دوري أبطال أوروبا : شباب أياكس أمام تعطش يوفنتوس ويونايتد أمام تألق برشلونة

> امستردام «الأيام» أ ف ب

> * يدخل الجيل الشاب لنادي أياكس أمستردام الهولندي في اختبار أمام تعطش يوفنتوس الإيطالي وخبرته ، بينما يخوض مانشستر يونايتد تحديا صعبا أمام تألق برشلونة الإسباني، في ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم مساء اليوم الأربعاء،
وبعد المفاجأة التي حققها نادي العاصمة الهولندية ، بإقصاء بطل المواسم الثلاثة الأخيرة ريال مدريد من الدور ثمن النهائي ، سيكون "أحفاد" يوهان كرويف على الملعب الحامل إسمه ، أمام طموح المضي في مسيرة رفع اللقب للمرة الأولى منذ 1995 ، علما بأنهم بلغوا هذه المرحلة من المسابقة القارية للمرة الأولى منذ عام 2003.

 * الفريق الهولندي الذي عرف على امتداد تاريخه بضخ المواهب الشابة على امتداد الأندية الكبرى في القارة ، يكرر الأمر هذا الموسم : فرنكي دي يونج المنتقل في الصيف المقبل الى برشلونة لم يتجاوز الحادية والعشرين من العمر، ماتياس دي ليخت يصغره بعامين، ومعهما المغربي حكيم زياش إبن السادسة والعشرين ، والصربي "الخبير" دوسان تاديتش إبن الثلاثين .. حقق أياكس مفاجأة في الدور الماضي .. فبعدما أنهى مباراة الذهاب على أرضه ضد ريال مدريد خاسرا 1 - 2 ، قدم نادي العاصمة الهولندية أداء رائعا على ملعب سانتياجو برنابيو في الإياب ، وتفوق بنتيجة 4 - 1 في مباراة أظهر فيها لاعبوه ، لا سيما تاديتش ، لمحات من الأجمل هذا الموسم.

 * وسيكون يوفنتوس الذي ضمن بشكل لا لبس فيه إحراز لقب الدوري الإيطالي للموسم الثامن تواليا ، في انتظار تبين ما إذا كان نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو قادراً على المشاركة في مباراة اليوم ، بعد غيابه عن الفريق ، بعد إصابته مع منتخب بلاده في المباراة ضد صربيا ضمن تصفيات كأس أوروبا 2020 في أواخر الشهر الماضي ، علماً أن رونالدو المنتقل في صيف العام الماضي من ريال مدريد مقابل نحو 100 مليون يورو، ساهم في إيصال يوفنتوس إلى المرحلة الحالية ، بتسجيله "هاتريك" الفوز النظيف ، على أتلتيكو مدريد في إياب الدور ثمن النهائي ، بعدما كان فريق "السيدة العجوز" قد تخلف بثنائية نظيفة ذهابا في مدريد .. وقد شكل التعاقد مع يوفنتوس إشارة إضافية ، على تعطش الفريق للقب قاري يمكن (البرتغالي رونالدو) على المستوى الشخصي من التتويج به 5 مرات ، 4 منها مع ريال مدريد .. بعد ذلك ، من يعلم؟".

 * وفي مباراة ثانية ضمن ربع النهائي على ملعب أولد ترافورد ، سيكون مانشستر يونايتد ومدربه النرويجي أولي جونار سولسكاير ، على موعد مع برشلونة ونجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي ، في تكرار لنهائي العامين 2009 و2011 ، اللذين خرجا بنتيجتهما النادي الكاتالوني منتصراً.
* ويدخل مانشستر يونايتد هذه المرحلة بعد إقصاء باريس سان جرمان الفرنسي في ثمن النهائي ، بفوز غال 3 - 1 في العاصمة الفرنسية ، بعد التأخر صفر - 2 على ملعبه .. وفي حين سيعول المدرب النرويجي الذي منح فريقه لقب دوري الأبطال 1999 على حساب بايرن ميونيخ في نهائي أقيم على ملعب برشلونة كامب نو ، على التحسن الإيجابي الذي أدخله على "الشياطين الحمر" منذ تعيينه بدلاً من البرتغالي جوزيه مورينيو في ديسمبر، سيكون في مواجهة فريق يقدم أداء لافتا في الفترة الماضية أبعده في صدارة ترتيب الدوري الإسباني بفارق 11 نقطة عن أتلتيكو مدريد ، وقرّبه من لقب ثان تواليا.

 * وعلى رغم بعض النتائج السلبية ، التي حققها مؤخراً ، بخسارته 3 مباريات في آخر أربع ، في مختلف المسابقات ، يبدي سولسكاير اقتناعه بقدرة فريقه على العبور إلى نصف النهائي ، للمرة الأولى منذ عام 2011 ، لا سيما وأنه يأمل في إحياء روحية 1999م في صفوف فريقه .. وقال سولسكاير في مقابلة مع شبكة "إي أس بي أن" : " عندما عدت إلى هنا كمدرب فكرت كثيراً في ما يجعل الفريق فائزاً .. إلى ماذا نحتاج فعلاً لنفوز على الساحة الأبرز؟ .. أنا لست شخصاً يستند إلى أمجاده السابقة".

 * من جهته ، قال سيرجيو بوسكيتس لاعب برشلونة الذي تخطى ليون الفرنسي في ثمن النهائي ، لموقع الاتحاد الأوروبي : " رغبت دائماً في اللعب على ملعب أولد ترافورد ، هم فريق يتمتع بفلسفة مختلفة عن فريقنا .. أداؤهم يتمحور بشكل كبير ، حول الجانب البدني والهجمات المرتدة".
 ​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى