محو الأمية بعدن يدشن امتحانات الصف التاسع للعام الرابع على التوالي

> عدن «الأيام» خاص

>
دشن رئيس جهاز محو الأمية وتعليم الكبار في الجمهورية، الأستاذ محمد الحاج، أمس، يرافقه كل من الأساتذة رشا هادي ناصر مدير عام التوجيه والتقويم بديوان الجهاز، ومحمد السقاف مدير جهاز محو الأمية بعدن، وصالح منصور فضل مدير إدارة التربية بمديرية خور مكسر، امتحانات الصف التاسع الذي استهدف 96 دارسا ودارسة في ثلاثة مراكز تستوعب كل مديريات محافظة عدن.

 وفي التدشين قال مدير الجهاز بعدن، محمد السقاف: “اليوم ندشن امتحانات الصف التاسع بصورة مستقلة وذلك بناء على قرار وزير التربية والتعليم د. عبدالله لملس الأخير الذي يسهل عملية الامتحانات بطريقة تذلل كل الصعوبات أمام الدارسين والإدارات المشرفة لذلك”.

وأضاف: “بدعم وزير التربية والتعليم ورئيس جهاز محو الأمية وتعليم الكبار بالجمهورية وجهود شعبة التوجيه والتقويم بديوان الجهاز بقيادة رشا هادي ناصر مدير عام التوجيه والتقويم، تمكنا للسنة الرابعة على التوالي من إنجاح عملية امتحانات مرحلة الصف التاسع، التي بدأت في مديرية دار سعد قبل 4 سنوات، والعام الماضي دشنت الامتحانات في مركز مديرية البريقة، وهذا العام تم إنجاز جديد للامتحانات في مركز خور مكسر الذي يضم ثلاث مديريات التواهي والمعلا وصيرة”.

وعبر السقاف لـ«الأيام» عن ارتياحه البالغ بالمستوى الذي تحقق خلال السنوات الماضية، حيث وصل الدارسون في صفوف محو الأمية وتعليم الكبار إلى الجامعات، وهذا بجهود كبيرة وحثيثة من الطاقم التربوي والتعليمي، شاكرا كل الطواقم التربوية التي أسهمت في نجاح العملية التعليمية في جهاز محو الأمية بمحافظة عدن.

وأوضح بأن جهاز محو الأمية عدن يُعنى بالشباب والكبار الذين خارج هم منظومة التعليم التقليدية، ويبذل الجهاز كل الجهود التربوية لحل المشاكل والعقبات الفكرية والاجتماعية والمهنية التي تواجههم في حياتهم للمساعدة على تحقيق طموحاتهم المستقبلية، مضيفا: “إن طموحاتنا لا تقتصر على تعليم الكبار القراءة والكتابة، بل نأمل ونسعى إلى مواكبة العصر وإدخال دروس التقنية الحديثة في مجال الحاسوب والتقنية المتطورة لأن الأمية في الوقت الحاضر لا تقتصر على القراءة والكتابة بل تعدت إلى مفهوم أوسع وأشمل.

وختم السقاف حديثه بأن من أسباب تفشي ظاهرة الأمية في محافظة عدن الزيادة الكبيرة في عدد السكان بسبب الهجرة الريفية ومآلات الحرب الأخيرة التي خلفت نزوحا كبيرا من عموم المحافظات إلى عدن.

ومن جانب آخر، أكدت الأستاذة رشا هادي ناصر مدير عام التوجيه والتقويم بديوان الجهاز وهي المكلف من رئاسة الجهاز بالإشراف العام عل سير وتنفيذ الامتحانات بالمحافظات أنها مسرورة بنجاح هذه العملية وللعام الرابع بالعاصمة عدن، وأنها وبتوجيهات رئيس الجهاز عازمة على تطبيق هذه التجربة والنجاح لجميع المحافظات، وبهذا النجاح أجدها فرصة لأذكر، وأدعو المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني للإسهام ودعم وتشجيع مراكز المهارات لما فيها من إفرازات لخدمة المجتمع والتنمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى