الأمم المتحدة: الحوثيون يحتجزون شاحنات الإغاثة

> «الأيام» متابعات

>
اتهم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (الأوتشا) جماعة الحوثي الانقلابية بمنع واحتجاز عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإغاثية والطبية، وتعليق أكثر من 50 اتفاقية فرعية مع المنظمات الأممية والدولية غير الحكومية.

وكشف بيان صادر عن الأوتشا، أمس، أن جماعة الحوثي أو من وصفها بسلطات الأمر الواقع، قامت بمنع واحتجاز 71 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية والطبية خلال شهر فبراير فقط. فضلاً عن إيقاف عشرات الشاحنات الأخرى التابع للأمم المتحدة والمنظمات الدولية غير الحكومية في إب، خلال الأسابيع الأخيرة الماضية.

وقال البيان المنشور على موقعه: «في أواخر فبراير، وسط تصاعد القتال في منطقة كُشر بمحافظة حجة، تم منع أكثر من 41 شاحنة محملة بالمساعدة في توفير المأوى والمواد غير الغذائية من دخول المحافظة مما أدى إلى إبطاء إيصال المساعدات الطارئة للأسر النازحة حديثًا، وتم السماح بعد ذلك لمواد الإغاثة بدخول المحافظة».

وكشف البيان عن رفض ميليشيا الحوثي بمحافظة حجة لوصول منظمات الأمم المتحدة إلى مناطق المواجهة بكشر، سواءً لتقديم المساعدات أو لتقييم الأوضاع الإنسانية.

وفي محافظة إب أكد مكتب (الأوتشا) قيام مصلحة الجمارك، التابعة للحوثيين، في 15 فبراير الماضي باحتجاز 30 شاحنة تابعة للأمم المتحدة، كانت تحمل إمدادات طبية قابلة للتلف قادمة من عدن إلى محافظة الحديدة، إضافة إلى احتجاز عشرات الشاحنات الأخرى التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية غير الحكومية في إب، خلال الأسابيع الأخيرة الماضية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى