إجراءات عاجلة لمعالجة إشكاليات الكهرباء وتثبيت أسعار الصرف والوقود

> عدن «الأيام» غرفة الأخبار

>
رأس نائب رئيس الوزراء د.سالم محمد الخنبشي، صباح أمس الإثنين، اجتماعا ضم وزير الكهرباء والطاقة م.محمد عبدالله العناني، ومحافظ عدن أحمد سالم ربيع علي، ونائب وزير الداخلية اللواء الركن علي ناصر لخشع، ووكيل البنك المركزي لقطاع العمليات المصرفية المحلية حسين الدهمشي، ومدير عام المؤسسة العامة للكهرباء م.عبدالقادر باصلعة، ومدير عام شركة النفط انتصار العراشة، كرس لمناقشة وضع الحلول الخاصة بالإشكاليات الخاصة بالمؤسسة العامة للكهرباء وكذا تحديد أسعار المشتقات النفطية وفقا لأسعار العملة الأجنبية التي يحددها البنك المركزي.

وخلال الاجتماع، أكد نائب رئيس الوزراء الخنبشي على ضرورة الوقوف على الإشكاليات التي تعاني منها الكهرباء في عدن في موضوعاتها المتعلقة بالتوليد والنقل والتوزيع.. مطالبا بضرورة إعطاء الموضوع الأهمية القصوى وحل كل الإشكالات المترتبة على موضوع الكهرباء “لما له من انعكاسات إيجابية على حياة المواطنين”، مشيرا إلى أن الاجتماع سيرفع بمقترح لاستقطاع مديونيات المحافظات للمؤسسة العامة للكهرباء لتستطيع المؤسسة الإيفاء بالتزاماتها نحو المنحة المقدمة من المملكة العربية السعودية والتي تشترط توريد مبيعات الطاقة الكهربائية للحساب المشترك لتطوير خطوط نقل الطاقة.

كما وجه الخنبشي وكيل البنك المركزي ومدير عام شركة النفط بسرعة الجلوس لحل موضوع تحديد أسعار المشتقات النفطية واستعادة العمل بالمحطات الحكومية والخاصة لتوفير الوقود في المحافظات المحررة.
وكان وزير الكهرباء والطاقة، م.محمد العناني، قد قدم عددا من التوضيحات الخاصة بمشكلة الكهرباء القائمة، مشيرا إلى أن مشكلة الوقود تأخذ نحو خمسين بالمائة من إجمالي المشكلة، فيما يرتبط نحو خمسين بالمائة منها بالنقل والتوزيع.. وأوضح أن أحد أهم شروط المنحة السعودية هي تسديد قيمة الطاقة المنتجة، بالإضافة إلى تسديد المديونية المترتبة على كبار المستهلكين وكذا المواطنين.. مؤكدا أن وزارته بعد افتتاح مقر لها في العاصمة عدن عملت على ترتيب وضعها المؤسسي.

من ناحيته أكد محافظ عدن أحمد سالمين أن المحافظة قد وجهت الدعوة عبر حملاتها التوعوية للجمهور وكبار المستهلكين لتسديد الفواتير الخاصة باستهلاك الكهرباء وكذا ضرورة جدولة المديونيات السابقة.. وشجع سالمين المقترح الذي تقدم به نائب رئيس الوزراء، د.سالم الخنبشي، بالاستقطاع مركزيا من حسابات المحافظات لصالح المؤسسة العامة للكهرباء وبما يضمن تحقيق الأهداف الخاصة بتطوير المنظومة الكهربائية..

وفيما يتعلق بتوفير المشتقات النفطية، أكد سالمين أن توفيرها سينعكس إيجاباً على وضع الأسواق ويسهم في عودة الحياة إلى طبيعتها.
مدير عام شركة النفط، إنتصار العراشة، من جانبها، أكدت أن الشركة لديها مخزون كبير من المشتقات، وأن الإشكالية القائمة هي عملية تحديد أسعار صرف الدولار في البنك المركزي.. مشيرة إلى أن المحطات ستعود للعمل فور الانتهاء من الاجتماع وتحديد سعر صرف العملة الأجنبية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى