مقومات الاستثمار في عدن.. واقع وتطلعات

«الأيام» تحليل خاص

عدن بوابة الاستثمار في اليمن..
عدن بوابة الاستثمار في اليمن..
تناقلت وسائل الإعلام المرئية، والمقروءة، والإلكترونية دعوة محافظ محافظة عدن أحمد سالمين للاستثمار، وهذه الدعوة بحد ذاتها خطوة جريئة، وممتازة يشكر عليها، لكنها لابد، وتحظى بدعم وإسناد المجلس الانتقالي الجنوبي، ممثل بعيدروس الزُبيدي، وكل مكونات الحراك الجنوبي من حيث المبدأ؛ بحيث يتم تبني إجماع وطني لكل فئات الشعب اليمني في منطقة الحكم الذاتي في الجنوب العربي.
ما نعلقه على هذا العمل من معنى هو جعل عدن عاصمة مثالية؛ لتصبح عاصمة الاستثمار اليمني، ومركز المال، وهذا يقتضي بالضرورة جعل (جولة الكراع)، في خط تعز - لحج، هي نقطة التخطيط لمركز عاصمة الجنوب العربي، ونقطة تحديد المسارات وموقع المحطات منطلقًا من تجمع مترو، وترام الجنوب العربي.
لكن المثير للجدل بأن الدعوة الخاصة مدينة عدن، والرأسمال الوطني، في حين ما يسمى إقليم عدن حسب مخرجات الحوار الوطني الشامل، والذي يشمل محافظات عدن، ولحج، وأبين بالرغم من كونه منظومة استثمارية واحدة باستثناء الضالع، لم تنشر بعد، والمفترض إستراتيجيًا إحلال تعز بديلًا إستراتيجيًا بقالب شراكة دولية، وكذلك لم يتم توجيه الدعوة للاستثمار القادم من وراء الحدود، والمحيطات.

الخدمات اللوجيستية استثمار مربح 100 % في عدن
هكذا تصريح يحتاج إلى عدد من الإجراءات المرافقة؛ بل توجب امتلاك ترتيبات مسبقة لهكذا بروباجاندا، ويعد إطلاق موقع إلكتروني ألف باء هذة الخطوة، للتعريف بالخطط الاستثمارية، ومجالاتها، ونبذ تعريفيه بنوع المشاريع وموقعها، ودراسات الجدوى المفترض أن تكون جاهزة، أو على وشك.
وبناءً على هذا التصريح سأضع نفسي مجازًا كمستثمر يرغب في الاستثمار في مدينة عدن بالنيابة والأصالة عن مجموعة كارلوس سليم المكسيكية أجنبي، وبهذا الشأن لا يوجد موقع إلكتروني باللغة الإسبانية، وهذا يعني بأن سلطات عدن مطالبة بموقع إلكتروني بعدد من اللغات كالإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والصينية، ناهيك عن فريق دعم فني يقوم بإرسال خطابات دورية للغرف التجارية العالمية، وبفرض أن سفارات بلادنا خارجة عن الجهوزية الترويجية للاستثمار في عدن، ولا تمتلك تنسيق مسبق مع حاكم عدن.

كذلك نتوجه لحاكم عدن عدد من الاستفسارات!
هل تريد استثمار عاصمة مثالية؟ إذا كان كذلك، فهذا نمط استثماري لابد وتكون له سياساته الخاصة، ويعنى به ملف متكامل في التطوير العقاري، والمواصلات والاتصالات والخدمات العامة. ومعه تكون جولة الكراع في خط (لحج تعز) هي مركز العاصمة.

مخطط عاصمة مثالية تتوزع في لحج وأبين
هل تريد لخدمات أو السلع المُخصصة للاستثمار أو الاستهلاك؟ مثل المشروعات الزراعيّة، والصناعيّة.

مشروع صناعي في عدن
هل تريد الاستثمار الاجتماعيّ هو السعي نحو رفع رفاهيّة الأفراد الاجتماعيّة، مثل المشروعات الثقافيّة، والرياضيّة؟

مخطط استثمار إداري في عدن
هل تريد الاستثمار الإداري هو تطوير الأماكن الإداريّة التي تهتمّ بالمحافظة على المجتمع، مثل المباني العسكريّة والحكوميّة؟

منظور مستقبلي للمجمع الحكومي في المعلا بعدن
هل تريد استثمار الموارد البشريّة هو السعي لتحقيق التنمية البشريّة التي تظهر في البرامج التدريبيّة، والتعليميّة المُقدمة للأفراد في الدولة، وفقًا لأداته؟

عدن كعاصمة مثالية لابد ويكون مركز قطرها جولة الكراع على خط تعز لحج
ما المطلوب من سلطات الإدارة الذاتية والحكم الذاتي في الجنوب العربي في العاصمة عدن؟

عدن مركز جذب اقتصادي، ومناخ صديق للاستثمار
يأخذ هذا الأمر مسارين: الأول؛ مصفوفة مشاريع المناطق الصناعية، والتي الهيئة العامة للاستثمار بعدن تمتلك كل تفاصيلها.
المسار الثاني؛ وهو الأفضل، بأن يتم طرح فرص استثمارية، سوف تجعل عدن عاصمة دولية، ومثالية، وهذا يتطلب ربط مشترك مع محافظات لحج، وأبين، وتعز؛ بحيث تتمحور الفكرة حول مشاريع إستراتيجية، تمتد نحو ساحلي أبين، ولحج وتنتهي بسواحل تعز.

ولذلك تكون مصفوقة ترتيبات اللوجستيات، ودراسات الجدوى المطلوب نشرها للعلن تالي هذا الإعلان هي التالية: مجالات النقل، الإسكان، الاتصالات، سكة حديد، الطرق السريعة، التطوير العقاري، المجمعات السكنية، مجمعات حكومية، مشاريع تحلية مياه، توليد كهرباء بترو بينات الرياح، صناعات متوسطة، وثقيلة.

ما هي الامتيازات الاستثمارية المقدمة بعد الإعلان؟
على سبيل المثال؛ 1. إعفاء من الجمارك. 2. إعفاء من الضرائب. 3. نوع الاتفاقيات. 4. شراكة. 5. توأمة 6. إستراتيجية.. إلخ.

ما مواصفات العروض التي ستحقق أكبر فرصة لتحصل على النجاح؟
أجنبي، عربي، خليجي، اشتراطات أخرى.
هناك تصور واقعي يقوم على نوع المشروع وكلفته، وموقعه، وهناك تصور يقوم على مشاريع تربط محافظات، أو تفعل خطط استثمارية إستراتيجية عالمية، كمشروع جسر اليمن جيبوتي الذي يحتوي لحج، وتعز.