أرقام وإحصائيات لمرحلة ذهاب بطولة بلقيس لكرة القدم

عدن «الأيام» مختار محمد ومحمد حسين

أختتمت عصر أمس الأول السبت مباريات دور ذهاب بطولة شركة طيران الملكة بلقيس لأندية عدن بتصدر فريق نادي التلال مرحلة الذهاب برصيد 20 نقطة ، فيما ذهب المركز الثاني لفريق نادي الشعلة (20 نقطة) بفارق الأهداف عن المتصدر التلالي ، وقد شهدت مرحلة ذهاب البطولة البطولة إثارة وتنافساً كبيراً بين أندية عدن حيث استطاع أبناء صيرة حصد لقب بطل الذهاب بعد منافسة شرسة ، من قبل فرق الشعلة والجلاء ووحدة عدن وشمسان ، لكن التلال ظفر بلقب بطل مرحلة الذهاب .. كما شهدت المرحلة أيضاً حضوراً جماهيرياً كبيراً وتنافساً بين جماهير الفرق في المدرجات أضفى على البطولة سخونة كبيرة ، كما أظهر الشغف الكبير لكرة القدم الذي يحمله أبناء عدن .. وكانت للنتائج السلبية الأثر في استقالة العديد من المدربين أبرزهم : جمال نديم (شمسان) ، فضل حميد (النصر) ، توفيق النجار (الجزيرة) ، صبري عوض (الميناء) ، إبراهيم عوض (الروضة) ويونس المسني (المنصورة).


البطولة حتى نهاية الدور الأول ، شهدت عدداً كبيراً من الأهداف بلغ (169هدفاً) ، وأكثر فريق حقق الفوز (التلال ، الشعلة ، الوحدة) بواقع  6 مباريات فوز ، فيما أكثر فريق تعرض للهزائم هو (الروضة) بواقع 9 هزائم ، أما أقوى خط هجوم سجل أعلى نسبة من الأهداف ، فهو خط هجوم فريق (شمسان) الذي أحرز 30 هدفاً .. وبالمقابل كان أكثر فريق استقبل أهدافاً هو (الميناء) بواقع 32 هدفاً ، أما أقوى خط دفاع في البطولة فيمتلكه فريق نادي التلال الذي استقبل (5 أهداف) فقط ، فيما لم يحقق فريق نادي الروضة ، أي فوز أو تعادل خلال دور الذهاب ، وكانت أكثر المباريات التي شهدت أهدافاً  هي مباراة (التلال والميناء) والذي انتهت بفوز التلال (8 - صفر) و‎أسرع هدف في البطولة حتى الآن سجله لاعب التلال (توكل إقبال) بعد أقل من دقيقة واحدة من بدء المباراة في مرمى شمسان، ويبقى حارس مرمى الشعلة المخضرم (سالم عوض) الوحيد من بين الحراس الذي سجل إسمه في سجلات الهدافين بإحرازه لهدف من ضربة جزاء نفذها في مرمى حارس نادي الميناء.


الفائزون بجائزة أفضل لاعب في دور الذهاب
جائزة أفضل لاعب في البطولة هي الأخرى شهدت تنافساً قوياً بين لاعبي الفرق العشر المشاركة ، وكان لاعب خط وسط فريق نادي الجلاء (صالح مرقب) هو الأكثر حصولاً على هذه الجائزة بعدد 4 مرات ، فيما لاعب خط وسط فريق شمسان (عباس كباري) نال الجائزة 3 مرات ، أما اللاعبون التالية أسماؤهم : مدافع فريق الجلاء (محمد الغيلي) ولاعب خط وسط فريق التلال (عمر منصور جولان) ، ومهاجم فريق التلال (سالم الموزعي) ، ومهاجم فريق الشعلة (محمد الداحي) ، ومهاجم فريق الجزيرة (سليمان المحروقي) فقد تحصلوا على الجائزة بواقع مرتين لكل منهم.

لاعب خط وسط نادي الجلاء صالح مرقب
لاعب خط وسط نادي الجلاء صالح مرقب

 * وقد أشارت الإحصائيات على تفوق مهاجمي الفرق في عدد مرات حصولهم على جائزة أفضل لاعب والتي بلغت 17 مرة .. فيما تحصل (لاعبو الوسط) على الجائزة 20 مرة ، أما (المدافعون) فقد تحصلوا على الجائزة 5 مرات ، فيما حصل (حراس المرمى) على هذه الجائزة 3 مرات.

قائمة ترتيب الهدافين حتى نهاية مرحلة الذهاب
مهاجم شمسان محمد طارق
مهاجم شمسان محمد طارق
قائمة ترتيب الهدافين كانت المؤشر الأبرز لمستوى التنافس بين لاعبي الفرق الذين حرصوا على انتزاع الفوز لأنديتهم ، وكان ذلك من خلال ظهور العديد من الهدافين الشباب ، حيث تصدر القائمة مهاجم شمسان (محمد طارق) برصيد 10 أهداف ، والذي تنافس مع زميله في نفس الفريق (شمسان) وهو المهاجم (علي الهويدي) برصيد 9 أهداف ، ثم مهاجم الشعلة (محمد الداحي) ، ومهاجم التلال (سالم الموزعي) ، ومهاجم وحدة عدن (عقيل العطاس) ، ومهاجم الجزيرة (سليمان المحروقي) كلهم برصيد 8 أهداف.

 وهنا لن ننسى الدور الكبير الذي قام به حكام الكرة بعدن ، إذ لا بد من ذكرهم في هذه الاحصائيات ، خاصة بعد أن سجل الحكم الشاب (جمال عبده) رقماً مميزاً ، حيث كان أكثر الحكام قيادة للمباريات في دور الذهاب بواقع (7 مباريات) ، وجاء بعده كل من الحكام : علاء البدوي وأكرم السقاف وفراس أزهر بواقع (6 مباريات). ​

أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى