ايران تتهم باكستان بدعم التنظيم منفذ الهجوم على الحرس الثوري

ايران تتهم باكستان بدعم التنظيم منفذ الهجوم على الحرس الثوري

> اصفهان «الأيام» أ ف ب

> اتهمت ايران قوات الامن الباكستانية اليوم السبت بدعم التنظيم الاسلامي المتطرف الذي نفذ الاربعاء هجوما انتحاريا أوقع 27 قتيلا من الحرس الثوري، وذلك قبل ساعات من دفن جثامين الضحايا في محافظة اصفهان.

وقال اللواء محمد علي جعفري قائد الحرس الثوري في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي ان "الحكومة الباكستانية التي آوت عناصر الثورة المضادة هؤلاء والذين يشكلون خطرا على الاسلام، تعرف مكان وجودهم وانهم مدعومون من قوات الامن الباكستانية".

وقتل 27 من عناصر الحرس الثوري في الهجوم الانتحاري بسيارة مفخخة استهدف حافلتهم قرب زهدان كبرى مدن محافظة سيستان-بلوشستان.

ومن المقرر ان تتم مواراتهم الثرى بعد ظهر اليوم السبت في اصفهان حيث اعلن السبت والاحد يومي حداد. وغطى اللون الاسود شوارع هذه المدينة الكبيرة في وسط ايران، بحسب مراسلي فرانس برس.

وقبيل الظهر جابت شاحنات صغيرة مزودة بمكبرا الصوت، المدينة لدعوة السكان "للمشاركة في جنازة 27 من ابنائكم الشجعان الذين سقطوا شهداء من اجل أمن الوطن".

وشكل الهجوم الاربعاء احد الاعتداءات الاكثر دموية ضد الحرس الثوري منذ تاسيسه عام 1979 في خضم انتصار الثورة الاسلامية التي أحيت ايران قبل اسبوع ذكراها الاربعين.

اشتباكات منتظمة

وبحسب موقع سايت الاميركي ووكالة فارس الايرانية فان مجموعة "جيش العدل" الانفصالية البلوشية أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم.

وهذه المجموعة المصنفة "ارهابية" في ايران، كانت تشكلت العام 2012 من عناصر سابقين في منظمة سنية متطرفة كانت شنت حركة تمرد في سيستان - بلوشستان حتى 2010.

وتشهد محافظة سيستان - بلوشستان المحاذية لباكستان وافغانستان، بانتظام اشتباكات دامية بين قوات الامن الايرانية وانفصاليين من البلوش او مسلحين جهاديين.

في المحافظة مجموعة كبيرة من المسلمين السنة من اتنية البلوش في بلد غالبية سكانه من المسلمين الشيعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى