رمضان في ردفان.. غلاء في الأسعار وانقطاع للتيار الكهربائي

> تقرير/ رائد محمد الغزالي

> استقبل أبناء ردفان بمحافظة لحج، شهر رمضان لهذا العام، كغيرهم من أبناء البلاد، في ظل ظروف مادية ومعيشية في غاية الصعوبة، حرمتهم الكثير ومن الشعور بمتعة شهر الصيام، الذي طالما انتظروه بفارغ الصبر.
وزاد انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة والغلاء الكبير في المواد الغائية والاستهلاكية والرمضانية، وكذا الخضروات والفواكه، زاد من معاناة المواطنين وأثر ذلك كثيراً في حياتهم اليومية.

وأوضح عدد من أبناء مدينة الحبيلين في أحاديث لـ «الأيام» أن الحرب التي تشهدها البلاد، ودخلت عامها الخامس، نتج عنها الكثير من التداعيات السلبية على الحياة المعيشية ليس في مديريات ردفان وحسب، بل في عموم المديريات والمحافظات.

طقوس خاصة
وقال الشيخ ثابت مسيعيد: «على الرغم من الظروف المادية الصعبة والضعف في الخدمات، وفي مقدمتها خدمة الكهرباء وارتفاع الأسعار، إلا أن لهذا الشهر روحانيته الخاصة التي يتميز بها عن بقية أشهر العام، كيف لا؟ وهو سيد الشهور، وفيه أُنزل القرآن على خير خلق الله، وفيه ليلة القدر خير من ألف شهر».
وأضاف المواطن محمد فضل عبدالله لـ«الأيام»: «لرمضان نكهته وطقوسه الخاصة، ففيه تصفو النفوس وتسمو عن الصغائر، ويتآلف الناس ويلتقي الأهل والأحباب والأصحاب في لياليه، وتزداد الألفة فيما بين الجميع، مع أن هذا العام هناك تعكير في الحياة اليومية كعدم استقرار التيار الكهربائي، وما نتمناه من الجهات المسؤولة والقائمين على الكهرباء بعدن، أن يمدونا بهذه الخدمة التي أضحت من الأساسيات الضرورية في الحياة».

غلاء وانقطاع للكهرباء
قاسم حريز
قاسم حريز
أما العقيد طيار قاسم حريز قال: «استقبلنا شهر رمضان بظروف صعبة جداً، نتيجة لسوء خدمات الدولة من كهرباء وكذلك الغلاء الفاحش في أسعار المواد الغذائية والخضار والفواكه، والذي يتجاوز ارتفاعها الحاصل في المديريات والمدن الأخرى، وكأننا نعيش في منطقة سياحية، وهذا عائد لجشع التجار الذين نُزعت الرحمة من قلوبهم».
وأوضح في حديثه لـ «الأيام» أن مدير عام مديرية ردفان، العميد صالح حسين، هو المسؤول الوحيد الذي بذل وما زال يبذل جهوداً كبيرة في متابعة الجهات المعنية بهدف تحسن خدمة الكهرباء واستقرارها في ردفان، والتي كان في مقدمتها إخراج أوامر من وزير الكهرباء محمد العناني لتوفير عشرة ميجا وات، لكن هذا الأمر الوزاري تم عرقلته من قِبل إدارة التحكم في عدن». وطالب حريز من إدارة التحكم اعتماد تلك التوجيهات بدون أي تأخير، لما فيه مصلحة أبناء المديرية.

فهمي دحان
فهمي دحان
وقال فهمي دحان الردفاني، وهو قائد منسقية شباب ردفان: «هناك وضع صعب يواجهه الكثير من المواطنين في هذه المديرية خلال هذا الشهر، بسبب الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي لساعات طويلة، الأمر الذي يُجبر الصائمين بتخصيص مبالغ لشراء الثلج بشكل يومي، على الرغم من ارتفاع سعره هو الآخر، والمعيب هنا أن هناك قيادات عسكرية من أبناء ردفان تابعة للتحالف العربي والشرعية لا يهتمون بأحوال أبناء مجتمعهم، في الوقت الذي يحصلون فيه على ميزانيات مالية الكبيرة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى