ارتفاع جنوني بأسعار الخضروات بأبين

> تقرير/ عبدالله الظبي

> قفز سعر السلة البطاط من 5 إلى 20 ألفاً..
شهدت عموم أسواق مديريات محافظة أبين ارتفاعاً متصاعداً في أسعار المواد الغذائية والخضروات والفواكه مع بدء حلول شهر رمضان الفضيل، لتزايد الإقبال عليها من قِبل المواطنين.
وأفاد لـ "الأيام" مواطنون أن "سعر كيلو البطاط والطماطم، كان يتراوح ما بين 200 إلى 300 ريال للكيلو الواحد في الأيام الأخيرة من شهر شعبان الماضي، قبل أن تصل إلى الضعف مع بدء رمضان"، موضحين أن الإقبال على الخضار، لاسيما البطاط والطماطم في شهر رمضان، لا يعطي المبرر للمبالغة في رفع أسعارها من قِبل المزارعين البائعين، بل يتوجب عليهم مراعاة الظروف المادية الصعبة لدى المواطن، والابتعاد عن الطمع والجشع المهلكين.

الحرمان
وقال المواطن علوي سالم: "بينما كان يحمل في يده كيساً صغيراً، هذا ما استطعت شراءه، وهو عبارة عن مُشكّل من الخضروات والفواكه لا تكفي حتى لإفطار وعشاء ليلة واحدة، ومع هذا نقول الحمد لله على كل حال، فهناك الكثير ممن يتمنون الحصول على ما معي الآن، فالحرب وما نتج عنها من تداعيات كانهيار العملة وارتفاع في الأسعار بمختلف متطلبات الحياة، جعل السواد الأعظم من الشعب يعيشون على حافة المجاعة، وهناك من قد فارقوا الحياة بسبب الجوع، بل إن الموظفين في جميع الدوائر الحكومية، خصوصاً من ينتمون إلى السلكين العسكري والأمني، هم الآخرون باتوا يعانون الأمرّين نتيجة لتأخر صرف مرتباتهم في كثير من الأحيان، والتي لا يستطيعون بسبب ضعفها وقلتها من مُجاراة الغلاء الجنوني الذي طال كل شيء".

فيما أعزى أحد بائعي البطاط والطماطم الارتفاع في أسعارهما إلى سوق الجملة الواقع بمديرية المنصورة بالعاصمة عدن، وكذا لزيادة الطلب عليهما مع حلول شهر رمضان الفضيل.

ارتفاع جنوني
ولفت في حديثه لـ "الأيام" أن "سعر السلة (20 كيلو) من البطاط والطماطم قبل رمضان كان يتراوح ما بين 5 إلى 6 آلاف ريال، قبل أن تشهد ارتفاعاً مع بدء أيام الصيام في سوق الجملة إلى 20 ألفاً للسلة الواحدة".
ويأتي هذا الغلاء الكبير لهاتين السلعتين، ليسجل الارتفاع الأعلى في أسعار الخضروات بهذا الشهر، في حين شهدت بعض الخضروات ارتفاعاً طفيفًا أو استقرت على نفس السعر الذي كانت عليه من قبل.

وما بين استغلال التجار والباعة لهذا الشهر، كموسم للربح السريع والمضاعف، والغلاء الجنوني في جميع السلع ومتطلبات رمضان وضعف المرتبات وتأخر صرفها سقط المواطن ضحية لا حول له ولا قوة.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى