علماء مسلمون.. الحسن بن الهيثم

> «الأيام» خاص

>
هو الحسن بن الهيثم هو أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم،[1] وُلد في البصرة عام (345هـ/ 965م)، كان له العديد من الإنجازات والاكتشافات المهمة، مثل شرحه للرؤية والضوء، نشأ الحسن بن الهيثم في زمن اشتهر بازدهار المدارس والمكتبات وانتشارها في الحضارة الإسلامية، حتى إنه كان من السهل على الطالب الوصول إلى الباحثين المدرّبين لأخذ العلم في العلوم والمواضيع المخلتلفة، مثل علماء الفلسفة، والفلك، والطب، والفيزياء، والكيمياء، حتى إنه كان من السهل على طلاب العلم الحصول على النقاشات والخطابات باللغة العربية، وعدد من المخطوطات المترجمة إلى العربية.

سطع نجم الحسن ابن الهيثم وعُرف اسمه حتى خارج البصرة، يُذكر أن الخليفة الفاطمي دعاه إلى مصر، وذلك بعد سماعه لمقولة لابن الهيثم (( إذا أتيحت لي الفرصة، فسوف أقوم بتنفيذ حل لتنظيم فيضان النيل))، إلا أن الحسن ابن الهيثم عندما رأى النيل العظيم والآثار القديمة حوله، أدرك أنه لن ينجح بمخططه لتنظيم الفيضان، بعد هذه الحادثة تظاهر ابن الهيثم بالجنون للفرار من عقاب الخليفة، والذي أصدر حكمه عليه بالسجن تحت الإقامة الجبرية.
 توفي ابن الهيثم عام 1040م عن عمر ناهز الـ 74 عاماً، قدّم فيها العديد من الإنجازات العظيمة، مثل كتاب المناظر الذي بدأ كتابته في السجن، وغيرها من الكتب والإنجازات العظيمة، والتي تم ترجمة بعضٍ منها إلى اللغة اللاتينية، والبعض إلى اللغات الأوروبية.

حرص ابن الهيثم كل الحرص أن تمثل أبحاثه، ودراساته، وتلخيصاته، مراجع صحيحة يستفيد منها طلاب العلم بشكل عام.
 أما الغاية التي أراد الحسن بن الهيثم تحقيقها من نقل علمه ودراساته فهي كما جاءت على لسانه، أولها: إفادة من يطلب الحق ويؤثر في حياتي وبعد مماتي. ثانيها: أني جعلت ذلك ارتياضاً لي بهذه الأمور في إثبات ما تصوره وأتقنه تفكيري في تلك العلوم. وثالثهما: أني صيّرته ذخيرة وعدة لزمان الشيخوخة وأوان الهرم. الإنجازات العلمية للحسن بن الهيثم أما من أهم الإنجازات العلمية لابن الهيثم فهي كالآتي: أثبت أن الرؤية تحدث عندما يبعث الجسم المرئي الأشعة الضوئية إلى العين. أثبت أن الضوء يسير بخط مستقيم. اكتشف ظاهرة انعكاس الضوء وظاهرة انعطاف الأشعة الضوئية. كتب عدة بحوث في مسألة تكبير العدسات.

قام بتشريح العين تشريحاً دقيقاً، حدّد عن طريقه أعضاء العين ووظيفة كل عضو فيها. عُرف الحسن بن الهيثم في أوروبا بـ(الهازن) وهو تحريف لاسم (الحسن)، كما أطلقوا عليه تسمية (الحكيم بطليموس الثاني).

أسلوب الحسن بن الهيثم في البحث العلمي
من أهم الطرق والأساليب التي اتبعها ابن الهيثم في البحث العلمي:
الاستقراء: ويقوم على جمع خصائص مادة البحث وخصائصها، حيث يتم الانطلاق من الحالات الخاصة لاستنباط قاعدة البحث العلمي العامّة.
القياس: وتقوم على إثبات حكم ما على حالة خاصة بناءً على حكم عام متفق عليه، حيث تقع الحالة الخاصة ضمن القانون العام.

التمثيل أو البرهان التشبيهي: ويقوم على استخراج الأمور المتشابهة بين شيئين أو ظاهرتين مختلفتين، سواء كان التشابه كليّاً أو تشابهاً جزئياً، أو كما يُعبر عنه بقياس الغائب على الشاهد.

الترجيحات: أخذ ابن الهيثم هذا الأسلوب من الفقهاء والذي يقوم على طرح آراء مختلفة حول ظاهرة أو قضية ما ثم اعتماد رأي معين منها تقديمه على باقي الآراء لامتلاك هذا الرأي ميزةً أو مميزات تجعله أولى من غيره.
المنهج الفرضي: هو منهج أو أسلوب استخدمه المفكرون المسلمون بشكل عام، حيث ساعدهم على إثراء البحث العلمي بشكل أدق وأشمل، حيث يفترض العالم فرضاً ما يخضعه للتجريب الرياضي لاستنباط البراهين والتثبت من صحة الفرضيات أو نفيها.

 مؤلفات الحسن بن الهيثم
 ألّف الحسن بن الهيثم ما يُقارب المائتي مؤلّف في مختلف المواضيع والعلوم المختلفة، مثل الطب، والفيزياء، والرياضيات، وعلم الفلك، ونذكر من هذه المؤلفات:[4] المختصَر في علم هندسة إقليدس. كتاب فيه ردود على الفلاسفة اليونانيِيِّنَ وعلماء الكلام. الكتاب الجامع في أصول الحساب. كتاب يحتوي على مجموعة مقالات في علم الهندسة وعلم الحساب مأخوذة من مؤلفات إقليدس. كتاب لَخَّصَ فيه عِلم المناظر. كتاب في الجَبْرِ وفي تحليل لمسائل عديدة. كتاب يحتوي على مجموعة من المقالات في الرياضيات العامة. كتاب في العديد من المسائل الحسابية والجَبرية والهندسية. مؤلفه في القياسات. كتاب يشتمل على حلول مسائل في الكتاب الأول لإقليدس في علم الهندسة. كتاب فيه حلول مسائل من الكتاب الخامس لإقليدس. مقالة شرح فيها اتجاه القِبلة. مقالة أوضح فيها علاقة الجبر بعلم الفرائض. مقالة عن المَخْرُوط. رسالة أعطى فيها حلا مِيكانيكيًّا جميلا لمسألة أرخميدس في قَطْع الكُرة. كتاب شرح مُصادرات كتاب إقليدس في الأصول. كتاب (حل شكوك كتاب إقليدس في الأصول). رسالة تحتوي على دراسة نظرية الخطوط المتوازية ومحاولة لبرهان المُسَلَّمَة الخامسة لإقليدس. كتاب مساحة المُجَسَّمَات المكافِئة. رسالة حدد فيها ارتفاع الطبقة الهوائية فوق الأرض. كتاب لخص علم المناظر من كتابَيْ إقليدس وبطليموس. رسالة عن كيفية استخراج سمة القبلة في جميع أنحاء العالم. رسالة وضّح فيها أن القطع الزائد للمخروط والخطيْنِ اللذين لا يَلْقَيانِهِ يَقْرُبانِ أبدا ولا يلتقيانِ. رسالة في أصول المسائل العددية الصم وتحليلها. رسالة في المرايا المحرقة بالقطوع. رسالة في المرايا المحرقة بالدائرة. رسالة في ضوء القمر. مخطوطة تحتوي على مجموعة مسائل في علم المجسمات. كتاب التحليل والتركيب الهندسييْنِ. كتاب شرَحَ فيه وعلَّقَ على الكتاب الثاني عشر لإقليدس في علم الهندسة. رسالة في الأعداد الصم. رسالة بين فيها أن جميع الأمور الدنيوية والدينية هي نتاج العلوم الفلسفية. مقالة في نظرية التفريغ. كتاب يحتوي على شرحٍ كافٍ عن علم الهندسة وخواصِّها. كتاب في البصريات. مقالة في حساب الخطأيْنِ. مقالة في علم الهندسة والمثلَّثاتِ وحساب المعاملات. مقالة عَلَّقَ فيها على مؤلَّفاتِ أرسطو طاليس في علم المنطق. مقالة عن كيفية إدراك البصر بالانعكاس. مقالة في انعطاف الضوء. رسالة في العين والإبصار. كتاب هيئة العالَم. كتاب شرح المصادر. كتاب عن العالَم والسماء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى