تدشين مشروع بلحج للمناطق التي لم تصل إليها الخدمات الصحية

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

>
 دشّن مكتب الصحة والسكان بمحافظة لحج، أمس الإثنين، أعمال اللقاءات التعريفية لشبكة العامل الصحي المجتمعي، الذي ينفذ بدعم وتمويل من الاتحاد الأوروبي ومنظمة اليونيسيف، بمشاركة 180 مستهدفاً يمثلون مختلف القطاعات الحكومية والمدنية ورجال الإعلام والشخصيات الدينية والمشايخ والعقال لتسع مديريات في المحافظة؛ وهي تبن، المسيمير، ردفان، الملاح، المقاطرة، طور الباحة، المفلحي، الحد، يهر، وبواقع 20 مشاركاً لكل مديرية؛ لتعريفهم عن المشروع الذي يُعد من المشاريع الصحية الجديدة التي سوف تنفذ في مختلف مناطق المديريات المستهدفة، بحيث يكون لهم دور إيجابي مستقبلاً في تنفيذ المشروع ميدانياً للوصول إلى المناطق التي لم تصل إليها الخدمات الصحية الأولية بشكل متواصل من قِبل العاملة الصحية لتكون همزة الوصل بين أبناء المنطقة والصحة.

وقال منسق المشروع د.عبدالحكيم ناجي، في تصريح لـ «الأيام»: «إن المشروع مجتمعي يهدف إلى توصيل الخدمة الصحية إلى المناطق التي لم تصل إليها خدمات الرعاية الصحية الأولية ما يُعرف بالمستويين الثاني والثالث في التسع المديريات المستهدفة».. مؤكداً على أهمية مشاركة المجتمع في إنجاح عمل من يقوم بتدريب العاملات الصحيات اللواتي سوف يخضعن لدورات أولية بمعدل ثلاثة أشهر ضمن برنامج المشروع ليتخرجن ويعملن في مناطقهن، بحيث تقدم كل عاملة صحية مستهدفة الرعاية الصحية لـ 1000 نسمة أو ما يعادل 170 منزلاً في منطقتها.

وأشار د. ناجي إلى أن البرنامج مدته ثلاث سنوات قابلة للتمديد إلى سبع سنوات يستهدف كل امرأة في منطقتها التي تسكن فيها ومتواجدة بشكل متواصل، وسوف يتم تدريبهن للوصول إلى مستوى أفضل للخدمة الصحية الأولية من خلال معايير محددة حيث أن المشروع محصور بالإناث المتزوجات في نفس الموقع أو الإطار السكاني الذي تعيش فيه لتقديم الخدمة.
وحول آلية البرنامج، أوضح الدكتور ناجي أن العاملات الصحيات اللواتي سوف يتم اختيارهن وفق المعايير المحددة للعمل في البرنامج وسوف يتم التعاقد معهن وفق إجراءات قانونية وضمانات بين المتعاقدة والجهات الحكومية في المحافظة والوزارة على أن تلتزم المتعاقدة  بكل ما جاء في خطة شبكة العامل الصحي المجتمعي حيث سيدفع لكل عاملة صحية راتب تعاقدي يتناسب مع الخدمة التي سوف تقدمها في منطقتها المستهدفة.

وعبّر د.عبد الحكيم ناجي، في ختام تصريحه، عن أمله من هذا المشروع هو أن يتحصل الإنسان في المناطق، التي لم تصل إليها الخدمات الصحية، على توفير الرعاية الصحية بشكل متواصل من قِبل العاملة الصحية في المنطقة المستهدفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى