“التخطيط” تناقش خطة الأولويات العاجلة لإعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي

> عدن «الأيام» عاد نعمان

>   عقدت وزارة التخطيط والتعاون الدولي، صباح أمس، في عدن، ورشة عمل فنية لمناقشة مسودة خطة الأولويات العاجلة لإعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي، برعاية رئيس الجمهورية المشير عبد ربه منصور هادي.
وأوضح وزير التخطيط د. نجيب منصور العوج، في كلمة له في افتتاح الورشة، أن خطة الأولويات العاجلة تُركز على استعادة الخدمات الأساسية، وتدّعم التعافي التنموي، الذي يقود إلى النمو الاقتصادي، وخلق فرص عمل مستدامة للشباب، والتخفيف من وطأة الفقر، واستنهاض طاقات القطاع الخاص، منوهًا أن خطة الأولويات العاجلة تغطي المدى الزمني القصير خلال الفترة 2019 – 2020.

وأشار الوزير العوج إلى أن خطة الأولويات العاجلة تتضمن التدخلات والبرامج والاحتياجات ذات الأولوية التي تمكن الدولة من استعادة الخدمات الأساسية وتحقيق الاستقرار والتعافي الاقتصادي، وتخضع إلى مراجعة نصفية، بعد سنة؛ لتستوعب تطورات الواقع السياسي والاقتصادي، خاصةً فيما يتعلق بإمكانية الوصول إلى سلام شامل ومستدام، والدخول في برنامج شامل لإعادة الإعمار والتنمية وبناء السلام.

واستندت منهجية إعداد خطة الأولويات العاجلة على الخبرة المتراكمة وقاعدة البيانات لدى وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وما أسفر عنه التنفيذ الفعلي للبرامج والتدخلات السابقة، مخاطبة الجهات الحكومية ذات العلاقة بتحديد أولوياتها وفق موجهات محددة، الاستفادة من عدد من الوثائق والمرجعيات والدراسات الحديثة على المستويين الكلي والقطاعي، عقد لقاءات تشاورية جمعت الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني والشركاء التنمويين الإقليميين والدوليين، بالإضافة إلى عرضها ومناقشتها في مجلس الوزراء.

تجدر الإشارة إلى أن ورشة العمل أُقيمت بالتعاون مع منظمة “كير” الدولية، بحضور ومشاركة عدد من الوزراء، ومدراء عموم مكاتب التخطيط والتعاون الدولي في المحافظات، وممثلي بعثات وهيئات ومنظمات دولية، وقيادات سلطة محلية، ورجال أعمال وإعلاميين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى