فعالياتها في منازلنا، وكذلك التجميد الذاتي لبعض أعضاء هيئتها الإدارية والعمل على افتتاح منتديات خاصة بهم، وحول إمكانية استئناف النشاط من جديد، فإنني اقول متى حلت الصعاب التي ذكرتها آنفا فما المانع من ذلك.

هل لك كلمة تود قولها لـ "الأيام"؟
- شكرا لصحيفة "الأيام" الغراء ولصفحة (الفن والفنانون) ولمحررها الرائع الأستاذ مختار مقطري، على إعطائي هذه المساحة لأعود من خلالها إلى الجمهور الكريم، ولأتحدث عن ما يجول بخاطري، وعن القديم وعن الجديد، واتمنى لوطننا التعافي وعودة الأمن والأمان والاستقرار، وسوف تتجدد الحياة في شتى المجالات، إن شاء الله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى