من أخطاء الصائمين

> إعداد/ هاشم الخضر السيّد

> من الأخطاء التي يقع فيها الصائمون:
تأخير الإفطار فمن السنة أن يعجل الصائم إفطاره متى تأكد من دخول الوقت، لما ورد عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر».
وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بكروا بالإفطار وأخروا السحور».

- أن بعض الصائمين لا يفطر إلا بعد انتهاء المؤذن أذانه احتياطا، وهذا خطأ فمتى تأكد من سماع المؤذن فعلى الصائم أن يفطر ومن تأخر حتى نهاية الأذان فقد تنطع وتكلف بما ليس مطالبا به، فالسنة تعجيل الفطر وتأخير السحور.
- غفلة بعض الصائمين عن الدعاء عند الإفطار فمن السنة الدعاء عند الإفطار لما في ذلك من الفضل العظيم والصائم من الذين لا ترد دعوتهم.

 فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : «ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد ودعوة الصائم ودعوة المسافر».
 ومن الأدعية الواردة الصحيحة ما كان النبي صلى الله عليه سلم يقوله عند الإفطار: «ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله».

 - تحرج بعض المرضى من الإفطار والإصرار مع وجود المشقة.
وهذا خطأ فالحق سبحانه وتعالى قد رفع الحرج عن الناس وقد رخص للمريض أن يفطر ويقضي بعد ذلك قال تعالى: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [البقرة:185].

 - انشغال بعض الصائمين بالإفطار عن متابعة أذان المغرب.
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن»، ويكون متابعة المؤذن مع مواصلة الإفطار وعدم الانقطاع لعدم ورود النهي عن الأكل حال متابعة المؤذن وترديد الآذان، والله أعلم.

- عدم تعويد الصبيان والفتيات على الصيام لصغر السن، والمستحب تعويدهم على الصيام قبل البلوغ خاصة إذا أطاقوه، لما ورد عن الربيع بنت معوذ قالت: «فكنا نصوم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن».
 -  سرعة الغضب والصخب والرفث في نهار رمضان.

 فينبغي للصائم أن يتمثل بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «الصوم جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا رفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو شاتمه فليقل: إني صائم». والصيام لا يكون عن الأكل والشرب فقط وإنما يشمل صيام الجوارح عن المعاصي وصيام اللسان عن الفحش ومساوئ الأخلاق.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى