البنك المركزي يعتمد تمويل قائمة للأدوية الأساسية

> عدن «الأيام» سليم المعمري

> أكد د. عبدالقادر أحمد الباكري، المدير العام التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية، اعتماد البنك المركز اليمني  قائمة جديدة للأدوية الأساسية ضمن قائمة الاعتمادات للمواد الأساسية في البلاد.
وقال الباكري في تصريح لـ«الأيام»: "إن تحديث القائمة الأساسية للأدوية كان في شهر مارس الماضي، حيث تم إنجازه من خلال ورشة عمل أقيمت حول تحديد القائمة الأساسية للأدوية التي يجب فتح اعتمادات لها في البنك المركزي اليمني”.

وأضاف: “إن نحو 50 مختصاً في جميع المجالات والتخصصات الطبية وأصحاب الخبرات قاموا بتحديث قائمة الأدوية الأساسية  التي رفعت إلى رئيس الوزراء الذي بدوره وجه إلى البنك المركزي لاعتماد تمويل قائمة الأدوية كقائمة أساسية للبلد”.
وكشف: “إن البنك المركزي كان يقوم سابقاً بفتح اعتمادات لشركات أدوية دون الرجوع إلى وزارة الصحة من أجل تحديد الأدوية التي يجب فتح اعتمادات لها”، مبيناً أن العملية كانت في السابق تتم مباشرة ما بين الشركة المستوردة والبنك المركزي.

وأشار إلى أن التعامل المباشر بين الشركة المستوردة والبنك المركزي كان يحول دون معرفة الهيئة بما تم منحه البنك للشركة مثل حجم المبلغ أو المواد الطبية والأصناف التي تستوردها، مشيراً إلى أن هذه العملية جزء من أسباب ارتفاع أسعار الأدوية في السوق وتضاربها.

واعتبر اعتماد تمويل البنك لهذه القائمة من الأدوية الأساسية إنجازاً كبيراً لكونها تكفي لعلاج معظم الأمراض الموجودة في اليمن، مؤكداً أن الفترة القادمة تتطلب التنسيق بين الهيئة العليا للأدوية وبين البنك المركزي من أجل التدقيق في أن تكون الأدوية المدعومة هي من بين قائمة الأدوية الأساسية لتتمكن الهيئة من متابعة الشركات ووصول الأدوية إلى المواطن بسعر رخيص.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى