بطولة إسبانيا : برشلونة لإبعاد الريال عن المنافسة بعد إقصائه من الكأس

> مدريد «الأيام» أ ف ب

> * بعد إقصائه ريال مدريد من نصف نهائي مسابقة الكأس ، يملك برشلونة فرصة قتل آمال الفريق الملكي باستعادة لقب الدوري الإسباني لكرة القدم عندما يحل عليه اليوم السبت في المرحلة السادسة والعشرين.
 يعود برشلونة إلى ملعب "سانتياجو برنابيو" حيث حقق الأربعاء الماضي فوزاً عريضاً 3 - صفر في إياب نصف نهائي الكأس (1 - 1 ذهاباً) ، برغم أفضلية ريال مدريد في أول 60 دقيقة من المباراة قبل انتفاض الهداف الأوروجوياني لويس سواريز ومساهمته الفاعلة في الأهداف الثلاثة .. وقد قال قلب دفاع برشلونة جيرار بيكيه : "حصلوا على فرص أكثر في الشوط الأول، لكن في الثاني عرفنا كيف نصل إليهم ، تركوا مساحات إضافية وفي غضون 10 أو 15 دقيقة سجلنا ثلاثة أهداف".

 مشهد مماثل اليوم السبت في العاصمة سيبعد حامل لقب الدوري برشلونة 12 نقطة عن غريمه التاريخي في الصدارة قبل 12 مرحلة على نهاية الليجا .. وفي ظل المعارك المتواصلة بين الريال وبرشلونة ، يأمل أتلتيكو مدريد الثاني الإستفادة بحال خسارة برشلونة ، وتقليص الفارق إلى أربع نقاط بحال فوزه غداً الأحد على مضيفه ريال سوسييداد الثامن والذي لم يخسر في آخر ثماني مباريات .. وسيواجه أتلتيكو مدريد أيضاً برشلونة في أبريل المقبل في ملعب "كامب نو" حيث لم يفز في آخر 18 زيارة.

 ويتفوق برشلونة في المواجهات الأخيرة على الريال، إذ هزمه أربع مرات في آخر ست مباريات في أرضه ، حيث كان يسجل ثلاثة أهداف أو أكثر خلال انتصاراته .. وهذا الموسم لوحده، سجل برشلونة 9 أهداف في مرمى خصمه مقابل إثنين للملكي ، وذلك بعد فوز كاسح في ذهاب الدوري 5 - 1 أطاح بالمدرب جولن لوبيتيجي ، وأتى بالأرجنتيني سانتياجو سولاري مدرب الرديف "كاستيا" الذي دعا لاعبيه "للنهوض سريعاً" من الكبوة الأخيرة.

 * لكن فريق ريال مدريد تنفس الصعداء في مباراة برشلونة الأخيرة برغم خسارته الثلاثية ، إذ كان الطرف الأفضل ، وسنحت له عدة فرص، لم تبتسم لجوهرته الجديدة البرازيلي فينيسيوس جونيور (18 عاماً) في ظل تألق الحارس الألماني مارك أندريه تير شتيجن.
 * وما أسهم في تحقيق فريق برشلونة الفوز نجاعة مهاجمه الأوروجوياني سوارير الذي لاقى صعوبات في الآونة الاخيرة للوصول إلى الشباك خصوصاً خارج ملعبه ، وقال مدربه إرنستو فالفيردي الذي جدد عقده مع الفريق الكاتالوني : "عندما يتواجد لويس سواريز في المنطقة ، يلعب بنسبة 200%".
[img]بطولة إسبانيا  برشلونة لإبعاد الريال2.jpg[/img]
 * في المقابل ، علق لاعب وسط الريال البرازيلي كاسيميرو : "الخسارة معقدة دوماً خصوصاً في الكلاسيكو لكن هذا أصبح من الماضي ، يجب أن نفكر في دوري الأبطال والدوري" علماً  بأن ريال مدريد إقترب من بلوغ ربع نهائي المسابقة القارية بعد عودته فائزاً ولو بصعوبة من أرض أياكس أمستردام الهولندي 2 - 1.
 وفي ظل تفوقه على ريال مدريد ، يبقى أمام برشلونة مهمة التقدم في دوري أبطال أوروبا التي وعد نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي أنها ستكون أبرز أولوياته هذا الموسم .. وفشل برشلونة في هز شباك ليون الفرنسي في ذهاب ثمن النهائي ، لكن ثنائية سواريز الأربعاء وعودة ميسي إلى أبرز مستوياته ، بعد تسجيله الثلاثية الخمسين ، في مسيرته ضد اشبيلية الاسبوع الماضي طمأنت جماهير النادي على هجومه الضارب .. لكن تبقى الشكوك حول خط دفاعه فقد ظهرت نقاط ضعف في الطريقة ، التي اخترقه هجوم الريال بمرتداته والتي قد لا تتسامح معها الأندية المشاركة في دوري الأبطال .. بدوره ، لم يكن خط الوسط جاذباً طوال الموسم فيما بدا البرتغالي نلسون سيميدو وسيرجي روبرتو غير مقنعين في مركز الظهير الأيمن .. لكن مع عودة قلب الدفاع الفرنسي صامويل أومتيتي ، سيحصل الثنائي بيكيه والفرنسي كليمان لانجليه على راحة إضافية في المعارك الأخيرة من الموسم.

 * وعلق مدرب برشلونة إرنستو فالفيردي بعد أن أصبح برشلونة أول فريق يبلغ نهائي الكأس ست مرات توالياً قائلا : " نحن سعداء للتأهل لكن علينا القيام ببعض الأشياء بشكل أفضل".
 * وتتركز الأنظار أيضاً على خيتافي الرابع والحالم بتأهل تاريخي إلى دوري الابطال، إذ يحل على ريال بيتيس السابع في مباراة نارية، فيما يأمل إشبيلية الخامس مداواة جراحه عندما يحل على هويسكا الأخير.

[img]الكلاسيكو  10 حقائق قبل.jpg[/img]
الكلاسيكو : 10 حقائق قبل مباراة ريال مدريد وبرشلونة
1- فاز برشلونة على ريال مدريد أكثر من أي فريق آخر في الليجا (71) ، وبالمقابل فاز الريال على البرشا أكثر من أي فريق آخر أيضاً (72).
2- لم يفز ريال مدريد في آخر 5 مباريات لعبها أمام برشلونة في الليجا (ت 2 خ 3) ، أسوأ سلسلة له أمامه منذ ديسمبر 2011 (7).

3- قد يصبح برشلونة أول فريق في تاريخ الليجا يفوز في 4 زيارات متتالية إلى ريال مدريد في المنافسة.
4- لم يخسر برشلونة في آخر 13 مباراة لعبها في الليجا (ف 10 ت 3) ، محافظاً على نظافة شباكه في 8 منها.

5- خسر ريال مدريد في جميع مباريات الكلاسيكو الأربع في الليجا في البرنابيو التي شارك فيها جاريث بيل.
6- ليونيل ميسي هو هداف الكلاسيكو التاريخي في الليجا برصيد 18 هدفاً .. إنه أيضاً هداف هذا اللقاء في البرنابيو في المنافسة (11).

7- سجل مدافع ريال مدريد سيرجيو راموس 4 أهداف أمام برشلونة في الليجا ، جميعها بالرأس ، أكثر من التي سجلها أمام أي فريق آخر.
8- سجل مهاجم برشلونة لويس سواريز 9 أهداف أمام ريال مدريد في الليجا ، أكثر من أي لاعب آخر منذ أول مباراة له في المنافسة.

9- خسر مدرب برشلونة أرنيستو فالفيردي 12 مرة في 21 مباراة خاضها كمدرب أمام ريال مدريد في الليجا (ف 7 ت 2) ، أكثر من خساراته أمام أي فريق آخر خلال مسيرته.
10- هذا أول كلاسيكو لمدرب ريال مدريد سانتياجو سولاري كمدرب في الدوري ، خاض 8 مباريات كلاسيكو كلاعب في جميع المنافسات وسجل هدفاً واحداً (ف 3 ت 3 خ 2).

أرقام المواجهات المباشرة بين ريال مدريد وبرشلونة
 * سبق والتقى الفريقان 241 مرة في المنافسات الرسمية فاز كل منهما في 95 مباراة ، وكتب التعادل نهاية 51 مباراة.
 * والتقى برشلونة وريال مدريد في الدوري 177 مرة فاز ريال مدريد في 72 وكان لبرشلونة اليد العليا 71 وتعادلا 34 مرة أخرى.

 * أما في كأس ملك إسبانيا فتواجه الفريقان 36 مرة فاز مدريد بـ 12 مباراة فيما تفوق برشلونة في 16 مباراة ، وكتب التعادل نهاية 8 مباريات.
 * وفي الدوري التقى الفريقان 6 مرات لم يفز ريال مدريد في أي منها فيما كان لبرشلونة اليد العليا في مباراتين وانتهت 4 بالتعادل ، وفي السوبر الإسباني التقى الفريقان في 14 مباراة ، وكان لريال مدريد الغلبة في 8 منها ، فيما فاز برشلونة في 4 وانتهت مباراتين بالتعادل.

 * وفي دوري أبطال أوروبا إلتقى الفريقان 8 مرات فاز ريال مدريد في 3 مرات منها ، وفاز برشلونة مرتين وتعادلا في 3 مناسبات.

تغيير حكم كلاسيكو الدوري الإسباني
 * أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم عن تغيير حكم الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة ، في المباراة التي ستجمع الفريقين اليوم السبت ، ضمن منافسات الجولة الـ 26 من عمر مسابقة الدوري الإسباني "الليجا" على ملعب "سانتياجو برنابيو".
 وفقاً لما نشرته صحيفة "أس" الإسبانية ، فإن الاتحاد الإسباني لكرة القدم ، أعلن استبدال حكم كلاسيكو الأرض بين ريال مدريد وبرشلونة ، بتعيين الحكم (أونديانو مايينكو) لإدارة لقاء اليوم السبت بدلاً من هيرنانديز هيرنانديز بسبب إصابة الأخير خلال التدريبات.

 * الحكم أونديانو المعين لإدارة كلاسيكو اليوم يستعد للإعتزال في نهاية الموسم الحالي ، وهو ما يعني أن الكلاسيكو اليوم سيكون الأخير له .. وقد أدار هذا الحكم 7 مباريات سابقة بين برشلونة وريال مدريد ، منها المواجهة التي فاز بها برشلونة 6 - 2 في سانتياجو برنابيو في مايو 2009.
 

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى