عدن تحتضن الملتقى العلمي الثالث لأطباء الأسنان

> تغطية/ بسام القاضي

>
انطلقت، أمس الأول الخميس، في العاصمة عدن فعاليات الملتقى العلمي الثالث لأطباء الأسنان من قاعة قصر العرب بالمعلا بمشاركة ما يزيد عن 1500 طبيب وطبيبة من مختلف محافظات البلاد، وبحضور د. حسين عبدالرحمن باسلامة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وأ.د. الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن، وأ.د. محمد السقاف عميد كلية طب الأسنان، ود.أوسان حيمد نقيب أطباء الأسنان بعدن، وغسان الزامكي وكيل محافظة عدن.

وفي الإفتتاح ألقى د.حسين باسلامة، وزير التعليم العالي، كلمة أوضح فيها حرصه الشديد على المشاركة في هذا الملتقى، “لما يمثله من أهمية بالغة تخدم العملية الأكاديمية والبحثية للجامعات الحكومية والأهلية بشكل عام”، مؤكداً أن المواضيع التي تم طرحها لمناقشتها للخروج بالتوصيات المناسبة لها “مهمة ويجب ترجمتها على أرض الواقع ومواكبتها كافة التطورات العلمية في مجال طب الأسنان للاستفادة منها”.

 من جانبه، تحدث د.الخضر لصور، رئيس جامعة عدن، مؤكدا أن “هذه الفعالية تعتبر ثمرة نجاح العمل الأكاديمي لجامعة عدن ولكلية الأسنان؛ لأنها تحمل في جعبتها العديد من المواضيع العلمية المتطورة والمتجددة التي من شأنها رفع مستوى العمل الأكاديمي في المجال الطبي على المستوى البحثي والفني”، مشيرا إلى أن هذا الملتقى “يعول عليه كثيراً، وسيكون له ثمرات يانعة في الآفاق العلمية المستقبلية لعلم طب الأسنان لخلق كادر طبي متميز في مجاله التخصصي”.

من جانبه، ألقى م.غسان الزامكي، وكيل محافظة عدن، كلمة المحافظة أشار فيها إلى أهمية هذا الملتقى، متمنياً أن تخرج قراراته وتوصياته بنتائج مثمرة في مجال طب الأسنان.
ووصف د.محمد حسن السقاف، عميد كلية طب الأسنان هذا الملتقى، في كلمة له بأنه “سيشكل نقطة فارقة في المسيرة العلمية والأكاديمية لكلية طب الأسنان لتتناغم مع آخر مستجدات علم طب الأسنان لتحسين المخرجات والخدمات الطبية التي تقدمها الكلية”.

وذهب د.نزار الكاف، مسؤول العلاقات الخارجية للملتقى، في حديثه لـ “الأيام” إلى القول: “لأنها عدن، وعدن تستاهل بذل الغالي والنفيس من أجلها ومن أجل أبنائها وأطبائها الغاليين على قلوبنا، أقامت نقابة أطباء الأسنان عدن بالشراكة مع كلية طب الأسنان عدن الملتقى الثالث لطب الأسنان”، مشيرا إلى أن الملتقى “يعتبر الأكبر الذي يقام في مدينة عدن الحبيبة، ويظهر ذلك من خلال عدد المشاركين فيه من الأطباء، والذي وصل عددهم لما يزيد عن 1500 طبيب، ومن حيث الأوراق العلمية البحثية التي قدمت فيه والتي بلغت 23 ورقة بحثية”.

ولفت الكاف إلى أن الملتقى “يُقدم فيه كل ما هو جديد وحديث في طب الأسنان والمعرض المصاحب له الذي يعد الأكبر، بمشاركة أكثر من 25 شركة، أتمنى أن نكون وفقنا تنظيمياً في هذا الحدث وعكسنا الوجه المشرق لمدينتنا الحبيبة”.
وتقدم الكاف في سياق حديثه بالشكر “لأطبائنا المشاركين في هذا الملتقى على إصرارهم على تواجدهم معنا وتكبدهم عناء السفر وصعابه، وشكرا للدكتور محمد السقاف عميد كلية طب الأسنان راعي الثورة العلمية في عدن، والدكتور أوسان حميد نقيب أسنان عدن ولجنته التحضيرية العليا على كل ما قاموا به”.

بدوره، د. أحمد يحيى السقلدي، رئيس الدائرة الإعلامية للملتقى، قال: “إن العلم واجهة الشعوب الحضارية ودلالة تقدمها، وهذا الملتقى العلمي الثالث الذي تقيمه نقابة أطباء الأسنان عدن مبادرة تستحق الوقوف خلفها، كما يستحق من وقف ويقف خلف الإعداد الناجح بأي شكل من أشكال النجاح المادي أو المعنوي والإعلامي جل عبارات الشكر والامتنان”، مؤكدا أن نجاح الملتقى العلمي الثالث لأطباء الأسنان “يعد إنجازا تاريخيا لعدن حيث يهدف إلى إبراز أن طب الأسنان علم وإبداع وتميز”.

وزاد أن مشاركة نخبة من عمالقة طب الأسنان “سيجعلهم يظهرون عصارة تجارب قيمة وأفكار بديعة، من مخزونهم العلمي وخبراتهم المتراكمة، يستقي منها جيل الحاضر ليعبر به إلى ضفاف المستقبل وينهل منها كل متعطش للعلم”.
وأضاف السقلدي: “إننا بمثل هذا الحدث العظيم الذي جاء بفضل الله، ثم بفضل نخبة من المصابيح المنيرة، تتمثل في (اللجنة التحضيرية العليا للملتقى العلمي الثالث لأطباء الأسنان) نجسد مبادئ التعارف المعرفي والعلمي، ونرسي أسس الرقي والنهوض بطب الأسنان في عدن وفي عموم البلد”.
ويصاحب الملتقى العلمي الثالث لأطباء الأسنان، الذي تتفرد باحتضانه سنويا مدينة عدن، معرضاً طبياً لأكبر مؤسسات وشركات أجهزة ومعدات طب الأسنان، كما يقام على هامشه العديد من الدورات النوعية المواكبة لتطورات العلم في مجال طب الأسنان.
والملتقى العلمي الثالث لأطباء الأسنان انطلق من مدينة عدن في العام 2017، وينظم للعام الثالث على التوالي، وهو يعد تجمعاً علميا طبيا خاصا بأطباء الأسنان، يشارك فيه أكثر من 1500 طبيب وطبيبة أسنان من كافة محافظات البلاد، وتقدم فيه أكثر من 24 ورقة علمية في كافة تخصصات طب الأسنان من قِبل أطباء اختصاصيين، وتنظمه نقابة أطباء الأسنان عدن ليومي7 و 8 مارس الجاري في قاعة قصر العرب بالمعلا ولفترتين صباحية ومسائية.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى