إعصار ايداي قد يودي بحياة «أكثر من ألف شخص» في موزمبيق

> مابوتو «الأيام» ا.ف.ب

> أعلن رئيس موزمبيق فيليبي نيوسي في مداخلة متلفزة الإثنين أن حصيلة الإعصار الاستوائي ايداي الذي ضرب بلاده «قد تتجاوز الألف قتيل».
وقال نيوسي الذي عاد إلى مابوتو «حاليا، لدينا رسميا 84 قتيلا، ولكن عندما حلقنا فوق المنطقة صباحا لفهم ما يجري، فإن كل شيء يدفع الى الاعتقاد بأن الحصيلة قد تتعدى الألف قتيل». وقال إن «أكثر مئة الف شخص في خطر».
كما أعلن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الأحمر امس الاثنين أن ثاني مدن موزمبيق بييرا ومحيطها «تضررت أو دمّرت بنسبة 90 في المئة جراء الإعصار الاستوائي ايداي».
وضرب الإعصار ايداي وسط موزمبيق مساء الخميس قبل أن يواصل مساره نحو زيمبابوي، ملحقا الأضرار بطرقات، ومدرسة، ومنازل، وبسد أيضا.
وقال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في بيان الإثنين إن «حجم الأضرار التي تسبب بها الإعصار ايداي الذي ضرب مدينة بييرا في موزمبيق ضخم ومرعب». وأضاف البيان أن «نسبة 90 في المئة من بييرا ومحيطها لحقت بها الأضرار أو دمّرت بالكامل».ولفت إلى أن «وسائل الاتصال قطعت تماما والطرق دمّرت، وثمة مناطق لا يمكن الوصول إليها».
وتابع المصدر «لقد أبلغنا أن الوضع قد يكون أكثر سوءا خارج المدينة. أمس (الأحد)، انهار سد كبير قاطعاً آخر طريق تصل إلى المدينة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى