اتفاقية بين بريطانيا وعمان تُلزم لندن بحماية أمن الخليج

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
وقعت سلطنة عمان، أمس، اتفاقية شراكة مع بريطانيا تتضمن بنودها بُعداً أمنياً سيكون بمثابة عبء جديد على إيران الواقعة تحت ضغوط أمريكية كبيرة.

الاتفاقية الموقعة التي سُميت (اتفاقية تعاون وشراكة)، وقعها وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي مع نظيره البريطاني جيريمي هانت، وهذه الاتفاقية ستكون موضع قلق بالنسبة لإيران، خاصة بما يتعلق بالمجال الأمني، حيث تلتزم بريطانيا من خلالها بحماية أمن منطقة الخليج، وهو ما يسبب عبئاً إضافياً على طهران، في ظل الضغوط الأمريكية الحالية.

وقال هانت، في تغريدة على حسابه الرسمي: "العلاقات البريطانية العمانية تعود إلى قرون. كانت أول اتفاقية بيننا عام 1646، وهذا يجعل من اتفاقنا اليوم لحظة تاريخية مهمة. فعمان شريك أساسي في أهداف مشتركة للسلام في اليمن وإيران غير النووية".

وفي أوائل مايو الجاري، وقع السلطان قابوس بن سعيد على مرسوم بالتصديق على اتفاقية الدفاع المشترك بين السلطنة وبريطانيا، التي وقعت في 21 فبراير الماضي.
واعتبرت بريطانيا، في بيان لها آنذاك، أن الاتفاقية "دلالة على التزامها بأمن منطقة الخليج لسنوات عديدة قادمة".

وتقوم هذه الاتفاقية، وفق البيان، على استخدام مرافق في مسقط، لسنوات طويلة، مقابل التزام بريطاني بأمن الخليج، وإنفاق 3 مليارات جنيه إسترليني، في أنحاء المنطقة لمدة 10 سنوات.
وفي 5 أكتوبر 2018، انطلق تدريب (السيف السريع 3)، بسلطنة عمان بمشاركة بريطانية تصل إلى (5500) جندي بريطاني، بعد توقف دام 17 عاماً.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى