حوت ساحل أبين نفق بضربة مروحة سفينة

> عدن «الأيام» خاص

>
 أفادت الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية التابعة لوزارة الثروة السمكية بأن الكائن البحري، الذي ظهر الخميس في ساحل أبين، هو بقايا لحوت نافق يسمى «الأحدب» وهو من أنواع الحيتان الأكثر ظهوراً بمياه خليج عدن والبحر العربي وخاصة بهذا الموسم، ومنها حوت «العنبر».

جاء ذلك في تقرير أعده الباحثان محمد علي رئيس قسم الأحياء البحرية ومصائد الأسماك بالهيئة، ورزق يوسف عبيد، حول نتائج نزولهما الميداني إلى ساحل أبين لمعاينة الحوت النافق، حيث أشارا إلى أنه وفي ضوء المعاينة لبقايا جسم الحوت، يُرجح أن يكون من النوع الذي يُسمى «الحوت الأحدب».


وأوضح التقرير بأن بقايا جسم الحوت النافق شملت الجزء الأمامي الذي يظهر فيه الرأس والزعنفة الصدرية، بينما بقية الجسم من البطن وحتى الذيل لم تكن موجودة، مبيناً أن بطن الحوت ظهرت مشقوقة وأمعاءه للخارج ومتحللة، مما يدل على أن الحوت مضت فترة طويلة على نفوقه.

وقال الباحثان في تقريرهما: «إن الحوت الأحدب هو الأكثر ظهوراً في مياه خليج عدن وخاصة في الأعماق وعلى مسافة تتراوح بين 10ــ15 ميلاً بحرياً من السواحل، ويصل طول الكبير منها إلى نحو 12 متراً». 

وتابعا القول: «غالباً ما تتعرض هذه الحيتان لضربة من مراوح السفن التجارية في عرض البحر، وذلك أثناء صعودها من الأعماق إلى سطح البحر بحثاً عن الغذاء أو التكاثر، خاصة وأنها تظهر في الممر الدولي لعبور السفن، وبالتالي يؤدي اصطدامها بالسفن إلى نفوقها ثم تجرفها التيارات المائية إلى الساحل».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى