اتهام جهادي فرنسي بجريمة خطف في اليمن "صورة"

> باريس «الأيام» أ ف ب

>  أفادت مصادر قضائية يوم أمس الأربعاء أن جهاديا فرنسيا اعتُقل في ديسمبر بعد سنوات من القتال في الشرق الأوسط وجهت إليه تهمة خطف ثلاثة عمال إغاثة فرنسيين في اليمن عام 2011.
كان بيتر شريف ، 36 عامًا ، يواجه تهماً بالتآمر والإرهاب بلانضمام إلى تنظيم القاعدة عندما تمكن من الهرب أثناء محاكمته في باريس في مارس 2011.

وظهر اسمه مرة أخرى عندما ظهر أن شريف كان قريبًا من الإخوة الذين ذبحوا أعضاء هيئة التحرير في المجلة الساخرة تشارلي إبدو في عام 2015.
في عام 2017 ، فتح المحققون تحقيقًا جديدًا في أنشطته في اليمن ، حيث انضم إلى المناصب العليا في الفرع المحلي لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية .

السلطات الفرنسية اعتقلته أخيرًا قبل ثلاثة أشهر عندما ألقي القبض عليه في جيبوتي بعد وصوله من اليمن يحمل وثائق هوية مزورة.
وقال المصدر القضائي لوكالة فرانس برس ان شريف وجهت اليه تهمة الاختطاف في اليمن الشهر الماضي من قبل قضاة مكافحة الارهاب الذين يحققون في قضيته.


و تم احتجاز عمال الإغاثة الثلاثة في المنظمة الفرنسية غير الحكومية «Triangle Generation Humanitaire»، الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 30 عامًا ، في 28 مايو 2011 ، واحتُجزوا لمدة خمسة أشهر قبل إطلاق سراحهم.
وتم وضع شريف ، المعروف أيضًا باسم أبو حمزة ، على القائمة الأمريكية للإرهابيين الأجانب في عام 2015.

قُبض عليه لأول مرة في مدينة الفلوجة العراقية في عام 2004 وحُكم عليه بالسجن لمدة 15 عامًا ، لكنه تمكن من الفرار والذهاب إلى سوريا ، حيث تم القبض عليه مرة أخرى وتسليمه إلى فرنسا.
و قد كان شخصية مهمة للشرطة الفرنسية التي تحقق في ثلاثة هجمات في يناير 2015 والتي خلفت 17 قتيلاً ، بما في ذلك في مكاتب تشارلي إيبدو وسوبر ماركت كوشير في باريس.

ولكن على الرغم من التقارير الإعلامية التي تشير إلى أنه ربما يكون قد لعب دورًا في الهجمات ، إلا أنه لم يتم توجيه اتهام رسميًا إليه في التحقيق الذي اجري بخصوص مجلة تشارلي إيبدو.
و مثل الهجوم على المجلة بداية موجة من الهجمات الجهادية في فرنسا والتي أودت بحياة أكثر من 240 شخصًا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى