اجتماع موسّع بمصلحة الجمارك لمناقشة جهود مكافحة ظاهرة التهريب

> عدن «الأيام» خاص

>
ناقش اجتماع موسّع عُقد، أمس، في مقر مصلحة الجمارك بالعاصمة عدن، برئاسة وكيل مصلحة الجمارك للشؤون الفنية، عبدالحكيم قباطي، جهود مكافحة تهريب الأسمدة والمبيدات المحظورة والأدوية والمواد غير المطابقة لمواصفات ومقاييس الجودة.

وفي الاجتماع، الذي ضم قائد قوات الحزام الأمني بمحافظة لحج جلال الربيعي، ومدير دائرة الإمداد والتموين في ألوية الدعم والإسناد وسيم العمري، وقيادات أمنية أخرى، وممثلين عن مصلحة الجمارك، وممثلين عن وزارة الزراعة والهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية، أكد المجتمعون على أهمية تضافر الجهود للحد من تهريب الأسمدة والمبيدات والأدوية وضبط المتاجرين بها، على أن يتم السماح بجمركة الأسمدة التي لا تشكل خطورة على الإنسان والتربة، أو التي لا تدخل في صناعة المتفجرات.

وأشاروا إلى ضرورة خضوع المهربات للفحص المختبري في المختبرين اللذين أنشأتهما مصلحة الجمارك مؤخراً للفحص الحيواني والزراعي في عدن، بعد إن كانت تلك الفحوصات حكراً على صنعاء.. لافتين إلى أن هناك مساعيَ وجهوداً حثيثة تبذلها مصلحة الجمارك لإنشاء مختبر لفحص الأسمدة في العاصمة عدن.

وتطرّق المجتمعون باستفاضة إلى «التركة الثقيلة التي خلفتها الحرب الأخيرة، التي بسببها أصبحت اليمن مكباً لكل نفايات العالم، التي يجرى تهريبها استغلالاً لحالة فوضى الحرب»، مؤكدين أن الحرب القذرة والأكثر خطورة هي التي تستهدف الإنسان في صحته وطعامه وشرابه ودوائه، وتسعى لإبادته عبر استهداف ثروته الحيوانية والزراعية والقضاء عليها.. مشيرين إلى أن «مكافحة التهريب مسؤولية اجتماعية تتطلب تكاتف الجميع، بما يضمن منع دخول كافة المواد الممنوعة والمحظورة»، مشيدين في الوقت ذاته بالجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية في ضبط المبيدات والأدوية والأسمدة المهربة والممنوعة، وتعاونها الشفاف والجاد حيال هذا الملف الهام، وعلى وجه الخصوص قيادة ألوية الدعم والإسناد، وقوات الحزام الأمني في محافظة لحج.

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل لجنة تضم الجهات ذات العلاقة والاختصاص لتعزيز إجراءات الضبط والرقابة، ومنع دخول الأسمدة والمبيدات والأدوية والمواد التي تشكل خطراً على الصحة العامة وعلى الأراضي والمنتجات الزراعية والحيوانية، والحث على ضرورة تعزيز التنسيق مع الأجهزة القضائية والمكاتب ذات العلاقة لتفعيل إجراءات الرقابة والضبط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى