محافظ أبين يتفقد تدفق السيول في عدد من القنوات المائية

> زنجبار «الأيام» سالم حيدرة صالح

>
تفقد محافظ أبين اللواء الركن أبوبكر حسين سالم، عصر أمس، يرافقه مدير وحدة الري عبدالله طبيق، ومدير مكتب الزراعة بمديرية خنفر ياسر الحسني، تدفق السيول في سد باتيس ومنطقة الدرجاج وعدد من قنوات الري في دلتا أبين، والتي تدفقت فيها سيول الأمطار التي منّ بها الله عز وجل على مناطق الدلتا خلال اليومين الماضيين.

وقال المحافظ إن السلطة المحلية «عملت الكثير في إصلاح قنوات الري والعقم والسدود وعلى الأخوة في الري توزيع السيول على الأراضي الزراعية»، مشيرا إلى أن المحافظة «تعمل على تذليل الصعوبات والعراقيل التي تعترض مكتب الري ليؤدي مهامه تجاه توزيع مياه السيول على الأراضي الزراعية للمزارعين، وأن هناك جهودا بذلت في إصلاح العقم والقنوات من أجل ري مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية».


من جانبه، قال مدير مكتب الري م. عبدالله طبيق: «إن تدفق السيول بكمية تقدر بثلاثة أمتار ونصف أسفل الوادي ومتر ونصف في القناة الحاملة التي توزع لعبر باتيس وميكلان وشاقة باعمر، وتستفيد من ذلك قناة الهيجة وقناة جبل لحبوش وملحة وقنوات النشيرة خبت لسلوم وقناة الديوا وسد المخزن والقريات وباشحارة»، مشيدا بالجهود التي يبذلها المحافظ في جانب الحفاظ على مياه السيول والتي تمثلت بتصفية كافة القنوات الزراعية بدلتا أبين ومختلف الأودية والقنوات والسدود في مختلف مناطق ومديريات المحافظة.

من جانب آخر، تدفقت السيول في منطقة يرامس الزراعية والتي لم تشهدها المنطقة منذ سنوات طويلة من خلال ارتفاع منسوب مياه السيول في الأودية والشعاب والجبال والقرى مما أدى إلى قطع خط يرامس خنفر، ولم يتمكن الأهالي من جلب مقتضياتهم الأساسية، وانهارت السدود الذي عملتها الدولة وجرفت التربة الزراعية.

وناشد الأهالي محافظ أبين مساعدهم برفع ما لحق بهم من ضرر جراء تدفق سيول الأمطار.
وعلى نفس الصعيد تدفقت السيول بوادي حسان وأدت إلى جرف التربة الزراعية وقطع خط شقرة زنجبار العام، وجرفت سيارة (هايلوكس) غمارتين لأحد المواطنين إلى قاع البحر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى