رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- الطيب أحمد علي 2- عبده علي غالب (عبادل)

نجيب محمد يابلي

الطيب و عبادل
الطيب و عبادل
1 - الطيب أحمد علي:

قسم (C) في الشيخ عثمان:
عندما اشترى الإنجليز بلدة الشيخ عثمان أسند إلى الفني الهندي مرشنجي عام 1882 (أي قبل 187 عاماً) لتخطيطها فقمها إلى خمسة اقسام A و B و C و D أما E فهي الشيخ عثمان القديمة (المعروفة حالياً بالشيخ الدويل).
ضيف حلقتنا العزيز الغالي اللواء الطيب أحمد علي من مواليد قسم (C) ومسكنه مجاور تماماً لمسكن اللواء علي عوض واقص. قسم (C) قسم استوطنته قامات معروفة منها: محمد سعيد جرادة وعبدالله فاضل فارع وسعيد سالم يافعي وعلي عبده حسن وعلي حسن تركي وإسكندر ثابت وأنور أحمد قاسم ومحمد سعد عبدالله والسيد حسن أحمد وعوض بن عوض مبجر ومحمد الحاج المحلوي والحقاني والأستاذان محمد إسماعيل صوفي وعلي محمد زريقي وبيوت مجور وقيراط وعبيد و الحسني (سالم ومحمد وعلي) وحسين عبده عبدالله وسعيد ثابت صالح ومحمد صالح مهدي وعبدالكريم الشرجبي وإسماعيل سعيد نعمان وبيت العوبلي وبيت سعيد عاطف (مهدي وفضل) والقائمة طويلة، وليعذرني الأحباء من أعلام القسم.

الميلاد والنشأة
الطيب احمد علي من مواليد عام 1947م في الشيخ عثمان (قسم C)، ومن زملائه في التعليم والحي: عبده نعمان وأحمد قيراط ومحمود سعيد نعمان وآخرون زملاؤه في المدرسة الشرقية الابتدائية في الشيخ عثمان، ومن مدرسيه: الشيخ عبدالله محمد حاتم وعلي عبدالودود ومحمد أحمد يابلي والأستاذ قائد الحكيمي وآخرون.
انتقل بعد ذلك إلى المدرسة المتوسطة للبنين في الشيخ عثمان (عمر المختار حالياً)، وشهد الطيب أحمد علي في مرحلة الدراسة المتوسطة ثلاثة من المديرين الأساتذة: حامد الصافي وعبده سعيد شيباني ومحفوظ سالم عبدالله.
تلقى الطيب أحمد علي دراسته الثانوية في المدرسة العطرة الذكر «كلية عدن» Aden College  خلال الفترة 1960 / 1964، وخرج منها إلى ميدان العمل.

الطيب في قطاعي التعليم والرقابة والمحاسبة
عملت مع الطيب أحمد علي في الجبهة التعليمية مدرسيَن في المدرسة الابتدائية الشرقية للبنين في الشيخ عثمان وافترقنا في العام 1965م عندما انتقلت إلى المدرسة المتوسطة للبنين (عمر المختار حالياً) وانتقل الطيب بعد سنوات إلى الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة واكستب هناك خبرة في مجال المحاسبة والرقابة والتي تتفق كثيراً مع طبيعته الجادة في التفسير والتبرير لسير الأرقام.

الطيب محاسباً في أمن الدولة
كان الطيب أحمد علي من عناصر الجبهة القومية لتحرير الجنوب المحتل المعروفة بالأحرف الإنجليزية الثلاث (N.L.F) التي فاوضتها بريطانيا لتسلم أراضي من كان يعرف باتحاد الجنوب العربي وسلطنتي حضرموت القعيطية والكثيرية في 30 نوفمبر 1967م، ومن الطبيعي أن يثق النظام بعناصره في بعض الأجهزة الحساسة كجهاز أمن الدولة الذي انتسب إليه الطيب أحمد علي في مجال المحاسبة وارتقى درجات السلم حتى وصل إلى رتبة لواء.

الطيب في قيادة ناديي «الهلال» و «الوحدة»
ورد في حلقة «رجال في ذاكرة التاريخ» التي نشرتها «الأيام» في 19 أغسطس 2018م الخاصة بالفقيد عبدالله مجاهد عبدالله وتحت عنوان فرعي «عبدالله مجاهد وشهادة الطيب أحمد علي» بأن الرجلين عبدالله مجاهد عبدالله والطيب أحمد علي عملا خلال الفترة الممتدة من عام 1974م حتى عام 1987م في قيادة اللجنة المؤقتة لنادي الهلال الرياضي في الشيخ عثمان..
ورد في الشهادة أسماء رموز في قيادة النادي (الواي والوحدة) بأن عبدالله مجاهد شغل مسؤولية النشاط الرياضي والطيب في الشأن الثقافي وعبدالعزيز نعمان في الشأن المالي ود. خليل إبراهيم في العلاقات الداخلية.

منتدى الطيب يدخل التاريخ من أوسع أبوابه
أسهمت حرب صيف 1994م الظالمة في خلق جبهة داخلية متماسكة لمواجهة الآثار السلبية والمدمرة التي خلقتها نتائج انتصار الحرب الظالمة والتي جاءت لصالح الشريك الشمالي الذي صفى حسابه مع الجنوب وحاضرته الحضرية والحضارية عدن وليس مع شريكه الجنوبي وحسب.

وجدت عدن نفسها توسع دائرة المنتديات التي عرفت بها عدن منذ أوائل القرن العشرين، ومن المنتديات التي برزت وصعدت إلى السطح كان منتدى الطيب بمديرية المنصورة الملحق بمنزله في مساكن الشرطة واتسع المنتدى لعدد كبير من الرواد من مختلف القطاعات: مدرسون، أكاديميون، أطباء، مهندسون، مثقفون، سياسيون وحزبيون..

دخل منتدى الطيب دائرة الضوء عندما استضاف وبصورة منتظمة فعاليات ثقافية وفكرية شارك فيها مثقفون وسياسيون وإعلاميون، وغطت وسائل الإعلام المقروءة الفعاليات المتعددة للمنتدى، ومن أبرز رواد المنتدى الذين أداروا دفة الفعاليات الأخ العزيز عثمان باعباد، أحد أبرز رواد المنتدى، إلى جانب أخوة أعزاء منهم الفقيد عبدالله مجاهد وفؤاد علي سالم ونجيب صديق ود.مهيوب وأمين أحمد عبده، ولا ننسى هنا فارس المنتديات العريق الأستاذ أحمد محمد قعطبي.

الطيب أحمد علي يقاضي د.أحمد عبيد بن دغر
تضرر (533) ضابطا من ضباط الأمن السياسي من عدم تنفيذ القرارات الجمهورية (19 - 20 - 21) لعام 2014م بشأن إعادة الضباط من التقاعد للترقية والتسوية والإحالة للتقاعد، فتقدم الطيب أحمد علي بدعوى ضد د. أحمد عبيد بن دغر رئيس الوزراء فأصدر القاضي خليل عبداللطيف علي حيدر رئيس المحكمة الإدارية الإعلان القضائي المؤرخ 4 يوليو 2018 حيث خاطب القاضي خليل رئيس الوزراء بن دغر بالحضور إلى المحكمة الإدارية في التاسعة من صباح الإثنين 23 يوليو 2018م لحضور جلسة القضية المرفوعة ضده.

الطيب أحمد علي وعبدالله مجاهد متجاوران فوق الأرض وتحتها
انتقل المغفور له بإذن الله عبدالله مجاهد عبدالله إلى جوار ربه يوم الجمعة 9 فبراير 2018م ودفن في مقبرة الرضوان بالممدارة بمديرية الشيخ عثمان، فيما انتقل صديقه الصدوق الطيب أحمد علي فجر الإثنين 7 يناير 2019م وبالصدفة المحضة دفن الطيب بجوار صديقه عبدالله مجاهد، وكم تجاورا فوق الأرض وتجاورا أيضاً وهما تحت الأرض.. يا لها من صدفة جميلة.
 
2 - عبده علي غالب (عبادل):

الميلاد والنشأة
عبده علي غالب سعيد (عبادل) من مواليد 16 يناير 1948م في حافة حسين العريقة التي استوطن فيها عدد كبير من رموز عدن الكبار (جرجرة، لقمان، خليفة، الأغبري، المهتدي، فرحات، محيرز، حميدان، وغيرهم)، وفي حافة حسين تلقى قراءة القرآن الكريم عند الفقية صفية والفقي حامد العولقي..

تلقى تعليمه الابتدائي في ابتدائية الخساف، ومن زملائه عثمان خليل وإقبال تاج محمد، وتلقى دراسته المتوسطة في كريتر (حاليا ثانوية لطفي أمان) ومن زملائه زكي محمد حسن خليفة وعلي محمد مرشد ناجي.. وتلقى تعليمه الثانوي في ثانوية خور مكسر ومن زملائه محمد عبدالمجيد الدبعي وعثمان خليل ومحمود الطحس.

 المدرسة الابتدائية الغربية أولى المحطات
أكمل عبادل دراسته الثانوية والتحق بسلك التدريس وكانت أولى محطاته: المدرسة الغربية الابتدائية في الشيخ عثمان (الفقيد حاتم حالياً) ومن زملائه في التدريس كابتن سعيد دعالة وعلي أحمد علي وكابتن عبدالله حيدرة..
وفي العام 1967 التحق بابتدائية خور مكسر الملحقة بمركز تدريب المعلمين وترقى فيها وأصبح نائباً لمدير المدرسة ثم مديرا للمدرسة، وتوسعت المدرسة في فترة لاحقة وضمت المرحلة الأعدادية وأول تجربة للتعليم المختلط.
وفي الفترة 1975 / 1976 انتقل عبادل إلى مدرسة 26 سبتمبر بالمعلا بمنطقة الكبسة المجاورة لمبنى مصلحة الجمارك.

عبادل مشرفا إداريا وماليا
انتقل عبادل إلى مركز البحوث التربوية بخور مكسر، حيث عين مشرفا إداريا وماليا بالمركز وانتقل بعد ذلك إلى مطابع الكتاب المدرسي بالمنصورة وتحمل مسؤولية الإشراف على تركيب المطبعة خلال الفترة
1978 / 1979، وأجريت أول تجربة لطباعة أسئلة امتحانات الثانوية العامة عام 1980م، وطلب منه البقاء في البيت لأسباب لا يتسع المقام لذكرها.

عبادل في خدمة والده ووكيلاً لعفارة
عمل عبادل مع والده في تخليص البضائع من ميناء عدن وتوقف عن العمل عام 1992م بعد وفاة والده، وعمل بعد ذلك وكيلاً لمحمد صالح عفارة في تخليص الخزانات وكافة المعدات والمواد لبناء مصنع الزيوت في المنطقة الصناعية بكالتكس وتوقف عن عمل التخليص عام 2010م.

عبادل الرياضي في الشباب الرياضي
إذا ذكر نادي الشباب الرياضي ذكر معه الفارس الكبير نصر عبدالرحمن شاذلي (والد وكيل أول محافظة عدن محمد نصر شاذلي)، وتأسس النادي عام 1952م ووقف النادي في مواجهة أعاصير كادت أن تقتلعه نتيجة خلافات عام 1962م، وتم ذلك بفضل مخلصين تقدمهم نصر شاذلي.

ومن فرسان نادي الشباب الرياضي:
1 - نصر شاذلي 2 - محمد عبده جبل 3 - إبراهيم صعيدي 4 - عزام خليفة 5 - عادل شيباني 6 - أبوبكر شيباني 7 - صادق حيد 8 - نصر صياد 9 - محمد الحاسر 10 - باجل حزام..
أما حراس المرمى فقد كان أبرزهم: عادل جوباني وعبادل.

يوم قال د.عبدالوهاب راجح لعبادل: أنت مجنون!
بدأ عبده علي غالب (عبادل) يمارس لعبة كرة القدم حارسا للمرمى عام 1962م وكان عمره (14) عاماً ثم أفنى عمره في خدمة الرياضة مع ناديه نادي الشباب الرياضي ثم المنتخبات المدرسية والمنتخبات الوطنية، وعانى بعد ذلك من الإجهاد والتعسف وتراكمت مشاكل العمل والحياة، وواجه المرضى ثم الجلطة والذبحة وتجاوز خطر البقاء في الفراش.

ذات يوم ترجل عبادل ماشياً من بيته إلى عيادة الدكتور عبدالوهاب راجح فسأله الدكتور راجح: كيف جئت إلى هنا؟ قال له: ماشياً، فرد عليه الدكتور: أنت مجنون! عندك ذبحة صدرية وجلطة.. وكان ذلك المشهد في أبريل من العام 2018م.

كلفة العملية في القاهرة 8.000 دولار ونصيب الوزارة 250.000 ريال
كابتن عبادل بحوزته تقرير طبي يفيد بضرورة التعجيل بالخضوع لعملية جراحية في قلبه في مصر العربية والكلفة في حدود 8.000 (ثمانية آلاف دولار)، الوزارة وعدت بـ 300.000 ريال (ثلاثمائة ألف ريال) خصمت منها 50.000 ريال ضريبة، أي أن الصافي 250.000 ريال.. فمن لهذا الذي أفنى عمره في خدمة الوطن؟
كابتن عبادل متزوج ولديه ثلاثة أولاد:
1 - الدكتورة نيللي (نساء وولادة).
2 - م. نبراس، مهندس معدات نفطية.
3 - نادين، خريجة إدارة أعمال.
وله - ما شاء الله - تسعة أحفاد، (5) إناث و (4) ذكور.​