ضرورة عمل ممر خاص لكراسي المعاقين

جهاد عوض

ضرورة عمل ممر خاص لكراسي المعاقين
ضرورة عمل ممر خاص لكراسي المعاقين
نود من على منبر صحيفة "الأيام" الغراء أن نوجه نداء ورجاء بإسم كل المعاقين حركياً إلى الاتحاد اليمني لكرة القدم ، وإلى شركة طيران الملكة بلقيس "كواجب وخدمة إنسانية منهما" ، وإلى كل الجهات المعنية للنظر والتوجيه إلى القائمين على الملاعب الرياضية  بعمل ممر خاص لكراسي المعاقين الرياضيين عشاق كرة القدم حتى يتمكنوا من الدخول إلى الملاعب بكل يسر وسهولة لمتابعة المباريات أسوة بالآخرين كحق قانوني وإنساني لهم كفله الدستور والقانون والأعراف الدولية إلا إذا كان يُنظر إلى هؤلاء نظرة دونية خاصة كمواطنين من الدرجة الخامسة وما دون ذلك ، أو ربما يكون التفكير في شأنهم من باب أن وجودهم يشوه المنظر العام.

 * إنه لأمر مؤسف ، ويثير في النفس الحسرة والألم ، أن المعاق المحب للرياضة يشاهد الناس يدخلون الى الملاعب بكل يسر وسهولة ، وهو المعاق أصلاً عاجز وغير قادر على الدخول لوجود سلالم معيقة له ، وحاجز يفصله ويمنعه عن قضاء وقت ممتع في مشاهدة المباريات .. إنه حقاً لأمر يحز في النفس ، ويؤثر في نفسية المعاقين حركياً ، الذين يحاول البعض أن يشعروا هؤلاء أنهم غير مرغوب فيهم ، في مثل هذه المواقع الترفيهية الرياضية ، وأنه ليس لهم مكان هنا كأفراد في المجتمع ، وهو تصرف قاس بحاجة إلى مراجعة وتصحيح  ، ولن يحس به إلا من يعانيه.

 * وقد أوردنا ذلك كمثال لا غير .. لذا أتمنى على القائمين على ملاعبنا الكروية أن يضعوا أنفسهم ، أو أبناءهم في مثل حال هذا المعاق أو ذاك العاجز عن الحركة ، وأن يتخيل كيف سيكون شعوره وموقفه ورد فعله؟ .. وأن ينظر إلى هذا الأمر بجدية وبعين المسئولية وأن يتعامل مع المعاقين تعاملاً إنسانياً .. فهل نقوم بما هو مطلوب منا .. ولو من باب العمل الإنساني؟